قال أستاذ المالية والاستثمار الدكتور محمد مكني، إن المملكة في السنوات الأخيرة ما بعد إطلاق الرؤية، أصبح لديها نمو فى الاستثمار الأجنبي وتحول كبير في النسب الخاصة بالاستثمار المباشر، مشيرا إلى أن العام الماضي، مقارنة بالعام 2017، أصبح هناك نمو فى الاستثمار المباشر وصل إلى 158%، وهذا ما كان له أن يحدث لولا أن هناك دعم كبير جدا من الدولة والجهات المختلفة.

وأضاف خلال مقابلة تلفزيونية عبر قنا السعودية، أن جاذبية الاستثمار تعطي الاستدامة، ونحن ليس هدفنا فقط خلق فرص عمل، ولكن يجب أن يكون هناك استدامة، مشيرا إلى أن المملكة فى السنوات السابقة أنشأت المملكة عدد من المدن الخاصة منها العسكرية والسيارات والوطنية، مؤكدا على أن المملكة تدعم بشكل كبير تمكين المستثر المحلي فى ذلك، وكذلك إتاحة المجال للمشارك الأجنبي، وهناك نظام واضح يحفز المستثمر الخارجي على ذلك، مؤكدا على أن النظام المحدث للاستثمار، يلغي نظام الاستثمار الأجنبي، وأصبح هناك كلا الاستثمار، سواء أجنبي أو محلي تحت نظام واحد وهو نظام الاستثمار.

تمهيدًا لطريق المستقبل.. إطلاق نظام محدث للاستثمار يوضحه أستاذ المالية والاستثمار د.محمد مكني.#من_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/BsEQLfkBZ6

— قناة السعودية (@saudiatv) August 16, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

تذبذب المعدن الأصفر .. هل الفرصة آمنة للاستثمار مع توقعات الصعود العالمية؟

شهدت أسعار الذهب حالة من التذبذب في الفترة الأخيرة، حيث تسيطر حالة من الترقب على أسعار الذهب مع خروج توقعات عن زيادة أسعار المعدن الأصفر عالميًا في ظل  حالة الترقب وانتظار نتائج البيانات الأميركية على توقعات سعر الذهب اليوم الثلاثاء.

 من جهة أخرى، وردت تحركات المتداولين محدودة في محاولة للاحتفاظ بما تم تحقيقه من مكاسب قبل صدور بيانات جديدة من شأنها تحديد مسار أسعار الفائدة.

كما يترقب المتعاملون بيانات التضخم الرئيسة في الولايات المتحدة، والتي قد تقدم تلميحات بشأن حجم خفض أسعار الفائدة الأميركية خلال اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالبنك المركزي الأميركي خلال اجتماعه الأسبوع المقبل.

توقعات أسعار الذهب 

توقع أبو بكر الديب الخبير الاقتصتادي، أن تتصاعد أسعار الذهب، مع انتهاء الربع الثالث من عام 2024 والي مستوى 3 الاف دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأكد الديب، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن يستمر صعود الذهب حتى يبلغ مستوى قياسي حتى أخر العام، بسبب زيادة الطلب على الملاذات الآمنة وسط الصراعات الجيوسياسية في الشرق الأوسط والعدوان الاسرائيلي علي قطاع غزة وحرب أوكرانيا فضلاً عن عمليات الشراء من قبل البنوك المركزية وخاصة في الصين .

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه من المتوقع أن يصل متوسط ​​سعر الذهب إلى مستوى 2300 دولار للأونصة بأخر أيام العام، مشيدًا بجهود الدولة المصرية لزيادة الاستثمار في التنقيب عن الذهب بدعم من الجهود الحكومية الرامية إلى زيادة الاستثمارات في قطاع التعدين بشكل عام.

تدفقات صناديق الاستثمار

وكشف الديب، إلى أنه سجلت صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب تدفقات صافية من الذهب كما ارتفع صافي الحيازات على مستوى العالم بمقدار 17.5 طن بيوليو وأغسسطس وكان شهر مايو هو الشهر الأول من التدفقات الإيجابية إلى هذه الصناديق المتداولة منذ 12 شهرا.

ولفت الديب، إلى أنه زادت صناديق الاستثمار الآسيوية حيازاتها الجماعية من الذهب بمقدار 7.2 طن في يونيو وكان هذا هو الشهر السادس عشر على التوالي الذي تزيد فيه حيازات الذهب من قبل الصناديق الآسيوية وكانت الصين المحرك الرئيسي للتدفقات الآسيوية حيث أضافت الصناديق الصينية 429 مليون دولار من الذهب في يونيو كما أعلنت الصناديق اليابانية عن تدفقات قوية ويساعد ضعف العملات في كلا البلدين على دفع الاستثمار في الذهب.

مقالات مشابهة

  • الاستثمار الأجنبي المباشر: المغرب يحتل المركز  الخامس في إفريقيا من حيث التدفقات الواردة
  • تعاون بين Exits MENA وجوجل لتأهيل الشركات الناشئة للاستثمار 
  • هل العراق مقبل على كارثة رواتب بسبب انخفاض النفط؟.. مختص يوضح
  • هل العراق مقبل على كارثة رواتب بسبب انخفاض النفط؟.. مختص يوضح- عاجل
  • نظام الأسد: حاجة المحتل وذريعته
  • تذبذب المعدن الأصفر .. هل الفرصة آمنة للاستثمار مع توقعات الصعود العالمية؟
  • السعودية تعلن رسميا افتتاح سفارتها بدمشق بعد استئناف العلاقات مع نظام الأسد
  • التعليم: النقل والتكليف لذوي الظروف الخاصة يشمل 11 حالة من منسوبي الوزارة
  • 80 متحدثاً يشاركون في منتدى الشارقة للاستثمار 2024
  • عيد عبد الملك : جميع الأندية اتفقت على بقاء نظام الدوري الحالي وعدم تغييره