أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

بعد أن اكتوت جيوب فئات عريضة من المغاربة، بلهيب أسعار جل المواد الاستهلاكية الضرورية، وعلى رأسها اللحوم بنوعيها، الحمراء منها والبيضاء، ستزداد معاناة المواطنين مع قوتهم اليومي، بسبب الارتفاع الصاروخي الذي عرفته أسعار "السردين" أو "سمك الفقراء في عدد من مدن المملكة.

وارتباطا بالموضوع، أوضح نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن سعر "السردين" بلغ منذ أيام مستويات غير مسبوقة في تاريخ المغرب، تراوحت بين 20 و 40 درهم للكلغ الواحد، حسب المناطق (يرتفع كلما بعدت المسافة عن البحر)، موضحين أن المواطن وبعد أن استنزفت قدرته الشرائية طوال السنوات الثلاثة الماضية بسبب موجة الغلاء المستمرة، لم يتبقى له غير "يتشهى" و"يتمنى"...

في ذات السياق، تفاعل "عبد العالي الرامي"، رئيس جمعية منتدى الطفولة مع هذا الموضوع الساخن، حيث نشر بالمناسبة صورة لـ"سمك الفقراء"، ارفقها بتدوينة مؤثرة جدا، أكد عدد من متابعيه عبر الفيسبوك، أن تختزل بصدق كل ما يخالج صدور المغاربة بسبب معاناة مع غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار بشكل مريب ومستمر، استنزف قدرتهم الشرائية.

وجاء في تدوينة "الرامي": "رسميا.. السردين يفقد لقب سمك الفقراء"، وتابع قائلا: "ماكيغرسوه، ماكيربيوه، ماكيسقيوه، ماكيداويوه، ماكيعسو عليه، ماكيوكلوه، ماكيشربوه، ⁦والثمن 20 درهم للكيلو.. في المغرب بشحال كاتشريوه في مدينتكم؟.

عودة إشكالية غلاء المعيشة عموما وسمك السردين على وجه التحديد، إلى واجهة النقاش من جديد، تساءل دور الحكومة التي تقف اليوم عاجزة عن فرض حلول عاجل لحماية جيوب المغاربة ومنعها من الاستغلال البشع، حيث يرى الكثير من المتابعين أنه من غير المنطقي ولا حتى المقبول ألّا يستفيد المواطن حتى من أرخص أنواع السمك التي توجد بها واجهتي بلادنا البحرية، في وقت تعرض أجود أنواع أسماء المملكة بأسعار منخفضة في الأسواق الأوروبية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الجوف: تدشين توزيع 700 سلة غذائية على الفقراء بمناسبة المولد النبوي

الوحدة نيوز/ دشنت المنطقة العسكرية السادسة بتعاون مع مكتب الإعلام وإذاعة الجوف اليوم، برنامج إحسان الذي يستهدف الفقراء والمساكين بمناسبة المولد النبوي الشريف.

يتضمن برنامج إحسان توزيع 700 سلة غذائية على الفقراء والمساكين بمحافظة الجوف.

وفي التدشين أكد مدير التعبئة العامة بالمحافظة فؤاد العزي، أهمية تنفيذ مثل هذه المشاريع التي تعزز التكافل والتراحم وتجعل من ذكرى المولد النبوي مناسبة مهمة لترسيخ التعاون والتراحم بين أفراد المجتمع.

فيما أكد مديرا أمن المحافظة محسن الشريف، وإذاعة الجوف أحمد حمطان، على ضرورة الاستمرار في تنفيذ مثل هذه المشاريع التي تترجم نهج وسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

 

مقالات مشابهة

  • الأهلي يدرس استبعاد داري من مواجهة جورماهيا.. ويعاقب كهربا
  • عاجل - هاريس: أريد بناء اقتصاد جيد وخفض تكلفة المعيشة وحماية كبار السن
  • الجائعون قادمون.. الفقراء سيأكلون الأغنياء
  • القنبلة الكهرومغناطيسية.. ما تأثير السلاح الذي تتطلع إليه إيران؟
  • السكن، رفع الأجور والقدرة الشرائية.. هذا ما يريده الجزائريون من الرئيس في عهدته الثانية
  • يوم الفلاح المصري.. كيف نظر الإسلام إليه وأعطاه الثواب
  • خاص.. الأهلي يستقر على شراء نادي بدوري المحترفين وإنضمام لاعبي 2003 إليه
  • الخوف من فوات الفرصة.. أسباب الشراهة الشرائية عند المستهلكين (فيديو)
  • الجوف.. تدشين توزيع 700 سلة غذائية على الفقراء بمناسبة المولد النبوي
  • الجوف: تدشين توزيع 700 سلة غذائية على الفقراء بمناسبة المولد النبوي