كتب - أحمد جمعة:

عقد فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية بوزارة الصحة، اجتماعأ مع الدكتور محمد يحيى بدران مدير مديرية الشئون الصحية بمحافظة قنا، لمناقشة أبرز التحديات التي تم رصدها خلال مرور المسح الميداني على منشآت، خلال الأسبوع الماضي، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، سعيا نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان - في تصريحات له اليوم- إن الفريق أوصى بتنظيم برامج تدريبية مكثفة لرفع الكفاءة الفنية والمهنية للأطقم الطبية المختلفة، كما تم الاتفاق على إعداد وتقييم كوادر إدارية قوية قادرة على إدارة المنشآت بشكل كفء، وتدريب مديرين المنشآت الطبية والإدارات على تقييم المدى المعرفي بعد التدريب، وتم الإتفاق على تشكيل لجنة متنوعة التخصصات من المديرية للمرور بشكل دوري، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية واتخاذ إجراءات فورية لمعالجته.

وأضاف «عبدالغفار» أن الفريق وجه بعمل حصر لكافة الأجهزة غير المستغلة على مستوى المحافظة وإعادة توزيعها على المنشآت ذات الاحتياج، وتم الاتفاق أيضا على عمل حصر بكافة التجهيزات والأثاث غير المستغل على مستوى المديرية وإعادة توزيعه على المنشآت الأكثر احتياجأ، كما أوصى بتحديث النماذج الطبية والمطبوعات بعد مراجعتها فنيا من قطاع الطب العلاجي والتأكد من مطابقتها لمعايير الجودة من إدارة الجودة، والتأكيد على توزيع القوة البشرية بشكل فعال يضمن التوازن بين التخصصات المختلفة في المنشآت الطبية دون تكدس أو عجز.

وأوضح «عبدالغفار» أن الفريق توافق مع مدير المديرية على وضع ضوابط لعقود النظافة والأمن المزعم طرحهم خلال الأسابيع القادمة لضمان تقديم الخدمات بكفاءة، كما تم الاتفاق على قيام إدارة الجودة بالوزارة، بتنظيم تدريب مكثف لفريق الجودة بالمديرية لنقل الخبرات في ما بعد، لمسئولي الجودة بالمنشآت الصحية، والعمل على رفع كفاءة أقسام الأشعة واستصدار التراخيص اللازمة، إلى جانب التوجيه بمتابعة سلاسل الإمداد وتوريد الأصناف الدوائية والمستلزمات غير المتوفرة.

واستطرد «عبدالغفار» أنه بالمرور على مستشفى صدر قنا، تم التنسيق مع إدارة التجهيزات الهندسية بالوزارة لتشغيل قسم الحضانات وتم الاستجابة السريعة بتوريد (12 حضانة، و12 مينوتور، و12 فوتو، و3 أجهزة تنفس صناعي، و6 سباب، وجهاز قياس نسبة السكر) وتم التوريد، وجاري تركيب وتشغيل الحضانات، كما تم تكويد أسرة الرعاية المركزة على منظومة «رعايات مصر» تنفيذأ لتوصية أول أيام المرور، وتم استقبال أول حالة عن طريق تنسيق المنظومة.

وأضاف «عبدالغفار» أنه من خلال المرور على مستشفى أبو تشت تم عمل حصر بالأجهزة المعطلة في المستشفى، وتم تشكيل لجنة من المديرية لحصر الأجهزه الموجودة بالمخازن، لبيان حالتها والأجهزة التي تستدعي التكهين.

وقال «عبدالغفار» إن بالمرور على مستشفى فرشوط المركزي، وتبين وجود عجز شديد في عدد أطباء (الرعاية، والأشعة، والتخدير) وتم التنسيق مع المديرية بعمل اللازم، كما أوصى بتشكيل محدث لفريق الجودة، وهو ما تم على الفور أثناء المرور، كما تم توجيه مدير الإدارة بتشكيل لجنة لحصر وتخزين الرواكد من الفرش الطبي والأثاث المكتبي، وتوزيعها علي الاماكن الأكثر احتياجاً، كما أوصى بتوفير النواقص من الأدوية ومستلزمات مكافحة العدوى وكواشف متابعة الأم والجنين.

وتابع «عبدالغفار» أن الفريق قام بالمرور على مستشفى نجع حمادي، وكلف مدير المديرية وإدارة الطب العلاجي وإدارة المشروعات باتخاذ ما يلزم من إجراءات لإمداد المستشفى بالتجهيزات والقوى البشرية المطلوبة لتشغيل جميع الأقسام بطاقتها القصوى، كما أوصى بإتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع إدارة الصيدلة وغرفتي المستلزمات والأدوية بالوزارة، لإمداد المستشفى بالأصناف غير المتوفرة، وتكليف إدارة التدريب بالمديرية بإعداد دورات تدريبية مكثفة لرفع كفاءة الطاقم الطبي بالتعاون مع إدارة الجودة، وإدارة مكافحة العدوى، وتم الاتفاق على إرسال بيان للإدارة العامة للشئون الصيدلية بالرواكد الموجودة من المستلزمات في المحافظة لتدوالها بين المحافظات مركزيًا من قِبل الوزارة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أنه بالمرور على وحدة القناوية بحري، تم عمل تدريب لفريق الجودة بالوحدة والإدارة -على رأس العمل- حول معايير الجودة للوحدات، كما تلاحظ عدم وجود ممرضة وطبيب بصورة يومية في قسم تنظيم الأسرة، وتم على الفور تخصيص ممرضة للقسم، وجارى توفير طبيب تخصص تنظيم أسرة بالتنسيق مع مدير الإدارة الصحية.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن مرور فريق المراجعة الداخلية والحوكمة، ضم (إدارة الجودة - قطاع العلاجي - إدارة الصيدلة - تنظيم الأسرة - إدارة المشروعات والتجهيزات) ومدير مديرية الشئون الصحية بقنا، وبحضور مديري الإدارات المختلفة بالمديرية، وذلك للوصول إلى خدمة صحية ذات جودة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان أجهزة تنفس صناعي فريق الحوكمة والمراجعة محافظة قنــا إدارة الجودة بالمرور على تم الاتفاق على مستشفى کما أوصى کما تم

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 60 مليون خدمة مجانية في 38 يوما

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 60 مليون و514 ألفا، و60 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس السبت 7 سبتمبر، في جميع محافظات الجمهورية، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

حملة 100 يوم صحة 

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، مليون و886 ألفا و36 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 777 ألفا و382 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 385 ألفا و658 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 110 آلاف و329 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 83 ألفا و220 خدمة، بالإضافة لتقديم 97 ألفا و255 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وزارة الصحة المصرية 

أشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 40 ألفا و965 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 58 ألفا و340 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 225 ألفا و402 خدمة.

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 5 آلاف و618 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 5 آلاف و136 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 2009 عمليات ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 22 ألفا و708 خدمات. 

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ72 ألفا و14 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • النيابة العامة تأمر بحبس مدير سابق لمستشفى علي عمر عسكر
  • حبس مدير سابق لمستشفى علي عسكر ومسؤولين آخرين للإضرار بالمال العام
  • مدير عام خور مكسر يلتقي نائب مدير مكتب الإعلام بعدن لبحث تطوير العمل الإعلامي في المديرية
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية: لا يمكن المساومة على سلامة المنشآت النووية حول العالم
  • تكليف دينا صبحي مديرًا لمستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي
  • افتتاح أعمال تطوير مستشفى الصدر في مدينة الزقازيق بتكلفة 50 مليون جنيه
  • “أبوزريبة” يبحث مع مدير أمن الواحات جالو الأوضاع الأمنية في نطاق المديرية
  • وكيل صحة قنا: نسعى لتحسين المنظومة الصحية بكافة المنشآت الطبية
  • وزير الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 60 مليون خدمة مجانية في 38 يوما