بغداد اليوم – ترجمة 

أثارت مجلة أمريكية، اليوم الأربعاء (9 آب 2023)، موضوعًا حول الانتخابات الأمريكية المقبلة، وامكانية أن تتحول إلى بداية لـ"مرحلة ما بعد العراق؟". 

مجلة "نيوز ويك" الامريكية قالت في تقرير لها عن الانتخابات الامريكية المقبلة وترجمته "بغداد اليوم"، بأنها ستعلن بداية "مرحلة ما بعد العراق" بالنسبة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة الامريكية، مؤكدة أن "تركيز واشنطن بات منصب الان على الحرب الدائرة في أوروبا بين روسيا وأوكرانيا".

 

تكرار سيناريو العراق 

وأضافت المجلة، أن "الولايات المتحدة عبر سياستها الخارجية الحالية تحت إدارة جو بايدن باتت تهدد بتكرار "سيناريو العراق"، موردة تصريحات للسفير الأمريكي السابق في بولندا دانييل فريد والتي أكد خلالها أن "الانفاق على الحرب في أوكرانيا هو في الواقع استثمار جيد جدًا"، في إشارة الى تكرار سيناريو مشاريع إعادة الاعمار في العراق والتي حصلت بموجبها الشركات الامريكية على ما يزيد عن المئة مليار دولار امريكي كأرباح. 

 الاستثمار الأمريكي في الحرب 

الاستثمار الأمريكي في الحرب الأوكرانية بحسب تصريحات السفير السابق "باتت تحت التهديد نتيجة لاحتمال فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالانتخابات المقبلة في الولايات المتحدة"، حيث وعد مؤخرًا عبر مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس" في السادس عشر من تموز بـ"انهاء الحرب الأوروبية خلال يوم واحد فقط"، الامر الذي اشارت المجلة الى أنه "لا يصب بمصلحة الولايات المتحدة بحسب تصريحات المسؤولين عن الحزبين"، بحسب وصفها. 

فشل تطوير القوات الأمنية 

وبدأت واشنطن خلال الأيام القليلة الماضية بــ "البحث عن إعادة هيكلة وتنظيم القوات الأمنية العراقية"، مؤكدة نيتها استضافة وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي في واشنطن الأسبوع المقبل لــ "بحث استمرار تمويل تدريب القوات العراقية" و"فشل" المؤسسة العراقية بالالتزام بــ "متطلبات التطوير" الامريكية للقوات الأمنية المحلية، بحسب ما بينت مجلة "بريكنغ ديفنس" المعنية بشؤون الدفاع.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بايدن عن الانتخابات الأميركية: لا أعرف هل ستكون سلمية أم لا

قال الرئيس الأميركي جو بايدن -أمس الجمعة- إنه غير واثق من أن الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ستكون سلمية، مشيرا إلى تصريحات تحريضية للمرشح الجمهوري دونالد ترامب الذي لا يزال يرفض هزيمته في انتخابات 2020.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض "أنا واثق من أنها ستكون حرة وعادلة. لا أعرف إذا ستكون سلمية أم لا" وأضاف أن "الأشياء التي يقولها ترامب والتي قالها المرة الماضية عندما لم تعجبه نتيجة الانتخابات كانت خطيرة للغاية".

ويأتي هذا التحذير بينما أعرب مشرّعون ومحللون عن قلقهم إزاء تزايد اللغة العدائية خلال الحملة الانتخابية.

وقد وجهت لترامب اتهامات على خلفية ما قال المدعون إنه "مجهود إجرامي" لتقويض الانتخابات الرئاسية عام 2020 والذي بلغ ذروته عند اقتحام الكابيتول مع ما رافقه من عنف. وجاء بلائحة الاتهام أنه "عندما فشل كل شيء آخر" أمر ترامب "حشدا غاضبا" بتعطيل التصديق على التصويت.

ويتعرض ترامب (78 عاما) -الذي من المقرر أن يعود إلى المكان الذي شهد أول محاولة اغتيال له في بتلر بولاية بنسلفانيا هذا الأسبوع- لهجوم شديد منذ فترة طويلة بسبب خطابه العنيف.

سباق محتدم

وانضم بايدن إلى المنتقدين -خلال ظهوره الأول منذ توليه الرئاسة في غرفة المؤتمرات الصحفية بالبيت الأبيض- للترويج لإنجازات الديمقراطيين بينما تستعد نائبته كامالا هاريس لمواجهة ترامب بالانتخابات.

وواصل ترامب حملته الانتخابية في جورجيا أمس الجمعة، وهي ولاية متأرجحة فاز فيها بايدن بصعوبة قبل 4 سنوات بعد أن فاز بها ترامب عام 2016، وهي من أكبر مفاتيح الانتصار بانتخابات 2024.

وكان ترامب قد تدخل بقوة في جورجيا بعد هزيمته عام 2020، حيث طلب من مسؤولها الإداري الأعلى الجمهوري براد رافينسبيرغر -في مكالمة هاتفية جرى تسريبها- إيجاد أصوات كافية لإلغاء فوز بايدن.

ويواجه الرئيس السابق في جورجيا اتهامات بالابتزاز والعديد من الجرائم الأخرى باعتباره "زعيما لمؤامرة إجرامية" لقلب هزيمته في الانتخابات عن طريق الاحتيال، في قضية متوقفة لكن من المتوقع أن تُفتح مجددا بعد الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل. 

ونفى ترامب بشدة ارتكاب أي مخالفات، وحاول إطاحة رافينسبيرغر وحاكم الولاية برايان كمب من منصبيهما، وذلك قبل أن يتصالح لاحقا مع الأخير الذي أيد منح ترامب بطاقة الترشح الرئاسية عن الحزب الجمهوري.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأمريكي: غير واثق من أن الانتخابات المقبلة ستكون سلمية
  • تونس تبدأ اليوم مرحلة الصمت الانتخابي عشية انطلاق الانتخابات الرئاسية بالداخل
  • سيناريو المرحلة المقبلة قيد الأنتظار .. فماذا عن استراتيجية حزب الله ؟
  • بايدن عن الانتخابات الأميركية: لا أعرف هل ستكون سلمية أم لا
  • بايدن: لا أعرف إذا ستكون الانتخابات الأمريكية سلمية
  • وزارة الخارجية الأمريكية توضح موعد وخطوات تقديم اللوتري الأمريكي 2025
  • كروس: نسخة مونديال الأندية 2025 ستكون الأسوأ من كل الوجوه
  • لمن سيعطي قدامى المحاربين أصواتهم في الانتخابات الأمريكية المقبلة؟ (أرقام)
  • لمن سيعطي قدامي المحاربين أصواتهم في الانتخابات الأمريكية المقبلة؟ (أرقام)
  • 3 دول تستهدف الانتخابات الأمريكية بالذكاء الاصطناعي