خلق لنفسه مساحة خاصة، وعرفه الجمهور في أدواره الثانية، إذ برع في تجسيد الأشخاص خفيفة الظل والدرامية، كما قدم دور الأب بأكثر من لون وشخصية، إنه الفنان أحمد صيام، الذي جسد العديد من الشخصيات الدرامية العالقة بأذهان الجماهير، والمحفوظة في ذاكرتها مهما ابتعد عن الشاشو. 

وخلال ساعات، تصدر اسم الفنان أحمد صيام محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حدديثه عن مرض خطير أصابه منذ سنوات، بسبب شراهة التدخين، وخضع على إثره إلى  جراحة عاجلة وجلسات الكيماوي المؤلمة.

أحمد صيام يكشف إصابته بالسرطان

قال أحمد صيام في تصريحات تليفزيونية، إنه أُصيب بسرطان الرئة، بسبب شراهة التدخين، التي وصلت إلى تناوله 6 علب سجائر يوميا، إذ اكتشفه بالصدفة بسبب عدة أعراض خطيرة أصابته. 

وأوضح صيام إن الطبيب أكد له وجود ورم على الرئة اليمنى،ثبل أن يزيله بالفعل بالجراحة، ويخضع لعلاج كيميائي وقائي لعدة جلسات: «بدأت التدخين من السبعينات لحد 2007، وكنت أتحمل العلاج الكيميائي، وأنا واعٍ تمامًا، وسبب لي مشاكل في الأوردة».

ما طبيعة مرض أحمد صيام؟

سرطان الرئة الذي أصاب الفنان الشهير، هو نوع من السرطان يبدأ في الظهور فور نمو خلايا غير طبيعية بطريقة غير منضبطة داخل الرئتين، وقد يسبب أضرارا شديدة تصل إلى الموت.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعد التدخين العامل الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، وتشمل عوامل الخطر الأخرى التعرض لدخان التبغ غير المباشر، والأخطار المهنية، مثل: معدن الحرير الصخري، وبعض المواد الكيميائية، وتلوث الهواء، ومتلازمات السرطان الوراثية، وأمراض الرئة المزمنة السابقة.

أعراض مرض سرطان الرئة

تشمل أعراض سرطان الرئة، وفقًا للصحة العالمية الآتي:

سعال لا يزول.

ألم صدري.

ضيق التنفس.

سعال الدم.

التَعَب.

فقدان الوزن لأسباب غير معروفة.

التهابات رئوية متكررة.

الوقاية من سرطان الرئة

تجنب تدخين التبغ.

تجنب التدخين غير المباشر.

تجنب تلوث الهواء.

الجدير بالذكر إن آخر أعمال الفنان أحمد صيام، كانت مشاركته في مسلسل حق عرب، أمام الفنان أحمد العوضي، في موسم دراما رمضان الماضي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد صيام الفنان أحمد سرطان الرئة أحمد صیام

إقرأ أيضاً:

جمعية المسرحيين تصدر كتاباً عن الفنان أحمد الجسمي

محمد عبد السميع (الشارقة)
في نهجها الذي سارت عليه منذ نشأتها، بالاحتفاء بالمبدعين، والتعريف بمنجزهم، قامت جمعية المسرحيين بإصدار كتاب خاص عن الفنان الإماراتي القدير، أحمد الجسمي، والذي تم اختياره الشخصية الإماراتية المكرمة في المهرجان المسرحي للفرق الأهلية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في دورته الرابعة عشرة والتي تنطلق غدا، في الرياض، بمشاركة عروض مسرحية خليجية، تتنافس على جوائز المهرجان.
جاء عنوان الكتاب الصادر عن الجمعية، والذي ضم 150 صفحة ملونة، تحت اسم «أحمد الجسمي.. عميد المسرح الإماراتي»، تماشياً مع المكانة الكبيرة التي وصل إليها الجسمي، والحضور المهم له في التظاهرات المسرحية الخليجية الكبرى، بما امتلكه من مواهب أدائية فارقة، وما حمله على عاتقه من مسؤوليات إدارية، أسهمت في وصول المسرح الإماراتي إلى ما وصل إليه من مستوى متقدم وسمعة طيبة في الأوساط المسرحية المحلية والخليجية والعربية والدولية.
ضم الكتاب السيرة المسرحية الكاملة للفنان أحمد الجسمي، منذ بداياته الأولى مع مسرح عجمان، ثم بعد ذلك التحول الذي كان حينما التحق بمسرح الشارقة الوطني، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهم المحطات في مشوار الجسمي المسرحي، بما فيها من حضور وتكريمات وجوائز، والعديد من المنجزات التي أضافها هذا المبدع الإماراتي الكبير، إلى خزانة إبداعه الشخصية وإلى خزانة المسرح الإماراتي.
مسارب الضوء
حملت كلمة جمعية المسرحيين في مقدمة الكتاب، والتي كتبها رئيس مجلس إدارتها إسماعيل عبدالله، الكثير من الشجون وهي تروي فصولاً مختارة من مشوار الفنان أحمد الجسمي، وجاء فيها: «أحمد الجسمي.. المسرحي الذي بنى إمبراطوريته الأدائية والإدارية، بفارع الهمة وفيض الإصرار وزرقاء البصيرة.. ابتدع حلمه حتى صادقه وصدقه، ومضى معه صوب مسارب الضوء التي رآها واطمأن لها من دون الحاجة إلى دخول أي نفق.. امتطى صهوة الحداثة، لينهض بمسرحنا نحو ذرى جديدة، مشت معه مثل ظله لتكتب لمسرحنا ما كان من عظيم صنائع هذا الفتى الذي ما شاخت قواه الإبداعية يوماً، ولا اتكأ على عظيم منجز قد كان، بل رهن همته في محراب «أبي الفنون»، لينبت مسرحنا في الفضاءات المغايرة، حكاية الرجل الذي صار رمزاً لمسرحنا، تسكن الدهشة فوق كل فضاء علا إليه إبداعه، وتفتتن الألباب بشاهق حضوره وأناقة أدائه وتفرده في اختيار أدواره».
كما احتوى الكتاب على العديد من الشهادات التي كتبها أهم المسرحيين الإماراتيين والخليجيين والعرب، ممن عاصروا الجسمي وعملوا معه في العديد من العروض المسرحية، شهادات عبرت عن محبتهم، وامتنانهم لمنجز أحمد الجسمي، والذي يعتبره النقاد والمهتمون بالشأن المسرحي، علامة بارزة في تاريخ المسرح الإماراتي والخليجي.

أخبار ذات صلة المنتديات الثقافية.. فضاءات تثري المشهد الثقافي بريشت في المسرح الخليجي.. وكسر الجدار الرابع

مقالات مشابهة

  • انقضاء الدعوى الجنائية في قضية الفنان أحمد صلاح حسني
  • تصالح الفنان أحمد صلاح حسنى مع موظف هشم سيارته وأصابه بالتجمع
  • محاكمة الفنان أحمد صلاح حسني في إصابة موظف بالتجمع.. بعد قليل
  • قبل عرضه بساعات قليلة.. أحمد حاتم يروج لفيلم "عاشق"
  • قبل عرضه بساعات.. أحمد حاتم يروج لفيلم«عاشق»
  • دراسة: بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض ​​خطر بسرطان الرئة
  • جمعية المسرحيين تصدر كتاباً عن الفنان أحمد الجسمي
  • «شبه الطرحة السودا».. تشبيه غريب من الجمهور لـ أحمد حاتم بعد نجاح «عمر أفندي»
  • تعرف على اسم مسلسل يحيى الفخراني الجديد رمضان 2025
  • أحمد سعد يُعيد ذكريات محمد رمضان الحزينة في قمرة الطائرة