(CNN)-- في أواخر القرن التاسع عشر، أدّى التصنيع إلى زيادة عدد القاطنين في المناطق الحضرية وارتفاع أسعار الأراضي، ما جعل المباني الشاهقة أكثر فعاليّة من حيث التكلفة، وفقا لكارول ويليس، مديرة متحف ناطحة السحاب في نيويورك.

وقالت ويليس: "المباني الشاهقة الأولى.. كانت مباني الصحف و(مقرّات) شركات الاتصالات مثل نيويورك تريبيون، أو مبنى ويسترن يونيون، ومباني المكاتب التي تمركزت فيها القوى العاملة، من أجل جعل الأعمال التجارية فعالة للغاية".

ازدهرت أعمال البناء الشاهقة في جميع أنحاء الولايات المتحدة بعد مطلع القرن العشرين. وفي نيويورك، تم كسر الرقم القياسي لأطول مبنى في العالم ست مرات، وذلك بين عامي 1908 و1931، أي من مبنى سينجر الذي يبلغ ارتفاعه 612 قدمًا (186.5 مترًا)، وصولًا لمبنى إمباير ستيت الذي يبلغ ارتفاعه 1250 قدمًا (381 مترًا).

على غرار كل التحولات الكبرى في الهندسة المعمارية، كان هذا الاتجاه مدعومًا بالهندسة المتطورة. إن تطوير الإطارات الفولاذية التي يمكن استخدامها عوض هياكل البناء الحاملة، جعل البناء الشاهق أسهل وأرخص. وفي الوقت ذاته، أدى ظهور المصاعد إلى جعل السكن في الطبقات العليا أكثر ملاءمة.

ووفقًا لمجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية (CTBUH)، يوجد الآن 236 ناطحة سحاب "فائقة الارتفاع"، وهو مصطلح يستخدم لوصف المباني التي يبلغ ارتفاعها 300 متر (984 قدمًا) بالحد الأدنى.

ونسبة للبيانات الصادرة عن المجلس، حلّت الصين في الصدارة بعدد ناطحات السحاب التي يتجاوز طولها الـ 150مترا (492 قدمًا) بإجمالي 3315 وفقًا لأحدث الإحصاءات. تليها الولايات المتحدة ثم الإمارات بمجموع 899 و336ناطحة سحاب على التوالي.

إليكم نظرة في الإنفوغرافيك أعلاه على الدول العشر الأعلى بعدد ناطحات السحاب في العالم.

أسترالياأمريكاالإماراتالصيناليابانتايلاندكنداكوريا الجنوبيةماليزياانفوجرافيكنشر الجمعة، 16 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: انفوجرافيك

إقرأ أيضاً:

أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم تبعث رسالة صادمة إلى الغرب

اقرأ في هذا المقال

أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم تحذّر من أزمة إمدادات وشيكة في الغرب يتزايد التقارب بين قازاخستان من ناحية وبين روسيا والصين من ناحية أخرى يلامس إنتاج قازاخستان من اليورانيوم ما يزيد على 40% من اليورانيوم العالمي صادرات أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم من اليورانيوم إلى آسيا تبلغ 49% سعت كازاتومبروم إلى تأسيس طريق بديل لشحن اليورانيوم

دقّت أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم ناقوس الخطر من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي تُنذِر بنشوب أزمة نقص إمدادات هذا المعدن الإستراتيجي في الغرب.

ويأتي تحذير الشركة القازاخستانية في وقت يتزايد فيه التقارب بينها وبين روسيا والصين اللتين لا تضيّعان وقتًا للهيمنة على إمدادات اليوارنيوم العالمية، وسط اندفاع دولي لتأمين الوقود النووي؛ ما يهدد أمن الطاقة في الغرب.

وتتنافس الصين ودول أوروبا الغربية والولايات المتحدة على اقتناص نصيب الأسد من إمدادات اليورانيوم الآتية من البلد الواقع في آسيا الوسطى، الذي كان يخضع لسيطرة الاتحاد السوفياتي السابق، ولطالما نُظِر إليه على أنه حديقة خلفية لروسيا.

ووفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يلامس إنتاج قازاخستان من اليورانيوم ما يزيد على 40% من اليورانيوم العالمي، كما تملك احتياطيات ضخمة من معادن استراتيجية أخرى.

تزايد العراقيل

حذّرت كازاتومبروم (Kazatomprom) -أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم- من أن الحرب الروسية الأوكرانية تزيد من الصعوبات التي تواجهها في تزويد الغرب بهذا المعدن الإستراتيجي، بينما يتنامى فيه التقارب مع موسكو وبكين، وفق ما نشرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وقال الرئيس التنفيذي لأكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم ميرجان يوسوبوف، إن العقوبات الناجمة عن الحرب قد وضعت العديد من العراقيل أمام تزويد محطات الطاقة النووية الغربية باليورانيوم.

وأضاف يوسوبوف: “من الأسهل بكثير بالنسبة لنا أن نبيع معظم -إن لم يكن كل- إنتاجنا إلى الشركاء الآسيويين –لن أذكر دولة بعينها- الذين بمقدورهم أن يلتهموا كل إنتاجنا، أو حتى نبيع إنتاجنا إلى شركائنا في الشمال”، بتصريحات أدلى بها إلى فايننشال تايمز.

وأوضح: “ومع ذلك، فإنه من الأسهل بكثير بالنسبة لنا أن نبيع إنتاجنا إلى هؤلاء، لكننا لا نرغب في وضع كل البيض في سلة واحدة”.

وترغب أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم، التي تمتلك فيها الحكومة القازاخستانية 75% من الأسهم، في الإبقاء على التنوع الذي تتّسم به قاعدة عملائها التي تضم منشآت نووية أوروبية وأميركية، حتى على الرغم من أن شحن اليورانيوم في المسار التقليدي الأرخص عبر سانت بطرسبرغ لم يَعُدْ خيارًا بسبب مخاطر العقوبات.

ولطالما سعت كازاتومبروم، المُدرجة في أستانا ولندن، إلى تأسيس طريق بديل لشحن اليورانيوم عبر بحر قزوين وأذربيجان وجورجيا والبحر الأسود، بتكلفة مرتفعة.

الرئيس التنفيذي لشركة كازاتومبروم ميرجان يوسوبوف – الصورة من موقع الشركة صداع روسي

يلامس إنتاج قازاخستان 43% من إجمالي اليورانيوم العالمي؛ ما يعادل الحصة السوقية التي تُنتجها الدول الأعضاء في منظمة أوبك في سوق النفط العالمية.

غير أن التأثير المحتمل الذي تمارسه روسيا على جارتها قازاخستان يمثّل صداعًا في رأس الغرب، والشركاء في تلك الصناعة الإستراتيجية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نيكس جين إنرجي (NexGen Energy) العاملة –حاليًا- على تطوير مشروع ضخم لتعدين اليورانيوم في كندا لي كوريير: “سوف تشهدون بعض التغييرات”.

وأضاف كوريير: “ربما سيزيد إنتاجُهم لخدمة روسيا والصين، وإذا كان الحال كذلك، فمصانع الغرب ستتطلع إلى مزوّدين عالميين غربيين… وفي تقديري أننا نلحظ علامات على ذلك”، بتصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك عملاقة الطاقة النووية الروسية روساتوم (Rosatom) حصةً من الأسهم في 5 من مناجم اليورانيوم الـ14 التابعة لأكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم.

وبناءً عليه، تحصل روساتوم على ما نسبته 20% من إنتاج قازاخستان من اليورانيوم، وفق ما قاله الرئيس التنفيذي لشركة كازاتومبروم ميرجان يوسوبوف.

تحديات إضافية

ما يضيف إلى التحديات التي يواجهها الغرب في سوق اليورانيوم العالمية هو أن روسيا والصين تقودان بناء محطات طاقة نووية جديدة عالميًا.

