كشف الدكتور هاني خميس، عميد كلية الآداب جامعة الإسكندرية، عن التغيرات التي ستطرأ على التنسيق الداخلي لأقسام كلية الآداب بالجامعة بداية من العام المقبل، وأكد أن قسم اللغة الفرنسية لن يتأثر بإلغاء اللغة الثانية لطلاب الثانوية العامة.

التنسيق الداخلي لأقسام كلية الآداب

وقال عميد كلية الآداب: جعل اللغة الثانية مادة نجاح ورسوب وإلغاء عدد من المواد العلمية والأدبية، سيتطلب تعديل نظام القبول بأقسام الإعلام واللغات وعلم النفس، وغيرها من الأقسام التي تتطلب تنسيق داخلي واجتياز مجموع اعتباري للالتحاق بها.

التنسيق الداخلي للكليات

وأوضح في تصريحات خاصة لـ «الوطن»: هناك أقسام كانت تلزم على الطالب بجمع مجموع اللغة الأجنبية الأولى والثانية واللغة العربية والمجموع الكلي، ومقارنته بالمجموع الاعتباري الذي وضعته الكلية للقسم، وفي حالة اجتياز الطالب للمجموع الاعتباري، يلتحق الطالب بالقسم بكل سهولة، وهناك أقسام أخرى كانت تتطلب اجتياز الطالب لمجموع معين في اللغات لكي يلتحق بها.

وأكد الدكتور هاني خميس، أن قسم اللغة الفرنسية لن يتأثر بإلغاء اللغة الأجنبية الثانية، فالقبول بالقسم يشترط أن يكون الطالب متخرجا في مدارس فرنسية بمصر، وليس له علاقة بمجموع اللغات.

اجتماع مجلس الكلية

وتابع، أن شروط القبول بأقسام الكلية للسنوات المقبلة يحتاج إلى إعادة نظر وترتيب، ومن المقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الكلية للنظر ومناقشة الأمر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كلية الآداب تنسيق كلية الآداب تنسيق الجامعات مواد الثانوية العامة کلیة الآداب

إقرأ أيضاً:

كلية التربية بجامعة أسيوط تنظم دورة إعداد المعلم الجامعى فى نسختها الثانية والسبعون

تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، نظمت كلية التربية فعاليات الدورة التدريبية، إعداد المعلم الجامعى فى نسختها الثانية والسبعين، والتى تستمر خلال الفترة من 8 حتى 12 من سبتمبر، تحت إشراف الدكتور حسن حويل عميد كلية التربية، ورئيس الدورة، والدكتور محمد مصطفى حمد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومقرر الدورة.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، إن الجامعة تحرص على عقد هذه الدورة التدريبية، لتنمية المهارات التربوية، والتعليمية، وتأهيل المعلم الجامعي للتدريس، وتطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة، ليكون قادراً على أداء مهام عضو هيئة التدريس، وما تحمله من مسؤوليات، يسهم من خلالها في بناء الدولة الوطنية، وعملية التنمية المستدامة.

شهدت الدورة التدريبية حضور، الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد جابر وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة أماني شريف مستشار رئيس الجامعة لشئون التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات والسلامة والصحة المهنية، إلى جانب لفيف من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وبمشاركة معاونى أعضاء هيئة التدريس، والباحثين بمختلف الجامعات المصرية.

وتحدث الدكتور أحمد عبد المولى، عن دور الأنشطة الطلابية، في تكوين شخصية الطالب الجامعي، ودور معاوني أعضاء هيئة التدريس، في دعم الطلاب، في الاندماج في تلك الأنشطة، بما ينعكس على بناء الشخصية المتكاملة، وتحقيقاً للاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي، إلى جانب التعرف على أساليب تطوير التعليم الجامعي، وفهم حقوق أعضاء هيئة التدريس وواجباتهم، والتزاماتهم.

ومن جانبه، أضاف الدكتور محمود عبد العليم، أن الدورة التدريبية، تتيح للمتدربين التواصل، وتبادل الخبرات، منوهاً إلى ضرورة التعرف على الدور الرئيس للتعليم الجامعي وأهميته في تنمية المجتمع، وتطويره والوقوف على كل ما تقوم به الجامعة من جهود التطوير الحالية والمستقبلية، موجهاً المشاركين بالحرص على الاستفادة من القيادات الجامعية، والمتخصصين لتنمية الخبرات والمهارات.

وفى سياق متصل، أوضح الدكتور حسن حويل: أن الدورة تقدم العديد من المحاضرات النظرية، والتطبيقية، لتوظيف المعارف والمفاهيم المرتبطة بالبحث العلمى، وواقعه ومشكلاته، والأنشطة الطلابية والعملية التعليمية، وأصول التربية والتدريس، ومعايير التقييمات الحديثة والتخطيط العلمى، وتحليل المحتوى، والاتجاهات الحديثة فى نظم التعليم فى الدول المتقدمة إلى جانب محاضرات التدريس المصغر.

مقالات مشابهة

  • آداب أسيوط تقدم برنامج الترجمة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة العام الجامعى  
  • «زيف وهم وطغيان».. رسالة ماجستير باللغة الإنجليزية في آداب كفر الشيخ
  • إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للقبول بكليات جامعة أسيوط الأهلية
  • جامعة سوهاج: 4383 طالبا يستفيدون من البرامج الدراسية المستحدثة في كلية الآداب
  • لطلاب المرحلة الثالثة.. كيفية اختيار الكلية المناسبة قبل بدء التنسيق
  • نتيجة القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM.. رابط مباشر
  • كلية التربية بجامعة أسيوط تنظم دورة إعداد المعلم الجامعى فى نسختها الثانية والسبعون
  • تفاصيل تشعيب أقسام كلية البنات للآداب والعلوم والتربية للعام الدراسي الجديد
  • شروط قبول الوافدين بجامعة الأزهر الشريف.. الأوراق المطلوبة
  • شروط الالتحاق بأقسام الآداب في كلية البنات بجامعة عين شمس 2024