زنقة 20 ا الرباط

تشهد أسعار بيع الأسماك في أسواق المدن المغربية هذه الأيام ارتفاعا صاروخيا، ما أثار استياء في صفوف المواطنين الذين حولوا معاناتهم مع اقتناء الأسماك خصوصا السردين إلى مادة للسخرية بمساءلتهم وزير الفلاحة والصيد البحري محمد صديقي حول إمكانية “تقديم دعم سخي للسردين لجلبه من الخارج على غرار ما قام به خلال عيد الأضحى”.

وألهبت أسعار البيع جيوب المواطنين الذين يقصدون سوق الجملة أو أسواق البيع بالتقسيط في سواء في الرباط أو الدار البيضاء وفاس، حيث تجاوز بيع سمك السردين في الأسواق الشعبية وبالأحياء 30 درهما للكيلوغرام، في حين بلغت أنواع أخرى على غرار سمك “الفرخ” 100 درهما.

وأكد العديد من المواطنين أنهم فوجئوا هذه الأيام باختفاء عدد من أنواع الأسماك دون معرفة السبب الكامن وراء هذه الوضعية، فيما يكتفي بعض الباعة في أسواق التقسيط بتبرير الأمر بغيابها في سوق الجملة.

واضطر الكثير من المواطنين إلى العودة إلى منازلهم دون اقتناء الأسماك، بالنظر إلى ارتفاع أسعارها، أو اقتناء كمية قليلة عكس ما كان يتم في وقت سابق.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها

الخضروات مصدر لا غنى عنه في الأطعمة، يحتوي على قدر عالٍ من الفيتامينات والمعادن، ليجعله عنصرًا أساسيًا لا يمكن الاستغناء عنه في وجبات الطعام المختلفة، ونظرًا لفائدته فقد أشارت إحدى الدراسات إلى نوع من الخضار ينصح بتناوله لأنه يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

من جانبها أشارت الدكتورة فاليريا كوميساروفا رئيسة قسم برامج فحص والوقاية من الأورام الخبيثة في مركز الأورام الإقليمي في كراسنويارسك، إلى أنه يجب اتباع نظام غذائي نباتي يحتوي على بعض أنواع الخضار التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة وفقًا لموقع «aif.ru».

نوع من الخضار يقيك من الإصابة بالسرطان

وتابعت «فاليريا» أن نوع الخضار الذي يقي من الإصابة بالسرطان هي  الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، تسهم في تقليل فرص الإصابة بالسرطان، ولعل أبرز هذه الأنواع ما يلي:

البروكلي الكرنب الجزر الطماطم الباذنجان البنجر الفلفل الخرشوف السبانخ اليقطين البصل الثوم الخضروات الورقية 

 تساعد الخضروات عادة على تقليل على تقليل نسبة السعرات الحرارية في النظام الغذائي، إلى جانب قدرتها في الوقاية من الإصابة بالسمنة، لهذا تنصح «فاليريا»  بتناول ما لا يقل عن 400 جرام من الخضروات والفواكه يوميًا.

تساعد الخضروات عادة على تقليل على تقليل نسبة السعرات الحرارية في النظام الغذائي، إلى جانب قدرتها في الوقاية من الإصابة بالسمنة، لهذا تنصح «فاليريا» بتناول ما لا يقل عن 400 جرام من الخضروات والفواكه يوميًا.

فعلى سبيل المثال يحتوي كل من الفلفل الأصفر والجزر واليقطين، على قدر عالٍ من مادة بيتا كاروتين التي تتحول إلى مادة في الجسم إلى فيتامين  А الذي يساعد بدوره على الحماية من الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا والثدي والرئة والمعدة.

وبالإضافة إلى الخضروات السابقة، أوصت رئيسة قسم برامج فحص والوقاية من الأورام الخبيثة في مركز الأورام الإقليمي في كراسنويارسك، بالحرص على تناول الثوم والبصل الذي يعمل على تنشيط الخلايا البيضاء التي تدمر الخلايا السرطانية.

ومن جانبه، أشار الدكتور طاهر عبدالجبار، أخصائي طب الأورام، خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أن اتباع نظام غذائي النباتي، يحتوي على الخضروات يساعد على تقليل فرص الإصابة بالسرطان.

وتابع «عبد الجبار» أن اتباع نظام غذائي نباتي، يقي من خطر الإصابة بالسرطان، ويكون عاملًا أساسيًا للحفاظ على صحة المريض، وذلك عبر تناول الأغذية النباتية والابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم الحمراء والأطعمة التي تحتوي على قدر عالٍ من السعرات الحرارية.

مقالات مشابهة

  • الأصالة والمعاصرة يطالب صديقي بتقييم دعم المواد الفلاحية
  • خصومات تصل إلى 50% على تذاكر 4 من أشهر المدن الترفيهية في جزيرة ياس
  • دبلوماسية المياه الإيرانية تجفف الأراضي وتقتل الأسماك في إقليم كوردستان
  • صديقي وزير الفلاحة يلتقط الصور مع آثار الفيضانات
  • أسعار الأسماك اليوم الثلاثاء فى عدن 10 سبتمبر 2024م
  • 4 أنواع تبدأ من 16 جنيها.. استقرار أسعار المانجو في سوق العبور اليوم
  • تقرير: زيادات الشركات الكبرى غير المعقولة في هوامش الربح أنهكت جيوب المغاربة
  • بند مهم يجب إدراجه في عقد البيع حتى لا تدفع مبالغ إضافية جديدة.. ما هو؟
  • هاشم الى الرباط للمشاركة في اجتماعات اتحاد البرلمانات الاسلامية
  • أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها