أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، عن إنجاز جديد للجامعة فى ظهورها بتصنيف شانغهاى العالمى (ARWU) في الفئة 901-1000 على المستوى العالمي من بين 2500 جامعة عالمية، والرابع مكرر بين 8 جامعات مصرية فقط تم تصنيفها لعام 2024 والثامن أفريقيا، وذلك طبقا لتقرير الأكاديمي لتصنيف شنغهاي لعام 2024.

وأضاف الدكتور ناصر مندور أن إدراج جامعة قناة السويس لأول مرة في تصنيف شانغهاى الأكاديمي للجامعات يُعد تحقيقاً لتقدم ملحوظ فى أداء جامعة قناة السويس في التصنيفات العالمية بعد ظهورها لأول مرة أيضا في تصنيف ليدن الهولندى لهذا العام.

وأضاف "مندور" أن إدراج جامعة قناة السويس في هذا التصنيف يمثل دليلاً واضحاً على تفوق باحثي الجامعة عالمياً في المجالات البحثية المختلفة ، حيث تم أدراج الاستاذ الدكتور محمد عبد الدايم، الأستاذ بكلية الطب البيطري ضمن أفضل 1% عالما الأعلى استشهادا والذي تم اختيارهم من قِبل Clarivate™.

وأضاف الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن التصنيف يوضح زيادة معدلات النشر لباحثي جامعة قناة السويس لأوراق بحثية في مجلات Nature أو Science.

حصول جامعة قناة السويس المركز الرابع محليا

وتابع "محمد سعد" معلنا عن حصول جامعة قناة السويس المركز الرابع محليا، بالإضافة إلى المعدل الكبير من الأوراق البحثية المفهرسة في Science Citation Index-Expanded™ وSocial Science Citation Index™ (SSCI) في Web of Science.

وأوضح الدكتور سامح سعد مدير مكتب التعاون الدولي أن تصنيف شانغهاى للجامعات يقوم  من خلال العديد من مؤشرات الأداء الأكاديمي أو البحثي.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة الهام الخواص مدير وحدة التصنيف الدولي أن هذه المؤشرات التي يعتمد عليها التصنيف تشمل خريجي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس الحائزين على جوائز نوبل وميداليات فيلدز، والباحثين الأكثر استشهادًا، والأوراق المنشورة في Nature وScience، والأوراق المفهرسة في مؤشرات الاستشهاد الرئيسية، والأداء الأكاديمي للفرد الواحد للمؤسسة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السويس الدكتور ناصر مندور جامعة قناة السويس تصنيف ليدن الهولندي جامعة قناة السویس

إقرأ أيضاً:

الرئيس الألماني: قناة السويس شريان حياة لأوروبا بالكامل (شاهد)

أكد الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، أن هناك مصالح مشتركة بين مصر وألمانيا فيما يتعلق بالأمن البحري في البحر الأحمر، مضيفًا: “نحن نعلم مدى الأضرار التي يفعلها الحوثيين لمصر وإلى جانب الآثار السلبية نحن مهتمون جدا بأن يكون هناك أمن في خطوط الملاحة الدولية”.

وأكد “شتاينماير” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، بقصر الاتحادية اليوم الأربعاء، أن وقناة السويس بمثابة شريان حياة لنا ولأوروبا بالكامل، وتحدثنا في لقائنا اليوم عن التطورات في ليبيا والسودان بشكل مباشر، لأننا نعيش أوقات عصيبة ومن المهم أننا نعتمد على دور مصر الجاد في المنطقة، ونحن ممتنون ونقدر التعاون بين البلدين.

وتابع الرئيس الألماني: "زيارتي لمصر مهمة جدًا على المستوى الشخصي، لأن آخر زيارة قام بها رئيس اتحاد ألماني إلى مصر كانت منذ ما يقرب من 25 عامًا، وبمعايير هذه الحضارة المصرية العريقة، فإن هذه المدة تعد برهة زمنية قصير، إنما بآفاق السياسة الخارجية فإن تلك الزيارة تبدو هذه المدة وكأنها دهر مضى".

