أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه وردت أحاديث عدة تفيد بأنّ يوم الجمعة به ساعة لا يرد فيها الدعاء، وقد اختلفت ألفاظ هذه الأحاديث، وبناءً على هذا الاختلاف تفرَّق العلماء في تحديد هذه الساعة.

أحاديث تفيد بوجود ساعة إجابة يوم الجمعة 

ودللت دار الإفتاء على وجود ساعة لا يرد فيها الدعاء يوم الجمعة بقول الرسول «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفي بعض الروايات: «وَهِيَ سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ».

وأشارت الإفتاء عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، إلى صفات تلك الساعة كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه من أنها ساعة خفيفة، وورد في رواية سلمة بن علقمة عند البخاري أنّها وقت لطيف لا يهتدي إليه إلا مَن وُفِّق، هذا من حيث صفتها.

تحديد موعد إجابة الدعاء يوم الجمعة 

وعن موعد تلك الساعة، أوضحت الإفتاء أنها الساعة التي بين أذان الجمعة وانقضاء الصلاة، أو الساعة التي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس، فكل واحدة من هاتين الساعتين تُرجى فيها إجابة الدعاء هو وقت ينبغي الاجتهاد فيه.

واختتمت دار الإفتاء: «التقيد بوقت محدِّد والتشبث به على أنه وقت الإجابة يوم الجمعة وإنكار كون باقي الأوقات فيه وقتًا للإجابة؛ غير سديد، فينبغي للعبد أن يكون مثابرًا على الدعاء في اليوم كله فيعظم بذلك الأجر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء وقت إجابة يوم الجمعة یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: إقامة المسابقات القرآنية ومنح الجوائز للمشاركين فيها جائز شرعًا

المسابقات القرآنية.. قالت دار الإفتاء المصرية إن إقامة المسابقات القرآنية، ومنح الجوائز للمشاركين فيها جائز شرعًا، لما فيها من المسارعة إلى الخيرات، والتعاون على البر والتقوى، المأمور بهما شرعًا بوجه عام، كما أن ترتيل القرآن وتسميعه مستحب شرعًا في كافة الأوقات، وعلى جميع الهيئات، جماعاتٍ وفُرادَى، دون تخصيص بوقت أو تقييد بهيئة.

وأوضحت دار الإفتاء أن في تلك المسابقات تحفيزًا للناس على إتقان تلاوة القرآن الكريم، وحفظه، وتجويد، مع التنبيه على ضرورة إخلاص النية في حفظ القرآن، أن تكون لوجه الله تعالى.

حكم اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح

وفي سياق منفصل، بينت «الإفتاء» أن اجتماع الرجال مع النساء في قاعات الأفراح، وغيرها من الأماكن العامة جائزٌ شرعًا إذا كان القصد منه هدفًا نبيلًا، وكل من الجنسين ملتزم بما شرعه الله تعالى من الالتزام بغض النظر لكل من الرجل والمرأة، وأن تكون المرأة ملتزمة بالزِّيِّ الشرعي المحتشم الذي لا يصف الجسد، ولا يشفُّ أو يكشف شيئًا منه، سواء في ذلك العروس أو غيرها.

اقرأ أيضاًصيدلي من فرشوط يحصل على الإجازة للدراسات القرآنية بالحرم النبوي الشريف

وزير الأوقاف: مصر بلد القرآن الكريم وستظل

وزير الأوقاف: فهم معاني القرآن الكريم جزء لا يتجزأ من المسابقة العالمية

مقالات مشابهة

  • أدعية يوم الجمعة: التماس الرحمة وطلب التوفيق من الله
  • أدعية مستحبة في يوم الجمعة: طلب الرحمة والتوفيق من الله
  • أفضل صيغ للدعاء وفك الكرب
  • الدعاء في يوم الجمعة: أوقات استجابة وثمار روحية
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة: بركة ونفحات روحية
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة: نافذة على البركة والإجابة
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة: عبادة وأجر مضاعف
  • أمين الفتوى: هذه الأدعية والأذكار تزيد الخير والبركة
  • دار الإفتاء توضح حكم الدعاء على الأب الظالم بالموت
  • الإفتاء: إقامة المسابقات القرآنية ومنح الجوائز للمشاركين فيها جائز شرعًا