مع بداية العام الدراسي الجديد، وجه تربويون عددًا من الإرشادات للطلاب والطالبات، والتي من شأنها خلق عامًا دراسيًا ناجحًا ، حيث تناول التربويون جوانب هامة في حياة الطالب الدراسية، منها الإيجابية والحرص على الوقت والمشاركة الفعالة في كافة الأنشطة وتسخير القدرات فيما ينفع الطالب في حياته الدراسية.أهمية التفكير الإيجابي تجاه الدراسةمن جانبه قدم المستشار التربوي "رائد بن سالم المطير" مباركته بالعودة لمقاعد الدراسة، والتي هي فرحة للجميع وبخاصة الأسر والطلاب وتعتبر البداية الفعلية للحياة الطبيعية، ومن منطلق ذلك هناك عدة أمور يجب على الطلاب القيام بها لضمان بداية ناجحة للموسم الدراسي الجديد وهي التفكير الإيجابي من خلال الحفاظ على موقف إيجابي تجاه التحديات والمواد الدراسية الجديدة، مما يساعد على تجاوز الصعوبات بكل يسر وسهولة.

المطير
وتحديد أهداف دراسية بوضع أهداف واضحة لما يريدون تحقيقه خلال الفصل الدراسي، وتنظيم الوقت، بالتخطيط لكيفية تقسيم الوقت بين الدراسة والأنشطة والراحة لضمان توازن صحي سليم، والتواصل مع المعلمين وزملاء الدراسة، من خلال بناء علاقة جيدة مع المعلمين وزملاء الصف للتعاون والمساعدة في الدراسة.
أخبار متعلقة من ذاكرة "اليوم".. تفاعل الطلاب وبكاء المستجدين في انطلاق الدراسة قبل 50 عامًا"الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة على المهد ووادي الفرعوكذلك إنشاء بيئة دراسة مناسبة بتجهيز مكان مريح وهادئ للدراسة في المنزل لضمان التركيز والفعالية، والاهتمام بالصحة النفسية والجسدية بالتأكد من الحصول على قدر كافٍ من النوم، وتناول الطعام الصحي، وممارسة التمارين الرياضية للمحافظة على الطاقة والتركيز.تنمية المهارات العقليةوأكد المطير على أهمية الاهتمام بالتغذية العقلية، بقراءة الكتب أو المقالات التي تحفز العقل وتساهم في توسيع المعرفة خارج نطاق المواد الدراسية، والتفاعل في الفصل بالمشاركة الفعالة في الحصص الدراسية من خلال الحوار والمناقشة، لتحسين الفهم وتعزيز العلاقة مع المعلمين.
إلى جانب أهمية التسجيل في الأنشطة اللاصفية والبحث عن الأنشطة الإضافية التي يمكن المشاركة فيها، مثل: الأندية الطلابية أو الفرق الرياضية والتطوع، وتحفيز النفس من خلال تحديد مكافآت صغيرة للإنجازات التي تحققها خلال العام الدراسي للحفاظ على الدافعية نحو التعلم، والتواصل مع المستشار الأكاديمي الذي يساعد ذلك على تحديد مسار واضح للأهداف الأكاديمية والمهنية، والحصول على طريق سهل للتفوق والتميز الدراسي.
وبالختام تمنى "المطير" التوفيق لأبنائنا وبناتنا لإعلاء اسم وطننا الغالي في مختلف المحافل الداخلية والدولية.تعزيز التطوير والصحة والخصال الجيدةفيما رحب المستشار التربوي والمهني "تركي علي هزازي" بالطلبة وقال: "بأنه ومع بداية العام الدراسي الجديد 1446 هـ، عليكم بثلاث:
تقدير الذات بنظرتك لنفسك، وهذا لا يكون إلا بالعلم الذي تجمله الأخلاق وتزينه المهارات، من خلال المذاكرة اليومية والتركيز والبعد عن المشتّات.هزازي
وجودة الحياة التي تتمثل بالاهتمام بالصحة الجسدية والنفسية، وهذا يكون من خلال الرياضة والأكل الصحي والنوم المبكر ودفع الأفكار السلبية.
والإحسان وهو أرفع الخصال، ويكون بالحرص على المنافسة على التفوق والمشاركة في المسابقات الدولية والمحلية، والمشاركة في البرامج والأنشطة اللاصفية في المدرسة لتنمية المهارات وصقلها.
وأضاف: "وأخيرًا أوصيكم بالبعد عن كل ما فيه خطر على الأمن والسلامة أو يكون فيه اذى عليكم مع تمنياتي لكم بالتفوق والنجاح".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس إرشادات للطلاب توجيهات العام الدراسي الدراسی الجدید العام الدراسی من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: التعاقد مع معلمين بالحصة لسد العجز قبل بداية العام الدراسي

شدد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، على ضرورة تطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، التي تمنح مدير المدرسة صلاحيات واضحة وفعّالة لحل جميع المشكلات داخل المدرسة.