وفي عام 2022، كشفت روساتوم في تقريرها السنوي أن ملكية الشركة التي تستحوذ على حصة تُقدَّر بـ 49% في منجم بودينوفسكوي (Budenovskoye) العملاق الذي تطوره كازاتومبروم، قد نُقِلت إلى كيانات، من بينها شركة يورانيوم وان (Uranium One) التابعة لروساتوم.

وغادر عشرات من كبار المسؤولين التنفيذيين في كازاتومبروم الشركة على مدار العامين الماضيين، في حين نفت أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم أن يكون رحيلهم ذا صلة بأيّ حال ببيع الحصة المذكورة.

وفي معرض تعقيبه على توغّل شركة روساتوم استثماريًا بأكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم، قال الرئيس التنفيذي لشركة كازاتومبروم ميرجان يوسوبوف: “لا يُعدّ هذا مصدر قلق كبيرًا”، مشيرًا إلى تراجع مستويات الاعتماد المتبادل بين روسيا وقازاخستان في هذا الخصوص، مقارنةً بقطاع النفط والغاز.

واستدرك يوسوبوف: “لكن، هناك بالطبع، قلق، ونحن لا ننكر ذلك”، بتصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي تصريحات يوسوبوف بعدما خفضت الشركة في شهر أغسطس/آب (2024) توقعات إنتاجها لعام 2025 بنسبة 17%، مبررةً ذلك بنفص حمض الكبريتيك اللازم لاستخراج اليورانيوم، وتأخيرات البناء الخاصة بالمنشآت والبنية التحتية السطحية.

تعدين اليورانيوم في قازاخستان -الصورة من thetribune صادرات كازاتومبروم

لامست صادرات أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم من هذا المعدن إلى آسيا 49%، بينما بلغت صادراتها إلى أوروبا 32%، و 19% إلى السوق الأميركية، في العام الماضي (2023)، وفق أحدث تقاريرها السنوية.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لشركة كازاتومبروم ميرجان يوسوبوف: “نحن في منتهى الجدّية بشأن تنويع المناطق الجغرافية لمبيعاتنا”.

من جهتها، قالت الشريكة في شركة بريزم بوليتيكال ريسك مانجمنت (Prism Political Risk Management) كاتي مالينسون، إن قازاخستان تقع تحت وطأة ضغوط متنامية من روسيا والصين لتقييد علاقاتها مع البلدان الغربية، لا سيما منذ أن غادرت القوات الأميركية أفغانستان في عام 2021.

وأضافت مالينسون: “هذا ينطبق خصوصًا على اليورانيوم، التي تؤدي فيه قازاخستان دورًا محوريًا بسلاسل الإمدادات العالمية”، بتصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتابعت: “عززت روسيا حصتها في إنتاج اليورانيوم في قازاخستان، وتخصص الأخيرة حصصًا أكبر من إمداداتها إلى السوق الصينية؛ ما يترك علامات استفهام خطيرة على المدى البعيد بشأن كمية اليوارنيوم التي ستكون متاحة في الأسواق الغربية”.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • تعرف على أكبر 6 حرائق غابات حول العالم.. وفيات ودمار هائل
  • يوتيوبر يصنع "أكبر وأضخم" هاتف آيفون في العالم
  • أكبر شركة لتعدين اليورانيوم في العالم تبعث رسالة صادمة إلى الغرب
  • سائح عربي يصطاد ”أكبر سمكة في العالم” في سقطرى ويعيدها إلى البحر
  • توقعات أكبر تاجر نفط مستقل في العالم لذروة الطلب على النفط
  • ما هي الدول التي فازت بكأس العالم للسيدات؟
  • العلم الفلسطيني يرفرف فوق أكبر جسور ولاية نيويورك الأمريكية
  • أطول برج خشبي في العالم..من المدينة التي ستحتضنه؟
  • تجنب الخرافات الشائعة عن المال.. دروس من أكبر معمر في العالم
  • صحيفة الغارديان: أستراليا صاحبة أكبر نسبة خاسرين في العالم