أعلن الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، عن ملاحظاته التربوية والنفسية حول نظام الدراسة الجديد في المرحلة الابتدائية.

حيث قال شوقي: إن قرارات الوزير الجديدة بشأن نظام التقييم والدراسة في المرحلة الابتدائية له عددا من الإيجابيات تتمثل:

في عمل قائمة بالأوائل يغرس لدى الأطفال ثقافة النجاح والتفوق من سن صغيرة.

. استمرار اعلان النتائج بالألوان بالرغم وجود تحفظات.

. الاهتمام بالتقييم في الصفوف الثلاثة الأولى بعد أن ثبت أن عدم التقييم يسبب عدم اتقان الأطفال لمهارات القراءة والكتابة، ولكن يجب ألا يتم في صورة تقييم شهرى شفهى وتحريري بل لا بد من إيجاد وسائل أخرى مناسبة لسن الأطفال.

. إلزام الأطفال بالحضور إلى المدرسة بنسبة 60% وأعمال السنة سيعيد الأطفال إلى المدرسة.

وحذر شوقى، من أن عقد امتحانات شهرية تحريرية وشفوية للصفين الأول والثاني قد يولد لدى الأطفال، اتجاهات سلبية نحو التعلم، ونحو المدرسة والنظر إلى المدرسة باعتبارها مرتبطة بالعقاب، كما ترسخ لدى الأطفال وأولياء ثقافة التوجه نحو الاهتمام بالامتحان والتقييم ومن ثم البعد عن ثقافة التعلم والتعليم، كما أن تطبيق امتحانات شهرية للأطفال يتعارض مع ما تبذله الوزارة من جهود لعودة الأطفال إلى المدرسة.

وأضافة إلى ماسبق، فإن تخصيص 60% من درجة كل مادة لامتحان نهاية التيرم و40% فقط لأعمال السنة (المهام الأدائية، والواجب، والأنشطة، والتقييم الأسبوعي والمواظبة والسلوك) يتعارض مع مباديء التقييم التربوي والتى تفترض اعطاء درجات اكبر لأعمال السنة(التقييم التكوينى) باعتباره مسؤلًا عن تكوين وتأسيس مهارات الطفل في تلك السنوات التأسيسية وإعطاء الدرجة الأقل للامتحان النهائي (التقييم التجميعي).

وفي ظل تخصيص 60% من درجات كل مادة لامتحان آخر العام فقد يتعرض الطفل للرسوب في أى مادة حال حدوث ظروف طارئة له أثناء الامتحانات على الرغم من أنه حقق أفضل أداء ممكن في أنشطة ومهام التقييم التكويني.

كما أن عدم استقرار نظم الدراسة والتقييم لنفس الأطفال مع انتقالهم للصفوف الدراسية المختلفة قد يسبب لهم صعوبات ومعوقات في النواحي النفسية والمعرفية ومن الأفضل استقرار تلك النظم حتى انتهاء الأطفال من المرحلة الدراسية بالكامل دون تغيير.

واختتم الخبير التربوي، أن استخدام أساليب مثل إلزام الأطفال بالحضور 60% من الأيام وتخصيص درجات للحضور قد يجعل الطلاب مجبرين للعودة إلى المدرسة دون تقبل داخلى لما يحدث فيها من امتحانات وتقييمات مستمرة.

اقرأ أيضاً«التعليم» تعلن مواد الصف الأول الإعدادي المطور ودرجات الامتحان

قرار جديد من التعليم.. عودة امتحانات ثالثة ابتدائي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة عين شمس الدكتور تامر شوقي كلية التربية جامعة عين شمس إلى المدرسة

إقرأ أيضاً:

ماذا لو حصل طلاب الدور الثاني على درجات تؤهلهم لكليات المرحلة الأولى والثانية؟

كشفت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العملي والمجلس الأعلى للجامعات الحكومية عددا من التفاصيل الخاصة بدرجات النجاح لطلاب الثانوية العامة 2025 الدور الثاني وأحقيتهم في الالتحاق بالكليات التي تتماشى مع درجاتهم وكانت في المرحلتين الأولى والثانية لتنسيق الجامعات الحكومية، مؤكدة أن كل طالب ناجح في امتحانات الثانوية العامة 2024 في الدور الثاني يتم فتح باب التسجيل لرغبات الكليات به بما يتناسب مع مجموعه في الثانوية العامة.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب الثانوية العامة الناجحين في امتحانات الدور الثاني 

وأوضحت المصادر في المجلس الأعلى للجامعات لـ«الوطن»، أن هناك طلابا ناجحين في امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني وحاصلين على مجموع درجات أعلى من الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الثالثة 2024 ويناسب الحدود الدنيا للكليات التي اكتملت في تنسيق المرحلتين الأولى والثانية، موضحة: «التسجيل لهؤلاء الطلاب وفقا لدرجاتهم ومجموعهم، وهي تمثل فئة قليلة جدا».

موقع التنسيق الإلكتروني يعمل 24 ساعة

وأكدت المصادر أن موقع التنسيق الإلكتروني يعمل 24 ساعة طوال أيام المرحلة ويمكن للطلاب التسجيل في أي وقت سواء عبر أجهزة الحاسب الآلي الشخصي أو من خلال معامل التنسيق الإلكتروني المنتشرة في الجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يقرر النزول بسن القبول للصف الأول الابتدائي
  • خبير أثري: الليلة بداية السنة القبطية بحسب تقويم القدماء المصريين
  • خبير أرصاد يحذر المسافرين عبر 4 محافظات يمنية خلال 48 ساعة
  • ماذا لو حصل طلاب الدور الثاني على درجات تؤهلهم لكليات المرحلة الأولى والثانية؟
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • الحرارة أعلى من معدلاتها ونسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية
  • أكثر خطورة للأطفال والمسنين.. كيف يحدث الجفاف وما طرق علاجه؟
  • وزير التعليم: أعمال السنة تستهدف مصلحة الطالب وتعالج مشكلة القرائية
  • بيان عاجل من «التنظيم والإدارة» بشأن وظيفة معلم مساعد مادة اللغة الإنجليزية
  • خبير اقتصادي يحذر من استمرار هذا الأمر