أعلن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم أن اقتصاد بلاده ما زال متماسكا ولم يحدث الانهيار المخطط له من الحرب الدائرة بالبلاد.

وكشف الوزير -حسب ما نقل مراسل الجزيرة في السودان– عن تحسن في تحصيل الإيرادات جاء بعد التدابير التي اتخذتها الحكومة لمعالجة ضعف الإيرادات.

وأضح أن التدابير كان من بينها توسيع المظلة الضريبية ومواصلة الجهود لتنفيذ التحول الرقمي، لافتا إلى أن ٣٠%؜ من إيرادات المركز يتم تحويلها إلى الولايات عبر ديوان الحكم الاتحادي.

وكشف الوزير خلال مؤتمر صحفي أمس الخميس بمجمع الوزارات ببورتسودان عن توفر إنتاج من الذرة والقمح يكفي حاجة الاستهلاك، مبينا أن وزارة المالية تلتزم بشراء إنتاج المزارعين لتعيد توزيعه على الولايات وفق الآلية المعتمدة.

وأكد أن معاش الناس يمثل تحدّيا للحكومة التي تسعى لتوفير الغذاء مجانا لمن لا يستطيع شراءه، فضلا عن التزامها بسداد تكاليف ترحيل الإغاثة لمصلحة المواطنين.

وأوضح الوزير -في رده على تساؤلات الصحفيين- أن المحفظة المصرفية التي أنشأها بنك السودان المركزي تستهدف توفير العملة المطلوبة لمقابلة توفير السلع الأساسية للمواطن.

وأشار إلى مواصلة السعي لاستقرار سعر الصرف باعتباره هما أساسيا بجانب الجهود المبذولة لإصلاح النظام المصرفي المتأثر بالحرب.

وأضاف أن الدولة اهتمت مبكرا بإعادة الإعمار بعد انتهاء الحرب، وتم تشكيل لجنة لحصر الخسائر والأضرار التي لحقت بالبلاد ووضع تصور لمعالجتها والاستعانة بجهات اختصاص خارجية لتنفيذ ذلك.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أبرز 5 أعاصير ضربت الولايات المتحدة.. خسائر مالية وبشرية ضخمة

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية عدة أعاصير مدارية خلال السنوات القليلة الماضية، كلفت الحكومة مبالغ طائلة من أجل إعمار المناطق المتضررة جراء الكوارث الطبيعية، بالإضافة إلى الخسائر البشرية الضخمة، وذلك بحسب ما نشرته شبكة «ABC» الأمريكية.

ويستعرض التقرير التالي، أبرز الأعاصير التي ضربت الولايات المتحدة على مدار عدة سنوات، تزامنا مع استعداد البلاد لاستقبال إعصار «فرانسين» خلال الساعات المقبلة.

إعصار إيان 2022

ويعد إعصار إيان من أقوى الأعاصير الاستوائية التي ضربت مدينة كوستا بولاية فلوريدا الأمريكية عام 2022، ووصلت سرعت الإعصار إلى 156 كيلومترا في الساعة، وتسبب في وفاة ما لا يقل عن 150 مواطنا.

ووصفته الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي بأنه الإعصار الأكثر تكلفة في تاريخ فلوريدا والثالث في تاريخ الولايات المتحدة، من حيث الأضرار التي لحقت بالممتلكات والمنشآت العامة، حيث وصلت تكاليف إعادة البناء إلى 112 مليار دولار.

إعصار لورا 2020

ضرب إعصار لورا السواحل الأمريكية عام 2020، وبلغت سرعته حوالي 250 كيلومترا في الساعة، حيث تحول إلى الفئة الرابعة، وتسبب في حدوث فيضانات مفاجئة في مناطق لويزيانا، مخلفا أضرار ضخمة، كما تسبب في مقتل أكثر من 40 مواطنا، ودمر حوالي 243 منزلا، وغمرت مياه الفيضان أكثر من 6200 منزل، وتسبب في خسائر مادية قدرت بنحو 8 مليارات دولار.

وقال خبراء الأرصاد الأمريكية، إنه بعد مرور أكثر من 14 عاما على إعصار كاترينا المدمر، يمكن تصنيف إعصار لورا من بين أشد 13 عاصفة ضربت الولايات المتحدة.

إعصار هارفي 2017

ضرب إعصار هارفي الولايات المتحدة عام 2017، وكلف الحكومة الأمريكية ما لا يقل عن 180 مليار دولار، ويأتي في المرتبة الثالثة من بين أشد الأعاصير التي ضربت البلاد، خاصة مدينة هيوستن في ولاية تكساس.

وكشفت البيانات حينها أن الأمطار التي هطلت خلال إعصار هارفي وصلت إلى نحو 75 سنتيمترا، وغمرت المنازل وتدفقت إلى الشوارع والميادين العامة، وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي وتوقف حركة المواصلات وتضررت شبكة الاتصالات العامة، كما أودى الإعصار بحياة 60 مواطنا.

إعصار ساندي 2012

كان إعصار ساندي من الفئة الثانية، ووصلت سرعته إلى 110 كيلومترات في الساعة، وتسبب في وفاة أكثر من 200 شخص، واجتاح الإعصار البلاد عام 2012، حيث تكونت العاصفة شمال البحر الكاريبي، ثم تحولت إلى إعصار مداري واشتدت قوتها واتجهت نحو جامايكا وكوبا وجزر الباهاما.

إعصار كاترينا 2005

بلغت سرعت إعصار كاترينا 157 كيلومترا في الساعة، وتشكل الإعصار في البحر الكاريبي جنوب شرق جزر الباهاما، ثم اتجه إلى فلوريدا وهبط في مقاطعة بروارد ثم اتجه غربا.

ووفقاً للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، تسبب إعصار كاترينا، الذي ضرب البلاد عام 2005، في هطول أمطار تراوحت بين 10 و14 مليم فوق فلوريدا، كما تسبب في تشكيل 33 إعصارا آخر، ما أودى بحياة أكثر من 1000 شخص.

وأشار خبراء الأرصاد الجوية إلى أن إعصار كاترينا أحد أكثر الأعاصير المكلفة في تاريخ الولايات المتحدة، حيث كلف الاقتصاد الأمريكي حوالي 75 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: التحديات التي تواجه المستثمرين مرتبطة بالتنفيذ والتطبيق
  • عاجل.. وزير المالية يعلن تفاصيل الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية
  • وزير المالية: الغرامات لن تزيد عن الأصل الضريبي كـ نوع من التيسرات الضريبية
  • أبرز 5 أعاصير ضربت الولايات المتحدة.. خسائر مالية وبشرية ضخمة
  • وزير الخارجية السعودي: الأزمة في السودان طالت ويجب إنهاء هذه المعاناة
  • وزير المالية يلتقي نائب رئيس تجمع قوى تحرير السودان
  • 77 تريليون دينارحجم الإيرادات العراقية في الموازنة خلال هذه المدة
  • المالية النيابية تكشف عن مساعيها لزيادة الإيرادات غير النفطية وتفعيل الجباية
  • الرئيس الفلسطيني: الجهود مستمرة لتنفيذ توجه القيادة إلى قطاع غزة
  • وزير البترول: صناعة البتروكيماويات تحقق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للموارد البترولية وتحقيق قيمة مضافة تدعم الاقتصاد