قال الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن العواصف المغناطيسية عبارة عن اضطرابات في المجال المغناطيسي للأرض الذي يحميها من الأشعة الضارة وتستمر العاصفة من ساعات إلى عدة أيام باختلاف شدتها، لافتا إلى أنّ العاصفة الجيومغناطيسية تسببها موجه اهتزاز رياح تطلقها الشمس والتي تتفاعل مع حقن الأرض المغناطيسي وتسبب في ضغوط كبيرة للأرض.

نتائج ضغط الرياح الشمسية

وأضاف النهري خلال مداخلة عبر «القناة الأولى»، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهبة حسين، في برنامج «صباح الخير يا مصر»، أن الزيادة في ضغط الرياح الشمسية ينتج عنه انفجارات شمسية وتُحدث إنارة في بعض الدول القريبة من القطبين، مشيرًا إلى أننا في الدورة 25 للشمس التي تستمر إلى 11 عاما وتؤثر على الأرض.

أسباب التغيرات المناخية 

وأوضح «النهري»، أن تأثير العاصفة المغناطيسية أنها تقوم بالضغط على الغلاف المغناطيسي للأرض ويتم التفاعل بين الرياح الشمسية مع الحقن المغناطيسي للأرض ويتم تحويل كمية كبيرة من الطاقة إلى الغلاف المغناطيسي للأرض مما يجعلها سببا من أسباب التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة الأرض ولكن في فترة معينة من حدوث الانقلاب الشمسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغلاف الجوي الرياح الشمسية التغيرات المناخية المغناطیسی للأرض الریاح الشمسیة

إقرأ أيضاً:

«الصيف بيودع».. كيف يؤثر المنخفض الجوي على الطقس وحركة الرياح؟

أيام قليلة تفصلنا عن فصل الخريف، ليودع الصيف مصر بتغيراته المناخية وظواهره الجوية المفاجئة، وفي آخر أيامه لهذا العام أطلقت الهيئة العامة للأرصاد تحذيرات من طقس الساعات المقبلة، محذرة من قدوم منخفض جوي يؤدي لارتفاع في درجات الحرارة.

«منخفض جوي بقيم ضغطية منخفضة» هكذا وصف بيان الأرصاد الأخير الظاهرة التي تضرب مصر في الساعات المقبلة وتؤثر بشكل كبير على حالة الطقس، فضلا عن أنها تسبب اضطرابات جوية على بعض المناطق، فماذا يعني ذلك؟

ماذا يعني المنخفض الجوي ذو القيم المنخفضة؟

بحسب «national weather service» فإن خطوط الضغط الجوي عندما تتكون بقيم منخفضة وتكون قريبة من بعضها البعض يؤدي ذلك إلى أن تكون حركة الهواء أسرع وتشكل الرياح، وهذا بسبب التغير السريع في ضغط الهواء.

تهب الرياح عكس اتجاه عقارب الساعة في المنخفض الجوي على طول خطوط تساوي الضغط، حيث يمكن تحديد اتجاهها من خلال تتبع خطوط تساوي الضغط في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة، كما يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل أكبر، وبالتالي يكون الطقس شديد الحرارة، مصحوبا بتغير سريع في اتجاه الرياح.

لماذا حذرت الأرصاد من طقس النهار أكثر من الليل؟

مع جلب الرياح الجنوبية المصاحبة للمنخفض الجوي، يحدث التغير اليومي للرياح نتيجة لارتفاع درجة حرارة السطح أثناء النهار، مما يسبب اضطرابًا في المستويات المنخفضة.

ونتيجة لهذا الاضطراب، فإن اتجاه وسرعة الرياح في المستويات الأعلى «على سبيل المثال، 3000 قدم» يميل إلى الانتقال إلى السطح، ونظرًا لأن اتجاه الرياح في المستوى الأعلى موازٍ لخطوط الضغط المتساوية وسرعتها أكبر من سرعة الرياح السطحية، فإن هذا الانتقال يتسبب في انحراف الرياح السطحية وزيادة سرعتها.

في الليل، لا يوجد تسخين سطحي وبالتالي تقل الاضطرابات وتميل الرياح السطحية إلى استعادة اتجاهها وسرعتها الطبيعية، وتتراجع ثم تقل سرعتها، وهو ما يفسر تحذير بيان الأرصاد من الطقس في ساعات النهار أكثر منها في الليل.

 

مقالات مشابهة

  • توقعات باكتشاف كويكب مدمر للعالم.. وناسا تستعد للكارثة (تفاصيل)
  • «الصيف بيودع».. كيف يؤثر المنخفض الجوي على الطقس وحركة الرياح؟
  • رسوم مبهرة تظهر كيفية تحرك الصفائح التكتونية للأرض منذ 1.8 مليار سنة حتى يومنا هذا!
  • بالتفاصيل.. باكستان تنتظر طقسًا صعبًا اليوم الأربعاء
  • مركبة الفضاء بولاريس داون تتجه إلى الفضاء في مهمتها المدنية
  • باحثون يحذرون من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي
  • ستارلاينر تعود إلى الأرض تاركة رائدين عالقين في الفضاء
  • مركبة “ستارلاينر” تهبط على الأرض تاركة رواد ناسا عالقين في المدار
  • الجامعة الألمانية بالقاهرة تستضيف المؤتمر العربي الدولي لعلوم البوليمرات
  • فيديو.. "ستارلاينر" تترك رائدين عالقين في الفضاء وتعود للأرض