وكان قد أعرب الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، عن سعادته بزيارة جمهورية مصر العربية ولقاء الرئيس السيسي، قائلا: "سعيد بوجودي في هذا اليوم في مصر، وأشكر الرئيس السيسي ودور مصر الذي تقوم به في البحث عن إنهاء التوترات والعنف في الشرق الأوسط".

 العلاقات التي تربط بين ألمانيا ومصر

وأضاف “شتاينماير” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، بقصر الاتحادية اليوم الأربعاء، أن العلاقات التي تربط بين ألمانيا ومصر تعود إلى أكثر من 70 عاما، وهي تاريخية وتقوم على الثقة المتبادلة والتنوع.

ونوه إلى أنه تبادل الحديث مع الرئيس السيسي الحديث حول فرص تعزيز التعاون في مجال التعليم، لافتا إلى أن هناك 250 شركة ألمانية تعمل في مصر بشكل متميز.

وأشار الرئيس الألماني،إلى أنه يتطلع إلى تنمية أواصر التجارة والاستثمارات مع مصر في الفترة المقبلة، مضيفًا: "هناك تعاون بين علماء ألمان وباحثين مصريين في اكتشاف حجرة بالهرم، وفك رموز ورق البردي وأنا سعيد جدا بالنجاح العلمي والتعاون وهذا النجاح العلمي سيكون دافع للتعاون الوثيق بين البلدين".

جدير بالذكر أن ماجد سعد، رئيس المنظمة المصرية الألمانية - فرانكفورت، كشف تفاصيل زيارة الرئيس الألمانى فرانك فالتر شتاينماير إلى مصر لأول مرة منذ 25 عامًا.

وأوضح سعد في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد دياب ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم التخطيط لهذه الزيارة منذ ما يقرب من شهرين تقريبًا، وتعتبر زيارة هامة لأول رئيس ألماني يزور القاهرة منذ 25 عامًا.

الرئيس الألماني أعرب عن تعزيزه وفخره بما يفعله الرئيس السيسي في مصر

وتابع ماجد سعد: هناك مَعزّة خاصة بين الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، والرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث كانت هناك أكثر من مقابلة بينهما خلال السنوات المضية، فالرئيس الألماني أعرب عن تعزيزه وفخره بما يفعله الرئيس السيسي في مصر.

وأوضح رئيس المنظمة المصرية الألمانية، أن مصر باتت شريك وحليف مهم جدًا لألمانيا، حيث هناك اهتمام كبير من الجانب الألمانى بدعم جهود التنمية فى مصر، سواء عبر تقديم التمويل أو ضخ استثمارات جديدة.

وأشار ماجد سعد أيضًا، إلى أنه يأتي على رأس أهداف هذه الزيارة؛ مناقشة الأوضاع في غزة، وضرورة التوصل إلى حل سلمي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتهدئة الأوضاع في المنطقة العربية.
 

مقالات مشابهة

  • انطلاق الكشف الطبي للطلاب الجدد والمستجدين 2024 في جامعة بنها
  • الرئيس الألماني: قناة السويس شريان حياة لأوروبا بالكامل (شاهد)
  • "جامعة التقنية" بصور تستقبل 297 طالبا بالعام الأكاديمي الجديد
  • محمد بن راشد يطلق جامعة دبي الوطنية باستثمارات 4.5 ملـيار
  • محمد بن راشد يطلق “جامعة دبي الوطنية” باستثمارات 4.5 مليار درهم
  • محمد بن راشد يطلق جامعة دبي الوطنية باستثمار يبلغ 4.5 مليار درهم
  • أطلقها محمد بن راشد.. أبرز المعلومات عن جامعة دبي الوطنية
  • محافظ الجيزة: جامعة باديا ستسهم في رفع مستوى التعليم العالي
  • محمد بن راشد يطلق جامعة دبي الوطنية باستثمارات 4.5 مليارات درهم
  • اليمن يتسلم رئاسة الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية