انخفضت أسعار النفط بأكثر من دولار، الجمعة، مع تراجع خام برنت إلى ما دون 80 دولارا للبرميل بعد مجموعة من المؤشرات القاتمة لشهر يوليو من الصين طغت على تأثير المخاطر الجيوسياسية.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 1.07 دولار أو 1.32 بالمئة إلى 79.97 دولار للبرميل بحلول الساعة 0945 بتوقيت غرينتش. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.

27 دولار أو 1.62 بالمئة إلى 76.89 دولار للبرميل.

وقال هاري تشيلينجويريان، رئيس الأبحاث في مجموعة أونيكس كابيتال "تكافح سوق النفط للاحتفاظ بمكاسبها الأخيرة عند 80 دولارا للبرميل بعد أن سببت سلسلة المؤشرات الاقتصادية الكلية الضعيفة مؤخرا ضغوطا هبوطية بينما يبدو أن المخاوف الجيوسياسية تتلاشى".

وفي الصين، خفضت المصافي بشكل حاد معدلات معالجة الخام الشهر الماضي بسبب ضعف الطلب على الوقود.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الإثنين توقعاتها للطلب لهذا العام، مشيرة إلى ضعف التوقعات في الصين.

وقال محلل النفط المستقل جاراف شارما إن الانطلاقة الحقيقية بعيدا عن النطاق المحدود لأسعار خام برنت من المرجح أن تأتي عندما يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي قرارا بشأن ما إذا كان سيخفض أسعار الفائدة أم لا في اجتماعه في سبتمبر.

كما ساهمت شركة الواحة للنفط الليبية في كبح الأسعار باستئناف التدفقات إلى ميناء السدرة بعد الانتهاء من أعمال الصيانة في خط أنابيب.

وتجاوزت بيانات مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة توقعات المحللين في حين أظهرت بيانات منفصلة أن عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض الأسبوع الماضي، مما جدد التفاؤل بشأن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة.

وقال مايكل براون كبير الباحثين في بيبرستون "ساهمت مخاوف الركود في الولايات المتحدة في دعم ارتفاع أسعار النفط هذا الأسبوع إذ حدت مبيعات التجزئة وطلبات البطالة التي جاءت أفضل من المتوقع من المخاوف بشأن تدهور أسرع من المتوقع في الظروف الاقتصادية الأميركية".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات سوق النفط أوبك نفط طاقة الصين سوق النفط أوبك نفط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 69.58 دولار للبرميل

سجلت أسعار النفط، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وسط تغلب القلق من تأثير العاصفة المدارية فرنسين التي قد تعطل إمدادات الخام حيال الطلب.

وكالة أمريكية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط .. 80 دولارا للبرميل

 

وبلغ ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتا أي ما يعادل 0.6% لتصل إلى 69.58 دولار للبرميل، فيما سجلت العقود الآجلة للخام الأمريكي 66.19 دولار للبرميل بزيادة 44 سنتا.

وتراجعت أسعار الخامين القياسيين بنحو 3 دولارات يوم أمس مع تسجيل برنت أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2021 وانخفاض خام غرب تكساس الوسيط إلى أدنى مستوى له منذ مايو 2023، وذلك بعد أن خفضت أوبك+ توقعاتها للطلب للعامين الحالي والمقبل.

وأفادت هيئة السلامة وحماية البيئة أمس الثلاثاء أن حوالي 24% من إنتاج النفط الخام و26 % من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك قد توقف بسبب العاصفة.

ومن جهتها قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في تقرير شهري صدر أمس، إن الطلب العالمي على النفط سيبلغ 2.03 مليون برميل يوميا في 2024 منخفضًا عن توقعات النمو الشهر الماضي عند 2.11 مليون برميل يوميا.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الطلب العالمي على النفط سينمو إلى مستوى قياسي مرتفع هذا العام في حين سيكون نمو الإنتاج أقل من التوقعات السابقة.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الثلاثاء، إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع هذا العام في وقت يكون فيه نمو الإنتاج أقل من التوقعات السابقة.

وذكرت الوكالة في توقعاتها قصيرة الأجل للطاقة أن اتساع العجز في الإمدادات سيزيد من سحب النفط من المخزونات العالمية، مما يدفع أسعار خام برنت للعودة إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل في سوق المعاملات الفورية هذا الشهر.

وأضافت إن متوسط أسعار خام برنت في التعاملات الفورية بلغ 73 دولارا للبرميل في السادس من سبتمبر. وهبطت العقود الآجلة للخام القياسي العالمي اليوم الثلاثاء إلى أقل من 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021.وتوقعت الوكالة أن يبلغ الطلب العالمي على النفط في المتوسط نحو 103.1 مليون برميل يوميا هذا العام، بزيادة بنحو 200 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة البالغة 102.9 مليون برميل يوميا.

وقالت الوكالة إن من المتوقع الآن أن يبلغ متوسط الإنتاج العالمي 102.2 مليون برميل يوميا، انخفاضا من التوقعات السابقة البالغة 102.4 مليون برميل يوميا بعدما أرجأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خطتها لزيادة الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 69.58 دولار للبرميل
  • وكالة أميركية تتوقع عودة ارتفاع أسعار النفط لأكثر من 80 دولاراً للبرميل
  • وكالة أميركية تتوقع عودة أسعار النفط فوق 80 دولارا للبرميل
  • هبوط أسعار النفط وخام برنت دون مستوى 70 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ 2021
  • أسعار النفط تنتعش وسط مخاوف من تعطل الإمدادات بسبب عاصفة مدارية
  • النفط يهبط وضعف الطلب الصيني يوازن تعطل إمدادات بسبب عاصفة
  • استقرار أسعار النفط.. 72 دولارا للبرميل
  • النفط يهبط وسط ضعف الطلب واضطراب الإمدادات بسبب عاصفة
  • استقرار أسعار النفط وخام برنت يسجل 72 دولارا للبرميل
  • «سيتي جروب» تتوقع بانخفاض أسعار البترول عالميا إلى 60 دولارا للبرميل في 2025