عرفت القدس الحمّامات منذ القدم، وهي تعد من مظاهر الحضارة الإسلامية، وكانت هذه الحمّامات تماثل غيرها من حمّامات المدن الإسلامية القديمة، وكانت مراكز اجتماعية مهمة ترتبط مباشرة بالمناسبات الاجتماعية السارة مثل حفلات الزواج والولادة والطهور، ومعظمها كان يمتلكها أثرياء، وكانت موقوفة على المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة والمدارس.

كان في مدينة القدس عدد من الحمّامات أصاب الخراب بعضها، وتهدم بعضها وأزيل، ولم يبق منها سوى 3 حمّامات، ومن بين الحمّامات التي تهدمت وأزيلت في القدس "حمّام السلطان" الذي انتقلت ملكيته إلى غير المسلمين.

الموقع والتأسيس

يقع حمّام السلطان في خط وادي الطواحين المعروف بطريق الوادي، وتحديدا عند مفترق طريق درب الآلام في المرحلة الثالثة منها مقابل مستشفى الهوسبيس.

يعود في بنائه إلى القرن العاشر الهجري/الـ16 الميلادي، أي إلى الفترة العثمانية كما تفيد وقفية تكية خاصكي سلطان في القدس المنسوبة إلى خاصكي سلطان (روكسلانة) زوج السلطان سليمان القانوني، والتي وقفتها في سنة (959هـ/ 1551 م)، وأنشأت حمّامين خصصت واحدا للرجال وآخر للنساء، وحبسته على العمارة العامرة (أي التكية) في سنة (964هـ/ 1556 م).

وصف البناء

استقدمت روكسلانة 5 معماريين من إسطنبول خصيصا لبناء الحمّامين، وساهم فيها أمهر معلمي البناء المقدسيين بإشراف كبار رجال الدولة في القدس في 17 يونيو/حزيران 1554.

وتشير أول وثيقة تتعلق بالشروع في التحضير لبناء هذين الحمّامين إلى اتفاق مع 5 من الصنّاع المعلمين لإعداد 50 ألف طوبة من الطين المشوي من أجل بناء جسم الحمّام.

ولتأمين وصول المياه إلى الحمّامين تقدم المتولي على العمارة إلى المحكمة طالبا حفر بئرين بأعلى وادي الآبار (منطقة بيت لحم) لتقوية قناة السبيل التي توصل الماء إلى القدس وتزوّد الحمّامين الجديدين بالماء.

عقد الزعيم بيرم جاويش في لواء القدس يوم 23 يناير/كانون الثاني 1556 اتفاقا مع المعماري علي بن سيد على بناء بيت النار (الغرفة التي توقد فيها النيران لتسخين مياه الحمّام) لكل حمّام بحجارة نارية جديدة، وبناء خزانين للماء بالحجارة أيضا بأجرة قدرها 140 قطعة ذهب سليمانية.

تم الانتهاء من بناء جسم الحمّامين في بداية ديسمبر/كانون الأول 1556، وبدأ التبليط برخام أبيض وأسود وبلاط مزي مجلي.

كما تم الاتفاق على تبليط مصطبة شمال الرواق وإصلاح الأعمدة الدائرية الثمانية، في كل جانب 4 أعمدة، وبُنيت بين الأعمدة مصاطب بارتفاع 40 سنتيمترا، وكذلك بُلّطت أرضية غرفتي تبديل الملابس برخام أسود وأبيض.

بعد عمل استمر ما يقارب عامين في البناء افتُتح الحمّامان، الغربي للرجال والشرقي للنساء، وكان حمّام السلطان الوحيد في المدينة الذي استُخدم فيه الحطب لتسخين الماء، فقد كانت بقية الحمّامات تستخدم روث الحيوانات.

ويبدو أن الحمّامين كانا يواجهان مشكلة في تزويدهما بالمياه، ربما بسبب الجفاف المتمثل في قلة الأمطار، وبالتالي انقطاع قناة السبيل أو خرابها، ويبدو أنه كان لبُعد الحمّامين عن المسجد الأقصى دور في صعوبة تزويدهما بالماء، أو أن القناة التي كانت توصل المياه إلى الحمّامين كانت غير فعالة.

