اكتشفت عدة أبحاث جديدة، عكف عليها مجموعة من العلماء في جامعة فلندرز الأسترالية، إلى أن التربة الصحية لها صوت مميز خاص بها، يظهر على هيئة أصوات الطقطقة والفرقعة والنقرات التي تصدرها حشرات النمل والديدان، التي تتجول تحت الأرض.

مؤشر صحة التربة 

توصل الباحثون من خلال الاستعانة بميكروفونات مزروعة في الأرض، إلى أن التربة المليئة بالنباتات والحيوانات الصغيرة، تصدرا أصواتًا متنوعة، ما قد يشكل مؤشرًا جيدًا للتنوع البيولوجي وصحة التربة، في حين أن الأرض الخالية، لم يكن بها سوى ضوضاء باهتة، وفق صحيفة «جارديان» البريطانية.

وقالت الدكتورة فانيسا بينو، عالمة التربة بجامعة سيدني، إن تقنية صوت التربة، تساعد العلماء على اكتشاف أسباب تدهور التربة وإصلاحها، باعتبار التربة موطنا لأكثر من نصف أنواع الكائنات الحية على الأرض، ومصدرا لكل غذاء الكوكب تقريبا.

وأضافت بينو، أن هناك بعض الأبحاث التي توصلت إلى أن تشغيل ترددات صوتية معينة، يمكن أن يسرع من نمو الفطريات والبكتيريا التي تقاوم أمراض النباتات.

أصوات الأرض المتباينة 

فيما يتعلق بأصوات التربة المتباينة، قال جيك روبنسون، أحد علماء جامعة فلندرز الأسترالية، إن التربة المليئة بالديدان تصدر أصواتاً فقاعية منخفضة، في حين يصدر النمل نقرات متكررة ذات نبرة أعلى، بينما تصدر حشرة الألف قدم أصوات نقر صغيرة، ويصدر الحلزون صوت انزلاق أكثر لزوجة، موضحًا أن الأذن البشرية لا تستطيع سماع هذه الأصوات، لذا قام العلماء بتركيب ميكروفونات تلتقط الاهتزازات الناتجة عن ملامسة التراب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأرض التربة النباتات الديدان أصوات ا

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف مفاجأة بشأن المنطقة المقام عليها سد النهضة

كتب- عمرو صالح:

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، عن طبيعة المنطقة المقام عليها سد النهضة الإثيوبي ومدى تأثرها بحركة الزلازل.

وقال "شراقي"، لمصراوي، إن المنطقة الأرضية المقام عليها سد النهضة الإثيوبي منطقة زلازل مما يعني إنها غير مؤهلة لإقامة أي مبان عليها من الأصل وليس مشروعات تنموية كما تدعي أثيوبيا.

وتابع: "في حال انهيار السد ستقع مصيبة وكارثة بشرية حيث إنه سيتعرض السودان لطوفان يجتاح الأخضر واليابس، ولن تستطيع أية محاولات أن توقفه وربما يلحق أضرارًا بمصر".

وأعلنت إثيوبيا مؤخرا قرب انتهاء الملء الخامس لسد النهضة بوصول المياه في بحيرة السد إلى أكثر من 62 مليار متر مكعب،وبدء التشغيل التجاري للسد لتوليد الطاقة الكهرومائية.

مقالات مشابهة

  • علماء يطورون أول ساق روبوتية بـ”عضلات اصطناعية”
  • رضا عبد العال يفجر مفاجأة بشأن عدم تواجد إمام عاشور مع منتخب مصر
  • جائحة تفتك بأكثر الأماكن غير المتوقعة على الأرض
  • رسوم مبهرة تظهر كيفية تحرك الصفائح التكتونية للأرض منذ 1.8 مليار سنة حتى يومنا هذا!
  • علماء صينيون يكتشفون فيروس كورونا جديد مُثير للقلق
  • زلزال المغرب.. علماء يرجحون سببا لم يتوقعه أحد لكل هذا الدمار
  • فيديو.. "ستارلاينر" تترك رائدين عالقين في الفضاء وتعود للأرض
  • خبير يكشف مفاجأة بشأن المنطقة المقام عليها سد النهضة
  • علماء يوضحون العلاقة بين التهاب المفاصل الروماتويدي والسرطان
  • علماء يكتشفون مخاطر فيتامين ج على الصحة