شاركت شركة "ثقة"، في مؤتمر معالجة اللغة الطبيعية باللغة العربية ArabicNLP 2024، والذي تستضيفه العاصمة التايلاندية بانكوك، حيث استعرضت ورقة بحثية قامت بها بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، واستهدفت تطوير معايير جديدة لتقييم قدرات النماذج اللغوية في فهم وفصل التعقيدات القانونية.

وتكتسب هذه الدراسة أهمية كبيرة في ظل التطور المتسارع لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتزايد الحاجة إلى تطوير أدوات قادرة على فهم اللغات الطبيعية المختلفة، ومن المتوقع أن تساهم هذه الدراسة في تعزيز استخدامات اللغة العربية في مجال البحوث العلمية وتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تلبي احتياجات العالم العربي، حيث طورت هذه الدراسة مجموعة بيانات معيارية جديدة باسم "ArabLegalEval" تهدف إلى تقييم قدرات النماذج اللغوية الكبيرة في فهم النصوص القانونية باللغة العربية والتي تمثل إنجازاً مهماً في مجال البحوث اللغوية، حيث ستسهم في تحسين أداء النماذج اللغوية وتطوير تطبيقات أكثر ذكاءً.

واستعرضت "ثقة" خلال فعاليات المؤتمر، المعايير الجديدة التي خرجت بها الدراسة، وما ينتظر أن تحققه من قفزة نوعية في مجال تقييم أداء أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعمل على النصوص القانونية، حيث تمنح هذه المعايير الفرصة للمطورين والباحثين لتقييم قدرة نماذجهم على فهم المصطلحات القانونية المعقدة، واستخلاص المعلومات ذات الصلة من النصوص القانونية الطويلة، والإجابة على أسئلة قانونية بدقة عالية.

وكانت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" و "ثقة" وقعتا في ديسمبر الماضي مذكرة تفاهم بهدف  إطلاق رحلة تحويلية لإحداث ثورة في الصناعات وفتح الإمكانات للحلول الرقمية، حيث تعكس هذه الشراكة التزام "ثقة" بتعزيز نمو ونجاح الأعمال في عصر رقمي دائم التطور.

يذكر أن مؤتمر ArabicNLP 2024، الذي يُقام في دورته الثانية بحضور نخبة من الباحثين من مختلف أنحاء العالم، يعد الحدث السنوي الأبرز في مجال معالجة اللغة الطبيعية باللغة العربية، ويأتي في ظل التطورات المتسارعة في مجال الذكاء الاصطناعي، وتزايد الحاجة إلى حلول رقمية تتعامل مع اللغة العربية بدقة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: تايلاند كاوست أخبار السعودية ثقة معالجة اللغة العربية الذکاء الاصطناعی اللغة العربیة فی مجال

إقرأ أيضاً:

الخضيري يؤكد ريادة المملكة ودورها المحوري في مجال حوكمة الذكاء الاصطناعي إقليمياً وعالمياً

أوضح الرئيس التنفيذي لمكتب إدارة الإستراتيجية في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” عبدالله بن سليمان الخضيري، أن المملكة العربية السعودية تفخر بشراكتها مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في مجال سياسات الذكاء الاصطناعي، لا سيما أن المنظمة تعد رائدة في سياسات ومبادرات الذكاء الاصطناعي الموثوق على مستوى العالم، مؤكدًا أن اختيار المنظمة للمملكة كشريك إقليمي لها يعزز من دور المملكة الريادي إقليمياً وعالمياً في مجال حوكمة الذكاء الاصطناعي.
جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته اليوم في أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة عبر جلسة حوارية مع عدد من الباحثين البارزين في الذكاء الاصطناعي بعنوان ” تنظيم قطاع الذكاء الاصطناعي: المخاطر والتشريعات والتوجهات المستقبلية”.
وأفاد الخضيري أن التعاون بين دول العالم يسهم في تعزيز الابتكار وتبادل الخبرات والمعرفة بين مختلف الدول والمؤسسات، مبيناً أن هذه القمة الحالية تشكل منصة هامة لتعزيز التفاهم وتنسيق الجهود لتحقيق الأهداف المشتركة بين دول العالم في مجال الذكاء الاصطناعي.
وبيّن أن المملكة تشغل مكانة بارزة في مرصد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الذكاء الاصطناعي، حيث تحتل موقعاً متقدماً بين الدول الرائدة في الذكاء الاصطناعي بفضل تطوير ونشر أكثر من عشرين سياسة رائدة في هذا المجال، ومن خلال هذا التعاون، تسعى إلى تعزيز التعاون الإقليمي والإسهام في تطوير ونشر سياسات الذكاء الاصطناعي الموثوق، والاستفادة من متابعة المخاطر والحوادث الحقيقية للذكاء الاصطناعي لتمكين صناع السياسات والمنظمين للذكاء الاصطناعي في المنطقة.
وقال الخضيري : نعمل جنباً إلى جنب مع العديد من الجهات والمنظمات العالمية لتعزيز هذا الدور، وقد عقدنا هذا العام مؤتمراً ضم أكثر من خمسين دولة إسلامية لمناقشة الحوكمة الدولية للذكاء الاصطناعي، كما عقدنا ورش عمل متعددة حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي مع أكثر من عشرين دولة عربية، وطموحنا هو تعزيز تبادل أفضل الممارسات وتبنيها في المنطقة، بما يخدم رؤية المملكة وتطلعاتها للريادة في مجال الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • كيف يغير الذكاء الاصطناعي مشهد الوظائف في قطاع التكنولوجيا؟
  • قمة الذكاء الاصطناعي تختتم يومها الأول بحزمة من مذكرات التفاهم والإطلاقات الدولية
  • الخضيري يؤكد ريادة المملكة ودورها المحوري في مجال حوكمة الذكاء الاصطناعي إقليمياً وعالمياً
  • انطلاق مؤتمر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النظام القضائي في دبي
  • "التخصصي" يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض
  • انطلاق مؤتمر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النظام القضائي
  • «العدل» تنظم مؤتمر تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالنظام القضائي
  • بدء التسجيل ببرنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في جامعة سوهاج
  • بدء التسجيل فى برنامجي «الذكاء الاصطناعي» و«الحوسبة» بـ «حاسبات سوهاج»
  • “التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض