كشف الدكتور فهد الدريبي الخبير التقني المتخصص في الأمن السيبراني، عن استراتيجيات المحتالين، وكيفية استغلالهم للمنصات الرقمية، خاصة عبر محرك البحث الأشهر «جوجل»، لتضليل الضحايا، مشيرا إلى أن المحتالين يبحثون بشكل مستمر عن أساليب جديدة تمكنهم من تنفيذ عملياتهم الاحتيالية، وخداع ضحاياهم، بهدف سرقة أموالهم.

وأوضح الخبير التقني أن أبرز أنواع الاحتيال المستخدمة في الوقت الحالي عبر استغلال إعلانات منصة البحث «جوجل» لتسويق مواقعهم الاحتيالية على أنها مواقع رسمية لخدمات حكومية وتجارية، حيث يقوم المحتال بتحديد الخدمات المستهدفة، وهي غالباً تكون الخدمات الرائجة في المملكة.

وأشار الدريبي، على سبيل المثال تذاكر المباريات أو الفعاليات الترفيهية، وتذاكر قطار الحرمين، خاصة خلال شهر رمضان، وموسم الحج، وتأجير العمالة المنزلية، وخدمات الرخصة وسداد المخالفات والفحص، وغيرها من الخدمات الرقمية في المملكة، حيث يقوم بتصميم موقع إلكتروني مطابق للموقع الحقيقي المراد انتحال هويته، وقد يقوم بتقديم طلب عرض إعلان لشركة «جوجل»، ويختار عنواناً للإعلان مطابقاً للخدمة الحقيقية.

وأكد على أنه عندما يقوم الضحية بالبحث في «جوجل» عن خدمة معينة، فإن «جوجل» يقوم بعرض 3 إعلانات ذات علاقة وتليها نتائج البحث الحقيقية، والتحدي هنا هو أن «جوجل»، يعرض الإعلانات بشكل مشابه للنتائج الحقيقية، ونحن كمستخدمين اعتدنا على فتح الخيار الأول، والذي قد يكون إعلاناً لموقع احتيالي، وبالتالي فرصة وقوع الضحية في الفخ عالية كونه يثق بمنصة «جوجل»، وبناء عليه يقوم بإدخال بيانات بطاقته البنكية.

واختتم في حديثة مع «العربية»، إلى اعتقاده بأن شركة «جوجل» مسؤولة عن إيجاد حل لهذه المشكلة، كما لفت إلى احتمال أن يقوم المستخدمون أيضا باتباع أساليب تحجب تلك الإعلانات لتفادي الوقوع كضحايا للعمليات الاحتيالية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اخبار السعودية إعلانات جوجل خبير تقني اختراق الحسابات الاعلانات الوهمية

إقرأ أيضاً:

اجتماع خليجي يناقش إبراز الصورة الحقيقية للإسلام

العُمانية : شاركت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية اليوم في الاجتماع التاسع لوكلاء الأوقاف والشؤون الإسلامية / الدينية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد بالدوحة في دولة قطر.

مثَّل سلطنة عُمان خلال الاجتماع سعادة أحمد بن صالح الراشدي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وتطرق سعادته في كلمته إلى التوجيهات السامية بتأسيس المؤسسة العُمانية الوقفية لإدارة الأوقاف وفق أحدث أنظمة إدارة الاقتصاد.

وناقش الاجتماع أهمية إبراز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية والتعصب والتطرف والطائفية، وترسيخ مبدأ التعاون بين وزارات وهيئات الأوقاف والشؤون الإسلامية / الدينية.

وبحث الاجتماع عددًا من الموضوعات المشتركة المعنية بالأوقاف والشؤون الإسلامية / الدينية، وتبادل البحوث العلمية والتجارب في المجال الوقفي بين الدول الأعضاء، وتبادل الخبرات في الشؤون الإسلامية / الدينية، وأهمية التعاون المشترك، وتشارُك الخبرات والأفكار التي من شأنها أن تقوي الروابط والعلاقات بين دول المجلس في جميع المجالات.

مقالات مشابهة

  • فرق الهندسة العسكرية تواصل البحث عن جثث ضحايا الفيضانات بإقليم طاطا
  • الضحية نجل دبلوماسي سابق.. التفاصيل كاملة لـ جريمة الشيخ زايد
  • القضاء يواصل التحقيق في قضية "مجموعة الخير" الاحتيالية في طنجة
  • برلمانية تحث وزير العدل على التحقيق في فضيحة "مجموعة الخير" الاحتيالية في طنجة
  • تعاون تقني طاقوي معمق بين الجزائر وكوريا الجنوبية
  • محافظ أسيوط يقوم بزيار مفاجئ  لمستشفى أبنوب المركزي  
  • عقار الزيتون المنهار.. الدفع بلودر في عمليات البحث عن ضحايا
  • افتتاح مشروع تطوير جناح العمليات الجراحية والعناية المركزة والتعقيم بمركز الأورام جامعة المنصورة
  • بتكلفة 105 مليون جنيه .. افتتاح تطوير جناح العمليات والعناية والتعقيم بأورام المنصورة
  • اجتماع خليجي يناقش إبراز الصورة الحقيقية للإسلام