بغداد اليوم - ديالى

شكل معبر المنذرية منذ 7 أيام تقريبا نقطة جذب لسائقي الباصات وسيارات الأجرة من 7 محافظات عراقية لنقل زوار من 6 جنسيات اغلبها إيرانية الى 3 جهات تمثل المراقد المقدسة في كربلاء وسامراء وبغداد على نحو خلق انتعاش مؤقت ووفر فرص عمل لباصات بعضها متوقف منذ اشهر.

وقال عضو زيارة الأربعين، اوس إبراهيم لـ"بغداد اليوم"، إن "تدفق الزوار على معبر المنذرية الحدودي شرق ديالى وصل الى 30 الف زائر من جنسيات مختلفة لكن 90% منهم إيرانيين"، مؤكدا ان "هذه الاعداد يتطلب نقلها وجود مئات الباصات وسيارات الأجرة بسبب الزخم البشري الذي يتصاعد يوما بعد اخر".

وأضاف ان "اللجنة حددت اجرة النقل من المنذرية الى نقطة القطع قرب الحدود الإدارية بين ديالى وبغداد قرب ناحية جديدة الشط والتي من خلها يتم نقلها في مرحلة ثانية الى العتبات المقدسة سواء في النجف الاشرف او كربلاء المقدسة لكن هناك من ينتقل مباشرة الى سامراء ومنها الى كربلاء ومنها من يذهب الى الكاظمية ومنها يواصل مسيرة الى كربلاء والنجف".

من جانبه قال احد منظمي تدفق الباصات في المنذرية، احمد حسن انه "لا يوجد توقف للباصات وسيارات الأجرة الجميع يعمل على مدار الساعة دون توقف لان الاعداد في تزايد مطرد ولم نصل حتى الان الى الذروة".

وأضاف في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "السائقين يأتون من 7 محافظات لكن اغلبهم من ديالى وبغداد وكركوك ومحافظات أخرى"، لافتا الى ان "كل عمليات النقل تتم بانسيابية وفق تعليمات وارشادات محددة".

الى ذلك، اقر مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي بأن "مستوى الحوادث في طرق الزوار اقل من العام الماضي بنسبة تصل الى 60%"، لافتا الى ان "عدم الانتباه والسرعة هي من الأسباب الرئيسية التي كانت وراء تسجيل حادثين للزوار الإيرانيين خلال الساعات 24 الماضية ما أدى الى إصابة 18 منهم جميعهم حالتهم مستقرة وغادروا ردهات الطوارئ لإكمال مراسيم الزيارة".

من جهة أخرى أشار سائق احد الباصات علوان القيسي الى ان "الكثير من سائقي الباصات يبقى اشهر حتى يجد فرصة عمل لانه يعتمد على المواسم بشكل عام"، مؤكدا ان "بعضهم للأسف يغريه الطمع ويعمل على مدار 18 -20 ساعة يوميا دون الاكتراث لخطورته على صحته ما يؤدي الى تكرار الحوادث بسبب التعب والارهاق الشديد".

وأضاف انه" يجب ان يكون هناك بديل لكل سائق من اجل تفادي الحوادث"، مؤكدا ان "75% منها هي بسبب النوم اثناء القيادة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

«المؤتمر»: الزيارة الاستثنائية للرئيس الألماني تعكس الدور المحوري لمصر في المنطقة

قال الدكتور السعيد غنيم، النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، إن زيارة الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، لمصر، في أول زيارة لرئيس ألماني لمصر منذ 25 عاما، تعكس مكانة القاهرة ودورها المحوري في المنطقة، وأنها محط أنظار المستثمرين من مختلف دول العالم، ولها دور عظيم في حفظ أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

 المؤتمر: الزيارة تعكس اهتمام ألمانيا بتعزيز علاقاتها مع مصر

وأوضح النائب الأول لرئيس حزب المؤتمر، في بيان، اليوم الأربعاء، أن الزيارة تعكس اهتمام ألمانيا بتعزيز علاقاتها مع مصر، وقوة العلاقة الثنائية بين البلدين، وتعزيز المصالح الاقتصادية وذلك من خلال استكشاف المزيد من فرص الاستثمار في مصر، كما أنها تأتي في وقت دقيق نظرا لما تشهده المنطقة من أحداث قد تؤثر على أمن واستقرار المنطقة بالكامل، وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين اترفع من 5.5 مليار يورو في عام 2022 إلى 6,8 مليار يورو في عام 2023، على الرغم من التحديات الحالية، ومن ثم متوقع زيادة حجم التبادل خلال الفترة المقبلة.

وأكد «غنيم»، أن الاستثمارات الألمانية في مصر موزعة على 1620 شركة تعمل في كافة القطاعات الاقتصادية وتساعد في نقل التكنولوجيا وتشغيل آلاف العمال، ومن المتوقع أن يكون هناك مزيد من التعاون بين مصر وألمانيا في قطاع الهيدروجين الأخضر، حيث تخطط أمانيا للاعتماد بشكل متزايد على إمدادات الطاقة من المصادر المتجددة في مصر، ومن المتوقع ان يكون هناك مزيد من الاستثمارات في هذا القطاع على وجه التحديد.

 العلاقة بين مصر وألمانيا

وأشارإلى أن مصر تصدر لألمانيا وقودا وزيوتا معدنية ومنتجات تقطيرها، وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية، وفواكه، وخضر ونباتات، ومن المتوقع خلال الفترة المقبلة التوسع في زيادة حجم الصادرات، إضافة لزيادة الاستثمارات الألمانية في القاهرة والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بمختلف محافظات الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • «المؤتمر»: الزيارة الاستثنائية للرئيس الألماني تعكس الدور المحوري لمصر في المنطقة
  • الرئيس السيسي يرحب بنظيره الألماني.. الزيارة الأولى على مدى 25 عامًا
  • قتيلان وجريحان في انفجارٍ شمال غربي بغداد
  • بغداد: قتلى وجرحى في انفجار عبوة قرب نقطة عسكرية
  • مقتل اثنين في انفجار شمال بغداد.. والسلطات تكشف ملابسات الحادثة (شاهد)
  • مقتل اثنين في انفجار شمالي بغداد.. والسلطات تكشف ملابسات الحادثة (شاهد)
  • كنعاني عن زيارة بزشكيان إلى العراق: الاستقرار الأمني في المنطقة هو محور هذه الزيارة
  • الحبس الشديد لمدة سنتين بحق كاتب عدل في ديالى
  • لعنة الإصابات تلاحق نجوم منتخب الجزائر
  • تذكير من قوى الأمن لسائقي الشاحنات.. هذا ما جاء فيه