أكد محللون سياسيون وعسكريون أهمية الفيديو الذي نشره الإعلام الحربي لحزب الله، والذي يظهر جانبا من ترسانته الصاروخية، وسط إجماع على أنه يحمل دلالات ورسائل من حيث التوقيت والمضمون والهدف.

وفي السياق، يقول مدير مكتب قناة "الجزيرة" في لبنان مازن إبراهيم، إن نشر الفيديو جاء بعد زيارة المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكشتاين وأثناء محادثات الدوحة لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة.



وأشار إلى أن التوقيت بالغ الأهمية إذ إن حركة الموفدين التي تصل إلى بيروت هي بمعزل عن رد "حزب الله" المتوقع على اغتيال قائده العسكري البارز فؤاد شكر.

ومن حيث المضمون، كشف حزب الله، وفق إبراهيم، عن ترسانته الصاروخية الدقيقة، وبرسالة مفادها أنه في أتمّ الجاهزية لخوض أي معركة مستقبلية، كما أن ما يعرفه الكيان الإسرائيلي عن قدرات الحزب الصاروخية "أقل مما يمتلكه فعلا".

وعلى صعيد اسم المنشأة "عماد 4″، يوضح إبراهيم أن هناك منشآت عسكرية أخرى لحزب الله تحت الأرض في أنفاق وقواعد معينة داخل الجبال، حيث وضعت فيها هذه الصواريخ الدقيقة، وتتيح للشاحنات التحرك فيها بسهولة.

ويريد حزب الله أيضاً، وفق إبراهيم، إرسال رسالة أخرى مفادها أنه لا جدوى من أي ضربة استباقية إسرائيلية، في ظل وجود عشرات القواعد التي لا يمكن الوصول إليها بغارات جوية أو مسيّرات.

ويقول مدير مكتب "الجزيرة" أيضاً إن انتقال هذه الصواريخ الدقيقة يعني أن "حزب الله" ينتظر المعطى الميداني لتوجيه الضربة المتوقعة، معتقدا أنه أعطى أوامر لمقاتليه بالاستعداد، إضافة إلى أنه على أتمّ الجاهزية لأي رد إسرائيلي.

ووفق إبراهيم، فقد دخلت المنطقة مرحلة جديدة عقب كشف "حزب الله" عن جزء من ترسانته الصاروخية بعدما كان الحديث سابقاً عن مسيّرات الحزب.

وخلص إلى أن بنك الأهداف أصبح مكتملا إذ تستطيع هذه الصواريخ الدقيقة ضرب كل الأهداف الإسرائيلية التي صوّرها حزب الله عبر "هدهد 1" و"هدهد 2″، فضلاً عن مخاطبة الجمهور الإسرائيلي بأن صواريخ الحزب قادرة على الوصول إلى أقصى المناطق.

رسائل عسكرية بدوره، يقول الخبير العسكري والإستراتيجي العميد منير شحادة إن هذا الفيديو يؤكد أن المقاومة اللبنانية ليست مردوعة ولا تخشى الحرب بل تستطيع قلب الطاولة في حال كانت تلعب أميركا على الوقت.

وأوضح شحادة -للجزيرة- أن رد حزب الله على اغتيال شكر ليس له علاقة بالمفاوضات الجارية، في إشارته إلى زيارة هوكشتاين.

وأما الرسائل العسكرية، فيؤكد شحادة أن هذا العمق والحجم من الأنفاق بالجبال يعني أنها محمية جدا ولا تستطيع إسرائيل الوصول إليها ولا جدوى من أي ضربة استباقية إسرائيلية.

وأضاف أن حزب الله يمتلك أكثر من منشأة من هذا الطراز، إلى جانب أن ترسانة الصواريخ لدى الحزب ضخمة وتستطيع الوصول إلى كل كيلومتر من شمال فلسطين المحتلة حتى جنوبها.

وبشأن الفرق بين الفيديوهات السابقة والجديد، يوضح الخبير الإستراتيجي أن فيديوهات "هدهد 1″ و"هدهد 2" كانت لإبراز قدرات المقاومة التجسسية والاستطلاعية ولأهداف إستراتيجية إسرائيلية.

في الجهة المقابلة، أبرز فيديو "عماد 4" القدرات الصاروخية للمقاومة اللبنانية وحجم الأنفاق، لافتا إلى أن إسرائيل غرقت في أنفاق غزة في حين أن أنفاق لبنان مختلفة كلياً وكبيرة ومتشعبة وتسير فيها الشاحنات.

تحذير لإسرائيل من جانبه، يعتقد الخبير بالشؤون الإسرائيلية علي حيدر أن الفيديو الجديد حمل رسالة تحذير لإسرائيل مفادها عدم تجاوز الحد المعين في أي رد على رد حزب الله المتوقع، مشيراً إلى أن حزب الله أراد القول إن قدراته الصاروخية تمكنه من دكّ عمق إسرائيل الإستراتيجي.

وأكد حيدر عبر "الجزيرة"، أن الفيديو مرتبط بالمرحلة الجديدة التي ارتقت إليها المواجهة، لافتا إلى أن المقاومة توظف أوراق القوة مقابل التهويل الأميركي.

وخلص إلى أن الكشف عن هذه الأوراق يعني أن حزب الله انتقل من مرحلة القرار إلى التمهيد العملياتي، مضيفا أن الفيديو حسم محدودية قدرة إسرائيل على الرهان على الضربات الاستباقية.

حيرة إسرائيلية في سياق متصل، قال مدير مركز القدس للدراسات الإسرائيلية عماد أبو عواد إن فيديو حزب الله سيزيد الحيرة داخل إسرائيل، خاصة مع الحديث عن فشل استخباري عن حزب الله بعد الفشل في تقدير قدرات المقاومة في غزة وقدرتها على الصمود.

وتوقع أبو عواد أن يكون هناك نوع من التخبّط على المستوى السياسي وماذا يمكن فعله تجاه حزب الله، مشيرا إلى الحيرة بين ضربة استباقية إسرائيلية أو انتظار رد الحزب.

وبيّن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يجد نفسه أمام معادلة تتعقد، وقد يلجأ إلى التفكير نحو منعطفات أخرى في محاولة للخروج من مأزق الجنوب أو الشمال أو الإقليم، خاصة مع نقص العتاد والقوة البشرية.

ونبّه إلى وجود انقسام داخل المؤسسات الإسرائيلية إذ تعتقد المؤسسة العسكرية العقلانية أن قدرات حزب الله كبيرة وبإمكانه أن يشكل تهديداً إستراتيجياً على إسرائيل، في حين لا تريد المؤسسة السياسية اليمينية الحاكمة أي تراجع وترغب في مواصلة تطبيق أجندتها. (الجزيرة نت)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

عماد السالمي: لا أعتقد أن هدفي كادش ستثبت أقدامه في التشكيل .. فيديو

ماجد محمد

علّق الناقد الرياضي عماد السالمي على قرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بمنح جائزة رجل مباراة الأخضر والصين، لحسن كادش، مدافع “الأخضر” بعد المباراة التي جمعت المنتخبين، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2026.

وقال السالمي خلال لقائه على برنامج أكشن مع وليد :” لا أعتقد أن هدفي كادش ستثبت أقدامه في التشكيل “، ليرد الفراج قائلاً:” كادش بيض الله وجهك.”

وكان كادش سجل هدفين قاد بهما المنتخب الوطني لفوز قاتل أمام الصين، بنتيجة (2-1)، مساء أمس الثلاثاء، ليصبح الهداف التاريخي لمواجهات المنتخبين بتصفيات كأس العالم، بالتساوي مع سامي النجعي.

‎يُذكر أن كادش حصل على أعلى تقييم في المباراة بواقع 8.7 درجة من 10، وفاز كادش بـ6 صراعات، منها 2 على المستوى الأرضي و4 بالهواء، وأبعد الكرة عن منطقة جزاء منتخب بلاده 3 مرات، ولم يرتكب أي خطأ، ووصلت دقة التمريرة إلى 82%.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/AIaKCr_aiuPnRS0i.mp4

مقالات مشابهة

  • ‏حزب الله يعلن عن استهداف موقع رويسة القرن في مزارع شبعا بالأسلحة الصاروخية
  • عماد السالمي: لا أعتقد أن هدفي كادش ستثبت أقدامه في التشكيل .. فيديو
  • إستشهاد قيادي ميداني في حزب الله بغارة إسرائيلية شرق لبنان
  • بعد قصف نهاريا.. هذا ما ستفعله إسرائيل ضدّ لبنان
  • ماذا قال الشيخ الشعراوي عن ذكرى المولد النبوي الشريف؟ (فيديو)
  • حزب الله يستهدف موقع «المطلة» بالأسلحة الصاروخية
  • حزب الله يستهدف موقع حبوشيت ‏بالأسلحة الصاروخية
  • رسائل من سكان الأودية النائمة بعد استيقاظها.. ماذا يحدث في الجزائر؟
  • الحزب أجبر طائرة إسرائيلية على التراجع.. إليكم هذا البيان
  • أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب