ليبيا – أكد تقرير ميداني لجامعة “كنغ كوليجز لندن” البريطانية توجه فريق عمل مشروع “مالك” بقسم الكلاسكيات فيها للعاصمة طرابلس ومواقع التراث العالمي.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم ما ورد فيه صحيفة المرصد أشار لإنهاء الفريق رحلة ميدانية زار خلالها موقعي التراث العالمي صبراتة ولبدة الكبرى فضلا عن العاصمة طرابلس في مايو الفائت بالتعاون مع مصلحة الآثار في خطوة رامية للحفاظ على هذه المواقع الغنية.

ووفقا للتقرير ركز الفريق على التهديدات المتزايدة المتمثلة في زحف الغطاء النباتي وحركة الرمال على المواقع الأثرية الساحلية في وقت تم فيه تخصيص عدة أيام لموقع صبراتة بهدف بدء المرحلة الـ1 من برنامج شامل للمكافحة عبر تشكيل فرق عمل وحشد الآليات التشغيلية.

وبحسب التقرير أعقب ذلك عملية استمرت لـ10 لإدارة النمو الزائد في النباتات المشكلة لتهديد كبير للموقع في وقت تم فيه التركيز على مناطق محددة منه بما في ذلك تلك المحيطة بالضريح البونيقي والمنتدى والمسرح فضلا عن الحمامات في صبراتة.

وبين التقرير إجراء الفريق تقييما ميدانيا سريعا بالتعاون مع قسم زراعي لتوثيق حالة الموقع قبل وبعد إزالة الغطاء النباتي باستخدام تقنيات التصوير المساحي بالطائرات من دون طيار فهذا النهج المبتكر يوفر سجلا مرئيا واضحا لتأثير العمل ويعد أمرا ضروريا لجهود الحفظ المستمرة.

وأوضح التقرير إن الإدارة الفعالة للنباتات تعد أمرا ضروريا للتخفيف من مخاطر الحرائق أثناء درجات الحرارة المرتفعة في الصيف ومنع تلف الهياكل القائمة والمدفونة ويحافظ على السلامة المادية لهذه المواقع ويعزز مرونتها وحمايتها على المدى الطويل ضد التحديات البيئية.

وأضاف التقرير إن الفريق لاحظ بشكل مباشر تأثير تغير المناخ على الآثار الساحلية بما في ذلك التهديدات الناجمة عن فيضانات العواصف لمستويات سطح البحر القصوى وارتفاع المستوى على المدى الطويل وتآكل السواحل فيما تم التعاون مع المصلحة لتبادل الخبرات وتطوير أفضل الأساليب لإدارة التراث.

ونقل التقرير عن هبة الخلف من قسم الكلاسكيات قولها:”بعد العمل في صبراتة انتقل الفريق إلى لبدة الكبرى لإجراء المرحلة الـ2 من مكافحة الغطاء النباتي هناك إذ تعتمد الأخيرة على جهود أولية بذلت في فبراير الفائت ركزت على السوق البونيقية والمسرح ومبنى “شولا وديكومانوس مكسيموس” وحمامات “هادريانيك”.

وتابعت الخلف قائلة:” تلا ذلك 10 أيام من العمل لإزالة الغطاء النباتي الكثيف حول الكنيسة البيزنطية والمنتدى القديم ومنطقة الميناء والمدرج بالإضافة إلى حدائق المتحف ومداخل الموقع إذ تعالج هذه المهام التهديدات الخطيرة التي تواجه المواقع الأثرية الساحلية في ليبيا”.

وأرجع التقرير ذلك في المقام الأول لنمو النباتات العدواني والرمال المتحركة فيما تتطلب التقييمات الفعالة للحالة إزالة مجموعة واسعة من النباتات من الأعشاب الضارة والشجيرات والأشجار الكبيرة مبينا قيام الفريق بتوثيق ظروف الموقع الحالية وصياغة خطط تدخلات طارئة لحماية أجزاء أكثر عرضة للخطر بالمواقع.

وأضاف التقرير إن هذا العمل كان له تأثيرات محلية مهمة حيث تطوع السكان للمساعدة ومن ثم تشكيل مجموعات لجمع القمامة في المناطق التي تم تنظيفها حديثا فضلا عن تعامل الفريق مع المتعاونين في المشروع من الجهات الزراعية المعنية لمراجعة الأعمال السابقة ووضع استراتيجيات للمراحل القادمة.

وتابع التقرير إن هذه الاستراتيجيات تضم التدخلات بعد السيطرة على الغطاء النباتي قفي وقت تم فيه زيارة العاصمة طرابلس لتوضيح عمل الفريق.

ترجمة المرصد – حاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الغطاء النباتی التقریر إن

إقرأ أيضاً:

الاتصالات: ملتزمون بالقانون ووفقاً لقرارات قضائية بشأن حجب المواقع

بغداد اليوم -  


مقالات مشابهة

  • أرسنال يفقد جهود أوديجارد بسبب الإصابة
  • الاتصالات العراقية: نحن جهة تنفيذية وأوامر حجب المواقع تصدرها الجهات المختصة
  • الاتصالات: ملتزمون بالقانون ووفقاً لقرارات قضائية بشأن حجب المواقع
  • مجلس الوزراء السعودي: نقدر جهود متحالفين من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان
  • "الأمن البيئي" تضبط مخالفًا بإشعال النار في أراضي الغطاء النباتي بعسير
  • “الغطاء النباتي” يطبق المعايير الدولية في نظام إدارة الجودة
  • وزير العمل يستعرض جهود الدولة وتوجيهات الرئيس بشأن الحماية الاجتماعية للمواطنين 
  • وزير العمل يستعرض جهود مصر وتوجيهات الرئيس السيسي للحماية الاجتماعية
  • “الغطاء النباتي” يشارك في ” المنتدى الإقليمي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا”
  • اقتصادية النواب تثمن جهود وزير العمل في توفير فرص للشباب المصري بالخارج