زنقة 20:
2024-09-11@12:29:11 GMT

حمى المونديال تُلهب سوق العقارات في المدن المغربية

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

حمى المونديال تُلهب سوق العقارات في المدن المغربية

زنقة 20 | الرباط

مع بداية العد التنازلي لاستضافة المغرب لبطولة كأس العالم 2030 ، دب النشاط في العديد من الأنشطة الاقتصادية وعلى رأسها قطاع العقار.

ويمثل المونديال فرصة كبيرة لانتعاش القطاع العقاري، إلا أن ثمة مطالب بوضع ضوابط للحفاظ على مستويات مقبولة من العرض العقاري يناسب كافة الفئات، فضلا عن الحفاظ على استقرار السوق العقارية في أعقاب انتهاء المونديال، خصوصاً في ظل طفرة البناء التي شهدتها المملكة في السنوات الأخيرة.

و تعرف مدن مرشحة لاستضافة مونديال 2030، مثل طنجة وأكادير ومراكش و الرباط والدارالبيضاء ، تسارعا في وتيرة بيع وشراء العقارات، على نحو يعكس تزايد اهتمام ملاك العقارات بالاستفادة من كراء الوحدات السكنية للزوار خلال فترة المونديال.

و بحسب أرقام أولية ، فإن عدد المشجعين المتوقع أن يزوروا المملكة خلال المونديال قد يتجاوز 2 مليون شخص، وهو ما سيؤدي الى انتعاش كافة القطاعات الاقتصادية، والقطاع العقاري لن يكون بمنأى عن هذه الانتعاشة المتوقعة.

و في مدن مثل طنجة ، تتسارع عمليات البناء و التشييد بمحيط ملعب ابن بطوطة ، حيث قفزت العقارات هناك لأسعار صاروخية و ذلك بعد إعلان فوز المغرب باحتضان مونديال 2030 مع إسبانيا والبرتغال.

و بحسب مهنيين فإن الزيادة في سوق العقارات بمدينة طنجة زادت بنحو 20 في المائة ، وهو ما يرفع رقم معاملات قطاع العقار الذي يعتبر محركا أساسيا للإقتصاد في العديد من المدن المغربية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

برلمانية تحث وزير العدل على التحقيق في فضيحة "مجموعة الخير" الاحتيالية في طنجة

أثارت سلوى الدمناتي، عضو الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، لدى الحكومة، قضية ما يسمى بمجموعة الخير، والتي تعد واحدة من أكبر الفضائح المالية التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة، إذ أن حصيلة المبالغ المفقودة تقدر بالمليارات.

وأكدت في سؤال كتابي أن « ساكنة طنجة تعيش على وقع إشكالية ما يسمى بمجموعة الخير التي وصل صداها إلى الإعلام الوطني والدولي لما خلفت من ضحايا وشردت من عائلات، سواء الذين تم الاستيلاء على أموالهم، أو الوسطاء الذين كانوا يستقطبون بحسن نية أو بسوء نية ».

وأوضحت الدمناتي، أن « تداعيات إشكالية مجموعة الخير، أضحت شائكة للغاية، فقد وصل تأثير هذه العملية إلى انتحار وسيطة بسبب الضغوطات النفسية التي تعرضت لها، والتي لم تستطع تحملها، مخلفة بذلك أطفالا يتامى ».

وأفادت أن المعطيات المتوفرة تؤكد أن العملية تضم وسطاء آخرين، والذين بدورهم يتعرضون لضغوطات كبيرة جدا قد تصل إلى ما لا يحمد عقباه، وفق تعبيرها.

وطالبت البرلمانية من وزير العدل « اتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة في ما ترونه ملائما من أجل طمأنة المجتمع الطنجاوي وجميع الضحايا الذين وقعوا في شِراك هاته الإشكالية ».

وبلغت عدد الشكاوى التي قدمت للعدالة ضد هذه المجموعة، أزيد من 700 شكاية، يتهم فيها مئات الأشخاص، غالبيتهم نساء، بالنصب عليهم في مبالغ مالية كبيرة من طرف أصحاب المجموعة.

المشتكون يتهمون الواقفين وراء عملية النصب عليهم بتوريطهم مع ضحايا جدد، من أقاربهم ومعارفهم كانوا سببا في إقناعهم بالفكرة التي أغرت الكثير منهم ودفعتهم لتقديم مبالغ مالية مهمة طمعا في الربح، قبل أن يجدوا أنفسهم ضحايا لإحدى أكبر عمليات النصب التي شهدتها المملكة.

وتتباين الأرقام التي يتناقلها البعض بخصوص حجم الأموال التي يطالب أصحابها باستردادها من قبل أصحاب “مجموعة الخير”، إذ تقدر بمليارات السنتيمات، وبعض الشكايات، من ضمن المئات التي تلقتها السلطات الأمنية بمدينة طنجة، تفيد بالنصب على أصحابها في مبالغ تصل في بعض الأحيان إلى 300 مليون، وأحايين أخرى 30 و20 مليونا.

وحتى الآن، يتابع في هذه القضية 11 شخصا، منهم 9 نساء ورجلان، بينما مازال مشتبه فيهم آخرون في حالة فرار.

كلمات دلالية الاتحاد الاشتراكي الدمناتي طنجة مجموعة الخير

مقالات مشابهة

  • أمن طنجة يعتقل مخرب بنايات عمومية
  • القضاء يواصل التحقيق في قضية "مجموعة الخير" الاحتيالية في طنجة
  • برلمانية تحث وزير العدل على التحقيق في فضيحة "مجموعة الخير" الاحتيالية في طنجة
  • «العاصمة» تطلق حاضنة أعمال جديدة لدعم التكنولوجيا العقارية وتعزيز المدن الذكية
  • عملية تطوير ملعب طنجة تصل مرحلة تثبيت السقف (صور)
  • هاشم الى الرباط للمشاركة في اجتماعات اتحاد البرلمانات الاسلامية
  • «الاستثمار العقاري»: أسعار العقارات في مصر تتأثر بالدولار والتضخم وزيادة الطلب
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات
  • شعبة الاستثمار العقاري تكشف أسباب ارتفاع أسعار العقارات «فيديو»
  • 8 قتلى و15 مفقوداً بفيضانات في مدينة طاطا المغربية