بوابة الوفد:
2024-09-11@13:11:25 GMT

إطلاق بوستر مهرجان الغردقة لسينما الشباب

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

كشف مهرجان الغردقة لسينما الشباب عن بوستر دورته الثانية المقرر إطلاقها خلال الفترة من 19 وحتي 25 سبتمبر 2024 
البوستر مستوحي من لوحة أهداها الفنان التشكيلي  المصري الالماني عبده السيد عبده  لرئيس المهرجان السيناريست محمد الباسوسي وهي إحدي لوحات معرضه الذي إستضافته مدينة ديسبورج الألمانية مؤخرا .

 


يشار الي أن عبده السيد عبده كان مغرما بالفن والرسم و درس في الإسكندرية حتي أتم دراسته الثانوية وسنحت له الفرصة للسفر الي المانيا عن طريق احدي البعثات للدراسة الجامعية .


درس الهندسة في جامعة آخن وقام بتمويل دراسته ومعيشته من رسم اللوحات الفنية وبيعها وأتيحت له في هذه الأثناء الفرصة للذهاب الي فرنسا وهولندا لدراسة الأنواع المختلفة من الرسم الخاص بفنانين كبار مثل بيكاسو وموندريان و براك وميرو.


بعد تخرجه من الجامعة عين كمهندس في بلدية مدينة دويسبورج وأثبت جدارة كبيرة في المشاريع التي أسندت اليه ، ثم قام بتأسيس شركته الخاصة في مجال الاستشارات الهندسية والإنشاءات المائية والمجتمعات العمرانية الحديثة  ولكن ظل الفن والرسم جزء اساسي من حياته.


يقول السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان : تربطني صداقة قوية بالفنان العالمي عبده السيد عبده وعندما دعاني لحضور معرضه في ألمانيا  شعرت بسعادة غامرة لأن العمل الهندسي لم يستغرقه من عشقه للفن ومن بين إبداعاته العديدة التي ضمها المعرض جذبتني هذه اللوحة التي أهداها للمهرجان .

  
وأضاف : اللوحة معبرة جدا عن الحالة السينمائية فمن الممكن أن تري بطلة اللوحة  أسطورة عروس البحر ..أو إنسية وربما تراها جنية ..ربما ..وربما  هذا كله أشبه بدخولك عالم سحر السينما  ألوان مياة البحر الثلاثة متداخلة حولها  كلما أبحرت إلى الأعماق تزداد زرقة المياة كما هى مياة بحر مدينة الغردقة  مدينة شباب الفن والجمال   .

 

عن مهرجان الغردقة لسينما الشباب

تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير كايرو  وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 25 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

محافظ البحر الأحمر يعلن استقلال فرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة

أعلن اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، عن موافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على استقلال فرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة، ليصبح جامعة مستقلة تحت مسمى "جامعة الغردقة". 

هذا القرار يمثل خطوة كبيرة نحو تطوير التعليم العالي في محافظة البحر الأحمر، ويعكس اهتمام الدولة بتعزيز البحث العلمي ودعم جهود التنمية المستدامة في مختلف القطاعات.

ووجه محافظ البحر الأحمر، الشكر للقيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدورها البارز في دعم وتطوير المنظومة التعليمية في مصر، مؤكداً أن هذا القرار يعكس رؤية القيادة في الارتقاء بالتعليم العالي وزيادة الفرص التعليمية لأبناء المحافظات الحدودية. 

وأشاد اللواء حنفي بجهود الدولة في توفير الدعم اللازم لتطوير التعليم، مما يسهم في إعداد أجيال جديدة قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية.

وأوضح حنفي، أن الجامعة الجديدة ستسهم في تقديم تعليم متميز وفرص أكبر لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، وذلك من خلال تحسين جودة التعليم العالي وزيادة فرص الالتحاق به، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستعزز من القدرة على توفير كوادر مؤهلة تخدم القطاعات الحيوية في البحر الأحمر مثل السياحة، التعدين، والصناعات البحرية.

جامعة الغردقة ستقام على مساحة 500 فدان بموقع متميز في مدينة الغردقة، ما يتيح لها الفرصة للتوسع المستقبلي وإضافة كليات جديدة، مما يجعلها مركزاً أكاديمياً وبحثياً رئيسياً، وستضم الكليات التابعة لفرع جامعة جنوب الوادي الحالي،وهى كلية التربية وكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى وكلية الألسن والسياحة والفنادق ،مع توفير بنية تحتية متطورة تلبي احتياجات البحث العلمي والتعليم.

وأشار المحافظ، إلى أن موقع الجامعة في الغردقة يجعلها جاذبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من داخل وخارج مصر، خاصة مع ما تتمتع به المحافظة من بنية تحتية متطورة ومنشآت تدعم التعليم العالي والبحث العلمي، لافتًا إلى أن البيئة السياحية والطبيعية المميزة ستسهم في جعل الجامعة وجهة للطلاب من مختلف الجنسيات.

تطوير الصناعات

وأضاف اللواء حنفي، أن الجامعة الجديدة ستعزز من قدرة المحافظة على تقديم أبحاث ودراسات علمية تخدم القطاعات الرئيسية في البحر الأحمر، خصوصاً السياحة والبحرية، وستعمل الجامعة على تقديم حلول علمية وتطبيقية لتطوير هذه الصناعات بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

وفيما يتعلق بالتمويل والدعم، أكد المحافظ أن الدولة لن تدخر جهداً في توفير الدعم اللازم لإنشاء وتطوير الجامعة، مشيراً إلى أن هذه الخطوة هي جزء من رؤية الدولة للنهوض بالتعليم العالي في جميع المحافظات، خصوصاً في المناطق ذات الأهمية السياحية والبيئية مثل البحر الأحمر.

وفي ختام حديثه، أعرب اللواء عمرو حنفي عن تفاؤله بأن تسهم جامعة الغردقة في تعزيز مكانة المحافظة على المستوى الأكاديمي والعلمي، وجعلها مركزاً رائداً للبحث العلمي في مصر والمنطقة، متوقعاً أن تسهم الجامعة في إعداد جيل جديد قادر على مواجهة تحديات المستقبل.

مقالات مشابهة

  • محافظ البحر الأحمر يعلن استقلال فرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة
  • محافظ البحر الأحمر: استقلال جامعة الغردقة يخدم تطوير البحث العلمي
  • مجلس الوزراء يوافق على استقلال جامعة الغردقة عن «جنوب الوادي»
  • تكريم ساندرا نشأت في مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • تكريم ساندرا نشأت فى مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المخرجة ساندرا نشأت
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المخرجة ساندرا نشأت.. ويعرض لأول مرة فيلمها "آخر شتا"
  • ختام فعاليات مهرجان ليالي مراكز الشباب ببورسعيد ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة
  • هنا شيحة عضو لجنة تحكيم مهرجان سلا لسينما المرأة في المغرب