الاقتصاد نيوز - بغداد

سلطت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الجمعة، الضوء على واقع التعليم الجامعي الأهلي في العراق، فيما اكدت عدم تسديد 34 جامعة وكلية أهلية الإيرادات الإجمالية منذ  2016.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي، في بيان تلتقه "الاقتصاد نيوز"، أن "خيئة النزاهة أظهرت أن 34 جامعة وكلية أهلية لم تسدد حصة وزارة التعليم العالي من الإيرادات الإجمالية منذ عام 2016، وأن 46 من أصل 72 كلية وجامعة أهلية هي بمستوى كلية وليس جامعة".

وأضاف، أن "فريقا من دائرة الوقاية قام بزيارات إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والدوائر ذات الصلة للتعرف على واقع الجامعات والكليات الأهلية".

أشار البيان إلى، أن "القانون رقم (25 لسنة 2016) أضعف صلاحيات الوزارة في المتابعة والإشراف، مما أثر سلبا على قدرتها في مراقبة الأداء الإداري والمالي".

كما نوه البيان، إلى أن "القانون تم تمريره بعد إزالة وتغيير العديد من المواد المهمة، مما أدى إلى تقييد أداء وصلاحيات الوزارة"، موصيا التقرير بـ"ضرورة إعادة النظر في موضوع إعفاء الجامعات والكليات الأهلية من الضريبتي الاستقطاع المباشر والدخل، وإلزامها بتسديد الضرائب إلى وزارة المالية".

وأكدت الهيئة "عدم قيام الوزارة بتعليق القبول في 34 جامعة وكلية أهلية لم تسدد حصتها من الإيرادات السنوية، رغم منحها مهلة ثلاثة أشهر للتسديد".

وأوصى، بـ"مراعاة احتياجات سوق العمل عند استحداث الكليات والجامعات الأهلية، وتشكيل لجان تدقيق لمراجعة الكليات الجديدة، وتعليق القبول في حال وجود مخالفات".

كما شدد التقرير على "أهمية تفعيل دور جهاز الإشراف والتقويم العلمي من خلال الزيارات الميدانية، ووضع إجراءات عمل ثابتة للجان المتابعة، داعيا إلى "إلزام التدريسيين والموظفين بعدم العمل في الجامعات الحكومية بشكل متعارض مع القوانين".

وأوضح، أن "هناك 46 من أصل 72 كلية وجامعة أهلية تحمل اسم "كلية الجامعة" بالرغم من عدم تطابق اسمها مع مستواها"، مشددا على "ضرورة تطبيق معايير الجودة في التصنيف الأكاديمي وتعزيز البحث العلمي من خلال عقد المؤتمرات العلمية ونشر الأبحاث في مجلات عالمية معتمدة".

للأطلاع على آخر الأخبار تابعونا عبر التليغرام

https://t.me/Economynews2021

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم: بروتوكول تعاون بين كلية الألسن والمركز القومي للترجمة

وقعت الدكتورة نجلاء سعد،القائم بأعمال عميد كلية الألسن، والدكتور كرمة سامي، رئيس المعهد القومي للترجمة بروتوكول تعاون بين كلية الألسن بجامعة الفيوم والمركز القومي للترجمة، وذلك اليوم الأحد 8/9/2024 بمقر وزارة الثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وذلك تحت رعاية الدكتور  أحمد فؤاد هَنو وزير الثقافة، والدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور عاصم فؤاد العيسوى، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنميه البيئة.

أوضحت الدكتور نجلاء سعد، أن البروتوكول يتضمن تنفيذ مشاريع مشتركة للترجم، بالإضافة للتبادل الثقافي والمعرفي، وتدريب الطلاب من خلال تنظيم زيارات دورية للمركز القومي للترجمة للاطلاع والتعلم واكتساب الخبرات المطلوبة للترجمة بمختلف أنواعها،
 

وأشارت إلى أن البرتوكول يعمل على إثراء مكتبة الكلية وتزويدها  بإصدارات المركز التي تتم ترجمتها. 

IMG-20240909-WA0177 IMG-20240909-WA0175 IMG-20240909-WA0176 IMG-20240909-WA0174

مقالات مشابهة

  • محافظ البحر الأحمر: استقلال جامعة الغردقة يخدم تطوير البحث العلمي
  • جامعة بنها تكرّم نخبة من الباحثين والطلاب في يوم التميز العلمي بدورته العاشرة
  • "في دورته العاشرة ".. رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية يوم التميز العلمي
  • رئيس جامعة الجلالة سابقا: التعليم التكنولوجي يؤهل الطالب لسوق العمل مباشرة
  • "المدرسة الصيفية للهيئة الأكاديمية" تبحث تأثير الذكاء الاصطناعي على التعليم والبحث العلمي
  • ايرادات العراق المالية تتجاوز 77 تريليون دينار في 7 أشهر من 2024
  • جامعة الفيوم: بروتوكول تعاون بين كلية الألسن والمركز القومي للترجمة
  • مدبولي: زيادة عدد الجامعات دليل على حرص الدولة برفع كفاءة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • رئيس جامعة باديا: الدولة تقف خلف كل تجربة ناجحة خاصة في مجال التعليم والبحث العلمي