وأضاف «عبد اللطيف» خلال لقائه مع مديري المدارس من 9 محافظات لمناقشة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، أن مجلس إدارة المدرسة هو المسؤول عن تنظيم مجموعات التقوية وتحديد الحد الأدنى لها، على أن يتم اعتمادها من مجلس الأمناء.

مواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية

وأكد ضرورة تقاضي المعلم أجره عن هذه المجموعات فور الانتهاء منها، مشيرًا إلى أن رؤية الوزارة لمواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية، تعتمد على تقديم منظومة تعليمية متكاملة داخل المدرسة.

وتطرق الوزير إلى الحلول التنفيذية الأخرى والآليات التي اتخذتها الوزارة لتحقيق الانضباط في العملية التعليمية، مؤكدًا حرص الوزارة على سد العجز في أعداد المعلمين من خلال الاستعانة بالمعلمين من داخل المدرسة كأولوية، بالإضافة إلى المعلمين المحالين للمعاش والمعلمين الحاصلين على مؤهل تربوي.

سد العجز قبل بداية الدراسة بأسبوع

وأوضح أنه تم إتاحة الفرصة لمديري المدارس لاختيار العدد المطلوب من المعلمين بالحصة؛ لسد العجز قبل بداية الدراسة بأسبوع.

وفيما يتعلق بإعادة هيكلة المرحلة الثانوية، أوضح الوزير أن الهدف ليس إلغاء أو تخفيف المواد، بل إتاحة الوقت الكافي للمعلم لتقديم تعليم جيد، وتنمية مهارات الطلاب، وحل المشكلات، وإنهاء المنهج في الوقت المحدد. وأشار إلى التحديات السابقة في تقسيم المواد الدراسية على الحصص الأسبوعية.

وأضاف أن القرارات الأخيرة بشأن ضم اللغة العربية والتاريخ للمجموع في المدارس الدولية تهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية، وضمان إتقان الطلاب للغة العربية ومعرفة تاريخ وطنهم بشكل كامل.

لقاءات دورية مع مديري المدارس

وفي ختام الاجتماع، أكد الوزير على عقد لقاءات دورية مع مديري المدارس أربع مرات خلال العام الدراسي لمتابعة تنفيذ الآليات.

وأشاد مديرو المدارس بحرص الوزير على التواصل المباشر والاستماع إلى المشكلات على أرض الواقع، مؤكدين التزامهم بتنفيذ القرارات لتقديم تعليم متميز خلال العام الدراسي الجديد.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير، والدكتور أيمن بهاء الدين نائب الوزير، والدكتور رمضان محمد مساعد الوزير للتقويم ونظم الامتحانات، والدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي، واللواء علاء عطاوية الوكيل الدائم، وشيرين حمدي مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات، والدكتورة فاتن عزازي مدير المركز القومي للبحوث التربوية، ومحمد عطية رئيس الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، وخالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، وهالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، والدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومحسن عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لتكنولوجيا التعليم، ونادية عبد الله المشرف على الإدارة المركزية لشؤون المعلمين، بجانب مديرو المديريات التعليمية المشاركين في اللقاء.

مقالات مشابهة

  • وكيل «تعليم الغربية» يتأكد من جاهزية المدارس قبل العام الدراسي الجديد
  • 4 نصائح مهمة من «هيئة الدواء» لأولياء الأمور بشأن العام الدراسي الجديد
  • موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025 في مصر: حقيقة تأجيل الدراسة والخريطة الزمنية
  • مجلس عمداء جامعة المنصورة يناقش استعدادات العام الدراسي الجديد
  • مع بداية العام الدراسي.. الشيخة موزا توجه رسالة لأطفال غزة
  • قبل بدء العام الدراسي الجديد.. تعرف على المصروفات الدراسية 2024 - 2025
  • بدء الدراسة في جامعة باديا العام الدراسي الجديد
  • المدن الجامعية بطنطا جاهزة لاستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد
  • 9 استعدادات من جامعة بنها قبل بداية العام الدراسي الجديد.. تفاصيل
  • وزير التعليم: التعاقد مع معلمين بالحصة لسد العجز قبل بداية العام الدراسي