كتب- محمد أبو بكر:

أصدر الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قرارًا باتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة لتركيب العدادات الكودية المؤقتة مسبقة الدفع كوسيلة فنية لقياس استهلاك الكهرباء الذي يتم الحصول عليها بشكل غير قانوني، وذلك لجميع العقارات والمنشآت دون استثناء و لا يترتب على ذلك حقوق قانونية للمخالفين ولا يعتبر العداد الكودى سنداً للملكية ولا الحيازة و لا لتقنين الأوضاع.

ونص القرار بحسب بيان وزارة الكهرباء، الجمعة، أن تقوم شركات توزيع الكهرباء بتحديد العقارات والمنشآت التي تحصل على الكهرباء بشكل غير قانوني داخل نطاق اختصاصها وتبادر بتركيب العدادات الكودية لتلك العقارات، موجهًا شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بالبدء الفوري بتنفيذ القرار وإعداد تقرير أسبوعي بما تم تركيبه من عدادات كودية مؤقتة مسبقة الدفع، مشيرًا إلى أن الأسبوع الماضى شهد تركيب 33 ألف عداد كودي على مستوى جميع الشركات.

وأكد وزير الكهرباء، اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة؛ للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والتصدى لسرقات التيار الكهربائي، ومنع الوصلات الغير قانونية والتى ينتج عنها أضرار بالغة للشبكة الكهربائية، لافتًا إلى أن شركات التوزيع ستقوم بتركيب العداد لكل حالة سرقة للكهرباء دون قيد أو شرط، وأن هناك لجان تعمل على ذلك الآن.

وأوضح "الوزير"، أن فرق المرور والتفتيش من الشركة القابضة ومن الوزارة تتابع موضوع العداد الكودية المؤقتة كأحد الوسائل لقياس استهلاك التيار الكهربائى والتى لا يترتب على تركيبها أية حقوق قانونية للمخالفين.

ونوه الدكتور عصمت، إلى أن نسب الفقد الناتج عن سرقات التيار الكهربائى تكبد الدولة خسائر مالية كبيرة، بالإضافة إلى الإضرار باستقرار الشبكة نتيجة دخول أحمال مفاجئة غير مخطط لها تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي، وأن خطة العمل مستمرة للتوسع فى استخدام التكنولوجيا الحديثة وحوكمة منظومة العدادات وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، وأن مشروع تركيب العدادات الذكية ومشروعات تحسين كفاءة الطاقة بشبكات التوزيع ومشروع استبدال العدادات التقليدية بأخرى مسبقة الدفع وغيرها من الإجراءات التي يتم القيام بها؛ لتحسين جودة الخدمة.

يأتي ذلك، في إطار الخطة العاجلة لتحسين جودة التغذية الكهربائية، والحفاظ على استقرار واستدامة التيار الكهربائي وبرنامج عمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة؛ للحد من الفقد الفني والتجارى والتصدي لظاهرة سرقة الكهرباء على جميع الاستخدامات وضمان تقديم خدمات كهربائية لائقة للمواطنين.

كما يأتي ذلك؛ تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء، بالبدء الفوري في تركيب العدادات الكودية المؤقتة لجميع المخالفين بدون استثناءات لحين تصحيح أوضاعهم مع الأجهزة المعنية دون قيود ودون اشتراطات مسبقة لتحقيق المستهدف والحفاظ على أموال الدولة.

...

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء ترکیب العدادات الکودیة

إقرأ أيضاً:

مصدر استشاري ينصح التيار: اوقفوا التنمّر على سلامة لهذه الاسباب

قال مصدر إستشاري قانوني بارز  إن كل ما يصدر عن "التيار الوطني الحر"، من قياديين ومناصرين وحتى من الجسم القضائي المحسوب عليه ، من تنمر وشماتة وتحقير وتشفي بحاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة لا يخدم التحقيق أبداً ، بل يجعل شريحة من الشعب اللبناني على مختلف إنتماءاتها تتعاطف معه كونه ليس الوحيد المسؤول عن هدر المال العام وعن ضياع أموال المودعين.
وقال: حتى أن الجسم القضائي من الممكن أن يتوسع في ملف هدر المال العام ، عندها سيكون ملف الكهرباء وهدر ال 30 مليار دولار في طليعة الملفات التي سيتم التحقيق فيها، ولا ندري عندها من سيكون الى جانب رياض سلامة في السجن، ناهيك عن ملفات أخرى. 
المصدر ختم بالقول : في بداية عهد الرئيس ميشال عون تم التمديد  لرياض سلامة ، وكان يقول الليرة بألف خير وأكمل في الهندسات المالية .
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • الكهرباء: قد نضطر إلى قطع التيار الكهربائي عن أجزاء في بعض المناطق غير السكنية
  • مصدر استشاري ينصح التيار: اوقفوا التنمّر على سلامة لهذه الاسباب
  • وزير الكهرباء: الدولة عازمة على التصدي لظاهرة سرقة التيار الكهربائي
  • تقرير أسبوعي.. إجراءات جديدة من الكهرباء لمواجهة سارقي التيار
  • عاجل| وزير الكهرباء: الحكومة عازمة على التصدي لظاهرة سرقة التيار الكهربائي
  • الكهرباء: قد نضطر لقطع التيار الكهربائي عن أجزاء في بعض المناطق السكنية
  • الكهرباء: قطع التيار الكهربائي عن أجزاء في بعض المناطق الغير سكنية تباعاً
  • وزارة الكهرباء تنفي أي زيادات على المواطنين في فاتورة استهلاك التيار الكهربائي
  • الكهرباء :لا زيادة في فاتورة استهلاك التيار الكهربائي
  • الكهرباء: انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة الأحمدي