وبعد نحو عقدين طالب مستأجر الحمّامين بإيقاف العمل في حمّام النساء لقلة الماء.

كنيسة سيدة الأحزان التي بنيت فوق حمّام السلطان العثماني في الحي الإسلامي بالبلدة القديمة بالقدس (غيتي) اندثار المبنى وانتقال ملكيته

اندثر حمّام السلطان واندرست معالمه، وانتقلت ملكيته في نهاية القرن الـ19 الميلادي إلى الأرمن الكاثوليك الذين شيدوا على أرضه بطريركية الأرمن القائمة إلى اليوم.

تحدثت نشرة صادرة عن الكنيسة الكاثوليكية الأرمينية التي بُنيت مكان حمّامي خاصكي سلطان بشكل مختصر جدا عن تاريخ الكنيسة التي كان مكانها خاليا من المباني إلا من حمّام تركي، واشترى الأب تافيتيان الأرض بمال تبرع به أحد أتباع هذه الكنيسة، وفي سنة 1881 اكتُشفت بقايا فسيفساء في المكان، وجُل ما يشاهد من بقايا الحمّام في بناء البطريركية الحالية بقايا بعض العقود وأحواض المياه.

الواجهه الأمامية للحمّام لا تزال باقية بعقود بواباتها المدببة الثلاث وقبابها الضحلة، وهو جزء من دير الأرمن قرب المرحلة الثالثة في طريق الآلام، وتذكر النشرة أن أول بناء شُيّد في الموقع كان سنة 1885، واكتمل بناء الكنيسة سنة 1950.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی القدس

إقرأ أيضاً:

النائبة حنان سليمان تناقش خطة عمل لجنة التعليم بمستقبل وطن ببني سويف

عقدت أمانة التعليم بحزب مستقبل وطن، بمحافظة بني سويف، بقيادة الدكتورة حنان سليمان، عضو مجلس الشيوخ اجتماعًا، لهيئة مكتب الأمانة والأمناء بالمراكز، لاستعراض خطة العمل خلال الفترة القادمة.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات النائب حسام العمدة أمين الحزب بالمحافظة، وإشراف الدكتور شريف عبد المنعم أمين التنظيم، لضرورة مناقشة خطة عمل الفترة المقبلة بأمانة التعليم.

تضمن الإجتماع، مناقشة عمل الأمانة خلال الفترة الماضية، واستعراض خطة العمل خلال الفترة القادمة خصوصًا مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد.

جدير بالذكر أن النائبة حنان سليمان، تعقد اجتماعًا دوريًا مع أمانة التعليم بجوب مستقبل وطن، بشكل دوري للاطلاع على أهم مشاكل التعليم واستقبال طلبات المواطنين لعرضها على المسؤولين ما يسهم في وضع حلول لملف التعليم ببني سويف، فضلًا عن تخصيص يومًا من كل أسبوع لاستقبال أهالي بني سويف، وخصوصًا دائرتها سمسطا للاستماع الى مشاكلهم ووضع حلول لها في سياق عملها النيابي.

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يلتقي شباب كنيسة مار جرجس بسوهاج
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يلتقي شباب كنيسة مارجرجس في سوهاج
  • البطريرك الراعي زار كنيسة سيدة الفرح في زحلة
  • سليمان: رحمة الله على شهداء الدفاع المدني
  • عاجل| مد أجل النطق بالحكم علي 14 متهمًا بـ " خلية تفجير كنيسة النعمة الأولي بالمرج "
  • بعد قليل.. الحكم على المتهمين بـ"خلية تفجير كنيسة النعمة الأولى بالمرج"
  • النائبة حنان سليمان تناقش خطة عمل لجنة التعليم بمستقبل وطن ببني سويف
  • “تيليجرام” تُعلن عن ميزات جديدة للحدّ من المحتوى غير القانوني!
  • المستشار القانوني لائتلاف ملاك الإيجار القديم: القانون أعطى للمالك عقد إيجار لا ينتهي
  • عاجل.. خبير لوائح يوضح موقف بوبيندزا القانوني حال عدم انتقاله إلى الزمالك