حذرت منظمة الصحة العالمية، من احتمال اكتشاف حالات أخرى مستوردة من جدري القردة قريبا في أوربا بعد إعلان السويد رصد أول حالة من المرض الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 548 شخصا منذ بداية العام في جمهورية الكونغو الديمقراطية بسبب سلالة أكثر عدوى وخطورة من الفيروس.

وكانت المنظمة أعلنت أول أمس الأربعاء، أن انتشار جدري القردة في إفريقيا بات الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

وفي المجمل، تم تسجيل 38465 إصابة بهذا المرض في 16 دولة افريقية منذ يناير 2022، و1456 وفاة مع زيادة بنسبة 160% في عدد الحالات عام 2024 مقارنة بالعام السابق وفقا للبيانات الصادرة الأسبوع الماضي عن وكالة الصحة التابعة للاتحاد الإفريقي.

وبعيد إعلان السويد رصد أولى حالات التفشي الجديد للمرض في أوربا، قال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في القارة الأوربية إن ذلك « هو انعكاس واضح لترابط عالمنا… من المرجح أن يتم رصد حالات مستوردة إضافية من السلالة الجديدة في منطقة أوربا في الأيام والأسابيع المقبلة ».

وأعلنت وكالة الصحة العامة في السويد، أمس الخميس، رصد أول إصابة خارج إفريقيا بالسلالة الجديدة من جدري القردة.

وأفادت الوكالة في بيان بأن « شخصا احتاج إلى رعاية » في استوكهولم « تم تشخيص إصابته بجدري القردة تسببت به السلالة 1. هذه هي أول إصابة تتسبب بها السلالة 1 يتم تشخصيها خارج القارة الإفريقية ».

وأعلنت أوليفيا ويغزيل المسؤولة الموقتة للوكالة السويدية خلال مؤتمر صحافي أن « الشخص أصيب خلال زيارة إلى الجزء من إفريقيا حيث يسجل تفش كبير لمرض جدري القردة الناتج عن السلالة 1 ».

وأوضحت الوكالة في بيان أن السويد مؤهلة « لتشخيص وعزل وعلاج المصابين بمرض جدري القردة بأمان »، مؤكدة أن « علاج مصاب بجدري القردة في البلاد لا يهدد عامة السكان، وهو خطر يعتبره المركز الأوربي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) منخفضا للغاية حاليا ».

وأوضحت الوكالة لفرانس برس في رسالة أن إصابة جدري القردة ناتجة عن السلالة 1 التي عادت للتفشي في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ سبتمبر 2023.

وفقا لبيان صادر عن وزارة الصحة الأمريكية الأربعاء، فإن « التلقيح سيكون عنصرا أساسيا من الاستجابة لهذا الوباء. ولدعم هذه الجهود تتبرع الولايات المتحدة بخمسين ألف جرعة من لقاح جينيوس المعتمد من هيئة الغذاء والدواء (FDA) لجمهورية الكونغو الديمقراطية ».

كلمات دلالية اوروبا تحذير جدري القرود منظمة الصحة العالمية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اوروبا تحذير جدري القرود منظمة الصحة العالمية جدری القردة السلالة 1

إقرأ أيضاً:

الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة

أعلنت الحكومة الهندية، اليوم الأحد، تسجيل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة، وهي لشخص قادم من الخارج، موضحة أنه لا يوجد داع للقلق.

أول شحنة لقاح جدري القردة تصل إلى الكونغو جامعة القاهرة تتصدر خطوط المواجهة للمخاطر المحتملة لفيروس جدري القردة

 

وذكرت قناة (إن دي تي في) الهندية أنه تم عزل الشخص المشتبه في إصابته بالمرض، كما تم أخذ عينات لفحصها والتأكد من هذه الإصابة، مؤكدة استعداد البلاد التام للتعامل مع مثل هذه الحالات، وأن لديها إجراءات قوية لإدارة وتخفيف أي مخاطر محتملة.

 

يذكر أن جدري القردة هو مرض فيروسي ينتشر بشكل أساسي في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، وينتقل عن طريق الاتصال بشكل وثيق مع شخص مصاب أو عبر ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس، ويسبب حمى وطفح جلدي وأعراضه تشبه الإنفلونزا.

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • الهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا