وكالة بغداد اليوم:
2024-09-11@13:19:23 GMT

دراسة تكشف عن طرق تحفيز النشاط في الجسم

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

دراسة تكشف عن طرق تحفيز النشاط في الجسم

بغداد اليوم - متابعة

كشف فريق من العلماء، اليوم الجمعة (16 آب 2024)، عن وجود "آلية معينة" في أجسامنا تزيد الرغبة في ممارسة المزيد من التمارين الرياضية.

وقال العلماء في دراسة إن "مجموعة من البيانات، تم الحصول عليها من الفئران والبشر، اشارت الى أنه عندما تنقبض العضلات بشكل متكرر وكثيف، فإن آليات معينة تعمل على تحفيز إنتاج بروتين يسمى IL-15، الذي يتميز بتأثيره المباشر على جزء من الدماغ يتحكم في الحركة، ويؤدي ارتفاع هذا البروتين في الدم إلى إرسال إشارات للدماغ لزيادة النشاط الحركي، ما جعل الفئران تصبح أكثر نشاطا طوعيا".

وذكر الفريق أن "ارتفاع مستويات IL-15 في الدم لدى البشر أيضا بعد التمرين اعطى نفس النتائج. ولكن المرضى الذين يعانون من السمنة، ممن يمارسون الرياضة، أظهروا قيما أقل لهذا البروتين، ما يشير إلى انخفاض الحافز لديهم لمواصلة الحركة".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟

مقاومة الأنسولين هي حالة تحدث عندما تفقد خلايا الجسم قدرتها على الاستجابة بشكل فعال للأنسولين، وهو هرمون يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم مستوى السكر في الدم. هذه الحالة قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب. 

وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسية لمقاومة الأنسولين:

مقاومة الأنسولين قد لا تظهر أعراضًا واضحة في المراحل الأولى، لكنها قد تتطور مع مرور الوقت. إليك بعض الأعراض والعلامات التي قد تشير إلى مقاومة الأنسولين:

1. زيادة الوزنخاصة في منطقة البطن.2. صعوبة فقدان الوزنمقاومة الأنسولين قد تجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة.3. تغيرات في مستويات السكر في الدمارتفاع مستويات السكر في الدم، خصوصًا بعد الوجبات.4. الإرهاقالشعور بالتعب المستمر رغم النوم الكافي.5. الرغبة الشديدة في تناول الطعامخاصةً الأطعمة الغنية بالسكر أو الكربوهيدرات.6. ارتفاع ضغط الدممقاومة الأنسولين قد تؤدي إلى مشاكل في ضغط الدم.7. تغيرات في الدورة الشهريةلدى النساء، قد تؤثر مقاومة الأنسولين على انتظام الدورة الشهرية.8. علامات جلديةمثل الكلف أو تنميل في الجلد، أو ظهور بقع داكنة في مناطق مثل الرقبة أو الإبطين.9. مشاكل في التركيزصعوبة في التركيز أو "ضباب دماغي".10. زيادة مستويات الكوليسترولقد تؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون الضارة في الدم.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، من المهم استشارة طبيب مختص لإجراء الفحوصات اللازمة.

تعتبر السمنة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى مقاومة الأنسولين. الدهون الزائدة، خصوصًا في منطقة البطن، يمكن أن تؤثر على كيفية استخدام الجسم للأنسولين. الخلايا الدهنية تنتج مواد كيميائية تؤدي إلى الالتهاب، مما قد يعيق عمل الأنسولين.

مقاومة الأنسولين هي حالة معقدة تتأثر بعدة عوامل. من المهم مراقبة نمط الحياة والنظام الغذائي، بالإضافة إلى الحفاظ على وزن صحي من أجل تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة. في حال كان لديك أي مخاوف بشأن مستويات السكر في الدم أو مقاومة الأنسولين، من الأفضل استشارة طبيب مختص.
 

مقالات مشابهة

  • ‫ارتفاع ضغط الدم يهددك بالعمى
  • ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟
  • دراسة تحذر من أصوات يصدرها الجسم ولها عواقب خطيرة
  • ارتفاع ضغط الدم يهددك بالعمى!
  • بعد تحذير الأرصاد من ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس
  • دراسة تكشف البروتين المسؤول عن تطور سرطان البروستات
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم