أعلن مرصد الزلازل الأردني عن تسجيل هزة أرضية ثانية في شمال سوريا بقوة 3.5 درجة على مقياس ريختر، عند الساعة الواحدة و18 دقيقة صباحًا، وعلى عمق 5 كيلومترات. وقبل دقائق من ذلك، تم رصد زلزال آخر بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر في نفس المنطقة عند الساعة 1:15 صباحًا.

هزات ارضية وزلازل في سوريا


ضرب زلزال بقوة 4.

8 درجة على مقياس ريختر منطقة الحدود الأردنية السورية يوم الجمعة، وفقًا لمركز أبحاث علوم الأرض الألماني "جي إف زد". وأفاد المركز أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات، مشيرًا إلى أنه عدّل تقدير قوته من 5.2 درجة كان قد أعلنها في وقت سابق.

من جانبه، أوضح مرصد الزلازل الأردني، أنه تم تسجيل زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر عند الساعة 1:15 ظهرًا بتوقيت عمّان، جنوب شرقي حماة في سوريا. كما أكد سكان مدينة طرطوس الساحلية، المطلة على البحر الأبيض المتوسط، شعورهم بالزلزال. وقد نقلت وسائل إعلام تركية أن سكان هاتاي وغازي عنتاب شعروا بالهزة الأرضية أيضًا.


وكان قد أفاد المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض بأن زلزالًا بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر ضرب الأردن وسوريا في ساعة متأخرة من مساء الاثنين الماضي، حيث شعر به السكان في كلا البلدين وكذلك في لبنان.

وأشار المركز إلى أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات. وكان قد قدر في وقت سابق قوة الزلزال بـ 5.46 درجة، لكنه قام بتعديلها بعد ذلك بدقائق.


و تعد منطقة الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط من المناطق التي شهدت تاريخيًا كوارث طبيعية، وخاصة الزلازل. وقد ازدادت حدة هذه الكوارث مع التغيرات المناخية التي يشهدها العالم اليوم، ما أدى إلى ظهور ظواهر جديدة مثل الفيضانات المفاجئة وارتفاع مستوى سطح البحر.


زلزال شديد في تايوان


ضرب زلزال بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر الساحل الشرقي لتايوان صباح اليوم الجمعة، وذلك في الساعة 7:35 بالتوقيت المحلي، وفقًا لما أعلنته الإدارة المركزية للأرصاد الجوية. وأوضحت الإدارة أن هذا الزلزال لا يرتبط بالزلزال الذي وقع مساء أمس الخميس، ولا بالزلزال القوي الذي هز هوالين في أبريل الماضي.

تم تحديد مركز زلزال الخميس قبالة سواحل مقاطعة ييلان، في شمال شرق تايوان، ويقع على بعد 73.5 كيلومترًا من مركز زلزال اليوم الجمعة، حسب وكالة الأنباء المركزية التايوانية "سي.إن.إيه". ورغم قرب المسافة بين زلزال اليوم وزلزال هوالين الذي بلغت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر وضرب شرق تايوان في 3 أبريل، استبعدت الإدارة وجود علاقة بين الزلزالين.

وذكرت الإدارة أنه حتى الساعة 8:30 صباحًا بالتوقيت المحلي، تم تسجيل تسع هزات ارتدادية عقب زلزال اليوم. يُذكر أن الزلزال الذي ضرب تايوان في 3 أبريل الماضي وأسفر عن مقتل 17 شخصًا وإصابة أكثر من 1155 آخرين.


لا يمكن التنبوء بالزلازل

وفي هذا السياق، أوضحت الدكتورة هالة حسن، عميد المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية بجامعة دمشق، أن التنبؤ بحدوث الزلازل لا يزال غير ممكن، إلا أنه يمكن دراسة الصدوع في المنطقة ووضع خرائط احتمالية لها. وأشارت إلى أن المنطقة شهدت نشاطًا زلزاليًا منذ الأزل، ومنها فالق البحر الميت الذي يمتد لأكثر من 1000 كيلومتر وتسبب في العديد من الزلازل التاريخية، وصدع سرغايا الذي أحدث زلزالًا مدمرًا في عام 1759 وما يزال نشطًا وقادرًا على توليد زلازل مدمرة في المستقبل، مع احتمالية لتكرار حدوثه خلال فترة تتراوح بين 200 و350 عامًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إرتفاع مستوى سطح البحر 3 درجة على مقياس ريختر البحر الأبيض المتوسط الحدود الأردنية السورية الساحل الشرقي الحدود الأردنية تغيرات المناخية زلزال بقوة 5 زلزال بقوة 6 زلازل مدمرة رصد الزلازل زلزال بقوة 4 مرصد الزلازل الأردني منطقة الساحل مقياس ريختر مرصد الزلازل كوارث طبيعية درجة على مقیاس ریختر زلزال ا صباح ا

إقرأ أيضاً:

السكان غادروا منازلهم.. زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب باكستان

ضرب زلزال بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر مناطق في باكستان اليوم الأربعاء، إذ شعر سكان إقليمي البنجاب وخيبر بختونخوا بالهزة الأرضية.
وذكرت صحيفة ذا نيشن الباكستانية أن مركز رصد النشاط الزلزالي الوطني أكد أن السكان شعروا أيضا بالزلزال في العاصمة إسلام آباد، مما أثار فزعا بين السكان.زلزال باكستانوهرع السكان في مدن الإقليمين لمغادرة منازلهم واتخاذ الإجراءات الاحترازية.
أخبار متعلقة زلزال يضرب باكستان بقوة 5.7 ريختراستطلاع: تفوق هاريس على ترامب في نسبة التأييد بعد المناظرة الرئاسيةولم ترد تقارير حول وقوع أضرار مادية أو خسائر بشرية، ولكن السلطات مازالت في وضع تأهب وتقوم بتقييم الوضع.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.75 درجة على مقايس ريختر يضرب باكستان
  • السكان غادروا منازلهم.. زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب باكستان
  • زلزال يضرب باكستان بقوة 5.7 ريختر
  • زلزال يضرب باكستان بقوة 5.7 درجات
  • زلزال بقوة 5.75 درجة يضرب باكستان
  • زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب جنوب بيرو
  • زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب جنوب بيرو
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.5 ريختر
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة