رحب “برنامج الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة بالأنباء التي ترددت عن فتح معبر“أدري” الحدودي من تشاد إلى السودان.

وقالت ليني كينزلي المتحدثة باسم البرنامج في السودان في مؤتمر صحفي (عبر الفيديو) فى جنيف اليوم إن البرنامج يعمل على توسيع نطاق المساعدات إلى 14 منطقة في السودان إما تعاني من المجاعة أو معرضة لخطرها وتقع بشكل أساسي في دارفور وكردفان والخرطوم والجزيرة بهدف دعم ما يصل إلى 8.

4 مليون شخص بحلول نهاية العام.

وأوضحت المتحدثة أن فتح معبر “أدرى” يأتي في وقت حاسم بعدما بات المعبر الحدودي الوحيد الآخر من تشاد إلى دارفور غير صالح للاستخدام بسبب الأمطار الغزيرة ونوهت إلى أن حوالي 30 شاحنة محملة بمساعدات برنامج الأغذية العالمي لم تتمكن من عبور نهر موسمي غمرته المياه لمدة شهر تقريبا.

وقالت إن برنامج الأغذية العالمي يحتاج وبشكل عاجل إلى فتح جميع المعابر الحدودية الأخرى إلى السودان حتى يتمكن من استخدام كل طريق إمداد ممكن لتقديم المساعدات الغذائية المطلوبة مشيرة إلى أن محادثات السلام الجارية في جنيف توفر فرصة حيوية للمجتمع الدولي لمعالجة التحديات التشغيلية واسعة النطاق وعوائق الوصول بشكل مباشر.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: برنامج الأغذیة العالمی

إقرأ أيضاً:

“الزادمة” يوعز بتجهيز مختبر متكامل لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية

الوطن|متابعات

عقد نائب رئيس الحكومة الليبية سالم الزادمة اجتماعاً موسعاً برؤساء ومدراء الأجهزة الأمنية والضبطية ، وعدد من الوحدات العسكرية بشأن متابعة الأمن الغذائي والدوائي بالمنطقة الجنوبية.

وحضر رئيس ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية المكلف والمستشار القانوني، ومستشار النائب للشؤون الإستراتيجية والسياسية، وذلك من أجل متابعة إجراءات السلامة والأمن الغذائي، والمائي،  والدوائي، في ضوء التقارير الواردة من الأجهزة الرقابية حول ضعف إجراءات التدقيق على توريدات المواد الغذائية والأدوية والحيوانات المستوردة، التي تدخل المنطقة الجنوبية وما يترتب على ذلك من أخطار تمس أمن المواطن وسلامته.

وعرض مركز الرقابة على الأغذية والأدوية،  وجهاز الحرس البلدي، وديوان وزارة الصحة، ووزارة الحكم المحلي، المخالفات التي يتم ضبطها فيما يتعلق بالمواد الغذائية والأدوية منتهية الصلاحية، والطرق والوسائل المُتّبعة للتخلص من النفايات والمخلفات الطبية وأوضاع السلخانات وأعمال الحجر الصحي للحيوانات،  ومتابعة بيع المبيدات الزراعية والإجراءات التنفيذية لمكاتب الإصحاح البيئي.

وأكّد الزادمة من جانبه على أهمية متابعة التراخيص والتوريدات الغذائية والدوائية ، وكذلك التصنيف التجاري من حيث أماكن المحال التجارية والصيدليات والسلخانات و شدد على ضرورة تنظيمها بشكل حازم ودقيق.

وحثّ  جميع المسؤولين  على أهمية المتابعة الدقيقة والعمل بشكل موسع وتوافقي وتغليب مصلحة المواطن وصحته وأمنه الغذائي والدوائي والمائي.

وفي إطار دعمه للاحتياجات الفنية والتخصصية بما يدعم الحفاظ علي الأمن الغذائي والدوائي بكافة صوره ، وجه الزادمة بضرورة تجهيز مختبر متكامل لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية ودعمه بكافة المعدات والمواد التشغيلية، نظرا لأهميته في ضبط المخالفات وإجراءات السلامة.

الوسوم#الأمن الغذائي الوحدات العسكرية للقوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية رئيس الحكومة الليبية ليبيا

مقالات مشابهة

  • “الزادمة” يوعز بتجهيز مختبر متكامل لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية
  • «الأغذية العالمي»: 2.2 مليون شخص بحاجة ماسّة للمساعدات
  • وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة
  • وزير الصحة يستقبل الممثل المقيم ومدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في مصر
  • برنامج الأغذية العالمي: 2.2 شخص في غزة بحاجة إلى مساعدات
  • بو حبيب بحث مع برنامج الأغذية العالمي عودة النازحين وشكر قطر على دعمها المستمر
  • الأغذية العالمي: 2.2 مليون شخص بغزة بحاجة ماسّة لمساعدات
  • الأغذية العالمي: 2.2 مليون شخص بغزة ما زالوا بحاجة ماسّة للمساعدات
  • الأغذية العالمي: جميع مواطني قطاع غزة بحاجة ماسّة لمساعدات
  • “تعليم مكة” يحصد 24 وسامًا من برنامج جلوب البيئي العالمي للعام 2024