أكد محللون سياسيون وعسكريون أهمية الفيديو الذي نشره الإعلام الحربي لحزب الله، والذي يظهر جانبا من ترسانته الصاروخية، وسط إجماع على أنه يحمل دلالات ورسائل من حيث التوقيت والمضمون والهدف.

ووفق مدير مكتب الجزيرة في لبنان مازن إبراهيم، جاء نشر الفيديو بعد زيارة المبعوث الأميركي إلى لبنان آموس هوكشتاين وأثناء محادثات الدوحة لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة.

وأشار إلى أن التوقيت بالغ الأهمية إذ إن حركة الموفدين التي تصل إلى بيروت هي بمعزل عن رد حزب الله المتوقع على اغتيال قائده العسكري البارز فؤاد شكر.

ومن حيث المضمون، كشف حزب الله -وفق إبراهيم- عن ترسانته الصاروخية الدقيقة، وبرسالة مفادها أنه في أتمّ الجاهزية لخوض أي معركة مستقبلية، كما أن ما يعرفه الاحتلال عن قدرات الحزب الصاروخية "أقل مما يمتلكه فعلا".

وعلى صعيد اسم المنشأة "عماد 4″، يوضح مدير مكتب الجزيرة أن هناك منشآت عسكرية أخرى لحزب الله تحت الأرض في أنفاق وقواعد معينة داخل الجبال، حيث وضعت فيها هذه الصواريخ الدقيقة، وتتيح للشاحنات التحرك فيها بسهولة.

ويريد حزب الله أيضا إرسال رسالة أخرى مفادها أنه لا جدوى من أي ضربة استباقية إسرائيلية، في ظل وجود عشرات القواعد التي لا يمكن الوصول إليها بغارات جوية أو مسيّرات، وفق المتحدث.

ويقول مدير مكتب الجزيرة إن انتقال هذه الصواريخ الدقيقة يعني أن حزب الله ينتظر المعطى الميداني لتوجيه الضربة المتوقعة، معتقدا أنه أعطى أوامر لمقاتليه بالاستعداد، إضافة إلى أنه على أتمّ الجاهزية لأي رد إسرائيلي.

ووفق إبراهيم، دخلت المنطقة مرحلة جديدة عقب كشف حزب الله عن جزء من ترسانته الصاروخية بعدما كان الحديث سابقا عن مسيّرات حزب الله.

وخلص إلى أن بنك الأهداف أصبح مكتملا إذ تستطيع هذه الصواريخ الدقيقة ضرب كل الأهداف الإسرائيلية التي صوّرها حزب الله عبر "هدهد 1" و"هدهد 2″، فضلا عن مخاطبة الجمهور الإسرائيلي بأن صواريخ الحزب قادرة على الوصول إلى أقصى المناطق.

رسائل عسكرية

بدوره، يقول الخبير العسكري والإستراتيجي العميد منير شحادة إن هذا الفيديو يؤكد أن المقاومة اللبنانية ليست مردوعة ولا تخشى الحرب بل تستطيع قلب الطاولة في حال كانت تلعب أميركا على الوقت.

وأوضح شحادة -للجزيرة- أن رد حزب الله على اغتيال شكر ليس له علاقة بالمفاوضات الجارية، في إشارته إلى زيارة هوكشتاين.

وأما الرسائل العسكرية، فيؤكد شحادة أن هذا العمق والحجم من الأنفاق بالجبال يعني أنها محمية جدا ولا تستطيع إسرائيل الوصول إليها ولا جدوى من أي ضربة استباقية إسرائيلية.

وأضاف أن حزب الله يمتلك أكثر من منشأة من هذا الطراز، إلى جانب أن ترسانة الصواريخ لدى الحزب ضخمة وتستطيع الوصول إلى كل كيلومتر من شمال فلسطين المحتلة حتى جنوبها.

وبشأن الفرق بين الفيديوهات السابقة والجديد، يوضح الخبير الإستراتيجي أن فيديوهات "هدهد 1″ و"هدهد 2" كانت لإبراز قدرات المقاومة التجسسية والاستطلاعية ولأهداف إستراتيجية إسرائيلية.

في الجهة المقابلة، أبرز فيديو "عماد 4" القدرات الصاروخية للمقاومة اللبنانية وحجم الأنفاق، لافتا إلى أن إسرائيل غرقت في أنفاق غزة في حين أن أنفاق لبنان مختلفة كليا وكبيرة ومتشعبة وتسير فيها الشاحنات.

تحذير لإسرائيل

من جانبه، يعتقد الخبير بالشؤون الإسرائيلية علي حيدر أن الفيديو الجديد حمل رسالة تحذير للاحتلال مفادها عدم تجاوز الحد المعين في أي رد على رد حزب الله المتوقع، مشيرا إلى أن حزب الله أراد القول إن قدراته الصاروخية تمكنه من دكّ عمق إسرائيل الإستراتيجي.

وأكد حيدر -للجزيرة- أن الفيديو مرتبط بالمرحلة الجديدة التي ارتقت إليها المواجهة، لافتا إلى أن المقاومة توظف أوراق القوة مقابل التهويل الأميركي.

وخلص إلى أن الكشف عن هذه الأوراق يعني أن حزب الله انتقل من مرحلة القرار إلى التمهيد العملياتي، مضيفا أن الفيديو حسم محدودية قدرة إسرائيل على الرهان على الضربات الاستباقية.

حيرة إسرائيلية

في سياق متصل، قال مدير مركز القدس للدراسات الإسرائيلية عماد أبو عواد إن فيديو حزب الله سيزيد الحيرة داخل إسرائيل، خاصة مع الحديث عن فشل استخباري عن حزب الله بعد الفشل في تقدير قدرات المقاومة في غزة وقدرتها على الصمود.

وتوقع أبو عواد أن يكون هناك نوع من التخبّط على المستوى السياسي وماذا يمكن فعله تجاه حزب الله، مشيرا إلى الحيرة بين ضربة استباقية إسرائيلية أو انتظار رد الحزب.

وبيّن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يجد نفسه أمام معادلة تتعقد، وقد يلجأ إلى التفكير نحو منعطفات أخرى في محاولة للخروج من مأزق الجنوب أو الشمال أو الإقليم، خاصة مع نقص العتاد والقوة البشرية.

ونبّه إلى وجود انقسام داخل المؤسسات الإسرائيلية إذ تعتقد المؤسسة العسكرية العقلانية أن قدرات حزب الله كبيرة وبإمكانه أن يشكل تهديدا إستراتيجيا على إسرائيل، في حين لا تريد المؤسسة السياسية اليمينية الحاكمة أي تراجع وترغب في مواصلة تطبيق أجندتها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أن حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

حنان ترك وصلاح عبد الله من تبادل الرسائل إلى الاحتفاء بنجاح ابنته دنيا

نشرت الفنانة المعتزلة حنان ترك تعليقًا عبر حسابها على منصة "إكس"، حيث أعربت عن نيتها في إعادة ترتيب أولوياتها لتحقيق التوازن في حياتها، وقد تفاعل معها الفنان صلاح عبد الله، مما أدخل السعادة إلى قلبها.

تعليق حنان ترك

 

قالت حنان ترك في تعليقها: "هرتب أولوياتي لتحقيق التوازن في حياتي.. مين يقول وأنا كمان؟"، مشيرة إلى أنها تسعى لإيجاد توازن بين حياتها الشخصية والمهنية.

رد صلاح عبد الله

 

رد عليها الفنان صلاح عبد الله قائلًا: "نفسي أقول بس خايف مكنش قد القول ياما قلت كتير زمان والفشل كان مهول"، معبرًا عن تحفظه وتردده في اتخاذ قرارات كبيرة بعد تجاربه السابقة.

رد حنان ترك الثاني

 

لم تتأخر حنان ترك في الرد على تعليق صلاح عبد الله، حيث كتبت: "فشل إيه بس يا عم صلاح يا حبيب الملايين.. دا إحنا اتعلمنا التفاؤل منك وشفنا النجاح معاك يا دياسطي"، مشيدة بتأثيره الإيجابي على من حوله.

صلاح عبد الله وفخره بابنته دنيا

 

في سياق آخر، نشر الفنان صلاح عبد الله تعليقًا عبر صفحته على موقع "فيسبوك"، حيث أعرب عن فخره بابنته دنيا، التي حصلت على جائزة أفضل مذيعة راديو في ملتقى التميز والإبداع العربي.

تعليق صلاح عبد الله حول نجاح ابنته

 

كتب صلاح عبد الله: "بنتي دنيا لما إتخرجت من إعلام قسم إذاعة وتليفزيون حاولت أساعدها وفشلت، ولما فشلت حزنت واكتأبت، لكن بنتي قاوحت وكافحت ونجحت"، وأوضح كيف أن نجاحها كان نتيجة لمجهودها الشخصي وإصرارها على تحقيق أهدافها. 

 

وأضاف: "أنا فخور بيكي يا دنيا، فلا تكلي ولا تملي وإستمري والله ولي التوفيق.. مبرووك يادنيتي".

مسلسل "تيتا زوزو" والظهور المنتظر لصلاح عبد الله

 

على صعيد الأعمال الفنية، ينتظر الفنان صلاح عبد الله عرض مسلسله الجديد "تيتا زوزو" بمشاركة الفنانة إسعاد يونس. المسلسل من المقرر عرضه على قناة DMC في 21 سبتمبر الجاري.

تفاصيل المسلسل

 

يشارك في بطولة المسلسل إلى جانب صلاح عبد الله، كل من إسلام إبراهيم، ندى موسى، حمزة العيلي، ونور محمود، العمل من تأليف محمد عبد العزيز وإخراج شيرين عادل، ويعد من الأعمال التي يظهر فيها صلاح عبد الله بشكل مختلف عن أدواره السابقة.

مقالات مشابهة

  • ‏حزب الله يعلن عن استهداف موقع رويسة القرن في مزارع شبعا بالأسلحة الصاروخية
  • حماس: عملية رام الله رد طبيعي على جرائم إسرائيل
  • المقاومة اللبنانية تستهدف موقعي رويسة ‏القرن والمطلة وثكنة زبدين للعدو الإسرائيلي بالأسلحة الصاروخية وتحقق فيها إصابات مباشرة
  • حزب الله يستهدف موقع «المطلة» بالأسلحة الصاروخية
  • حزب الله يستهدف موقع حبوشيت ‏بالأسلحة الصاروخية
  • "حزب الله" يرد على إسرائيل بتنفيذ هجوم جوي بالمسيرات الانقضاضية
  • حنان ترك وصلاح عبد الله من تبادل الرسائل إلى الاحتفاء بنجاح ابنته دنيا
  • حزب الله يرد على إسرائيل بتنفيذ هجوما جويا بالمسيرات الانقضاضية
  • من غزة إلى صنعاء.. سرايا القدس تنشر فيديو مثير يظهر شعار “أنصار الله” على أنقاض القطاع ويشيد بدور اليمن في دعم المقاومة الفلسطينية
  • أستاذ دراسات إسرائيلية: يوجد اتجاه في إسرائيل إلى مزيد من التصعيد.. لهذا السبب