إن معظم البشر يولدون متشابهين من الناحية البيولوجية وصفحات بيضاء من الناحية الإيديولوجية، وأرقام مجردة وأجساما محددة من الناحية الجغرافية والديمغرافية.. ولكنهم قد يرحلون أو يرحلون (بتشديد الحاء) أعلاما راسية وأقزاما واهية !!  

وإن ذلك الاختلاف الكبير بين المواليد المتساوين في البداية والمختلفين في النهاية، يعود أساسا إلى إرادة الأفراد أنفسهم الذين قد ينشئون ويربون في هذه البيئة وعلى هذا النهج أو ذاك، فيكونون في مقام أو قامة هذا الحكيم العلم، أو ذاك الزنيم واللئيم القزم؟!!

وذلك لأن الأجساد الجغرافية والترابية كلها إذا كانت ذات طبيعة مادية وقوانين فيزيائية حتمية لا إرادية تتحكم فيها الشفرة الوراثية.

.. فإن الصفات والسجايا والفضائل أو الرذائل الأخلاقية والسياسية والثقافية بصفة عامة، هي كلها إرادية يكونها الفرد لذاته ويتكيف معها بإرادته (الواعية) مهما تكن الظروف القاسية التي قد تكيفه حينا، ولكنها لا تقهره أبدا إلا إذا قطع حبل الأمل والرجاء من باب السماء، والتصق بالأرض الصماء كالحشائش والدواب العجماء ، وبهذا قد يعيش الفرد ويموت مثل الكبار أو يولد ويتمعش ويرحل مع الصغار الذين لا يحس من حولهم بوجودهم ولا برحيلهم، لأنهم إن حضروا فلا أثر لهم، وإن غابوا فلا سائل عنهم !!؟؟

وأعتقد جازما أن معظم هذه الصفات والفضائل الإنسانية والإرادية تنسحب في جزء كبير منها على فقيد الجزائر والأمة بأسرها، الأستاذ عبد الحميد مهري، أستاذ الأجيال الوطنية الباقي من المرحلة التحضيرية الصغرى إلى المرحلة التحريرية الكبرى احتلالاً ونضالاً ومقاومة واستقلالاً ومعارضةً و"استحلالاً" من منتصف الأربعينيات، إلى أن فارق هذه الدنيا الفانية إلى الدار الباقية يوم 2012/01/30... والأمة في أشد الحاجة إلى أمثاله من حكمائها الأفذاذ مشرقا ومغربا.

الكبار قد يولدون صغارا، ولكنهم يكافحون بكل إخلاص وإيمان طوال حياتهم ليعيشوا ويموتوا كبارا. والعبرة دائما بالنهاية وليست بالبداية، ولا يمكن للذي مات كبيرا أن يصبح صغيراً، لأن الأجساد إذا كانت تخضع للتحلل في التربة بفعل العوامل المناخية والطبيعية كالانجراف والتعرية، فإن التاريخ فوق مستوى كل هذه العوامل الطبيعية وغيرها، مما هو واقع على الإنسان رغم إرادته البشرية المحدودة، فإن التاريخ كله مرتبط بروح الإنسان وإرادته، وهمته العالية، التي لا تخضع للهزات الأرضية، ولذلك نحن نعرف تاريخ الزلازل ولكننا لا نعرف زلازل التاريخ أبدا .!ولا شك أن كل من شهد تلك الجنازة المهيبة في مقبرة سيدي يحي الصغيرة في مستوى العاصمة، والكبيرة في محتوى القائمة.. وتمعن في وجوه الحاضرين عرف وأدرك هذه المعاني السابق ذكرها، وميز ذلك البون الفارق بين جنائز الرجال العظام ومواكب الذكور الأقزام، وتعرف كل من له حس في البصر والبصيرة على خريطة الفضائل والأعمال الكبيرة الممدودة أمامه كالحصيرة، ليتأكد من معادن الرجال وجلائل الأعمال وصدق النضال دون كلل أو انحراف على امتداد سنوات الاحتلال والاستحلال، ومغريات عالم المال والأعمال الذي يفسد الذمم ويضعف الهمم لذي الكثير من الرجال ...!!؟؟

ولقد جمعت تلك الجنازة المتميزة كل نخب الجزائر بدون استثناء من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار، ومن أصحاب الفضيلة والإيمان إلى رموز النفاق والعصيان، ومن رجال المال والأعمال إلى الوزراء والسفراء والعلماء والخبراء والخفراء من كل الرتب والمستويات الوطنية والجهوية ومن ذوي كل الأوسمة والنياشين الذهبية والخشبية المرئية منها والمخفية. !؟!!

لقد كانت جنازة نموذجية بحق وغير مسبوقة فيما نعلم خلال العشريات السابقة، وربما لن تتكرر في بضعة عقود لاحقة، لأن الصفات والخصال النضالية والسياسية والدبلوماسية والإعلامية والثقافية والتاريخية للفقيد الوزير والسفير والأمين العام لحزب جبهة التحرير، جعلت منه زميلا للعديد من أصحاب المهن والوظائف والمناصب والمكاسب والاختصاصات في معظم مجالات الحياة الحزبية والمدنية والعسكرية الوطنية والقومية والجهوية المشرقية والمغربية الشمالية والجنوبية فكانت جنازة أشبه بالمحشر الدنيوي الذي يعرفه الحجاج يوم الوقوف بعرفات، و رمي الجمرات ..!!

ومن مميزات هذه الجنازة أيضا أنها قد جمعت بين كل الأضداد في الساحة والساعة الوطنية، سواء في ما يتعلق بتناقضاتها العقائدية فيما بينها هي، أو فيما يتعلق بتناقضاتها المبدئية والانتمائية والعقائدية فيما بينها وبينه هو كجبهة أو صخرة صلبة لا تتأثر بالرياح الموسمية الشرقية والغربية أو الشمالية والجنوبية... بحيث رأينا أناسا من المشيعين نعرفهم بسيمات في وجوههم وأحقاد في قلوبهم وذمم في جيوبهم كانوا إلى عهد قريب جدا يتآمرون عليه، وقد آذوه ماديا ومعنويا، وأذاقوه الكثير من سموم ألسنتهم الحداد، قد أصبحوا بين عشية وضحاها من عداد أصحابه ورفاقه وربما أحبابه، وسبحان الله في تقلب طباع عباده من كل أنواع وألوان ترابه ...

ولقد رأى الجميع بعض الذين مكروا به ونغصوا عليه حياته يتحسرون على فراقه ويمدحون خصاله وينافقون أهله وأصحابه، بعد التأكد من وفاته والتحاقه بدار الحق التي لا تخطئ أحدًا من الكائنات والحمد لله متظاهرين بالبكاء والحزن عليه وتعزية الوطن وجهاد الأمة ونضالها وإصلاح أحوالها في غياب أفكاره وسداد أقواله وآرائه وإخلاص أفعاله. هذا عن الجنازة النموذجية بامتياز، وعن نوعية وكمية المشيعين والمرافقين، أما عن علاقة كاتب هذه السطور بطيب الذكر، فهي علاقة جندي صغير بضابط كبير، أو طالب بأستاذ، ومناضل بزعيم، أو متعلم بحكيم....

لقد تعرفت لأول مرة على هذا الأستاذ مباشرة فور عودتي من القاهرة سنة 1979م بعد استقالتي من منظمة العمل (بجامعة الدول العربية) إثر اتفاقية كامب ديفيد اللعينة التي فرقت بين المرء وزوجه وبين الابن وأمه.. وقد صادف وقتها في الجزائر موت الرئيس هواري بومدين، وتولي الفقيد وزارة الإعلام في أول حكومة للرئيس الشاذلي بن جديد رحمه الله، وعندما عين الدكتور بوعلام بن حمودة وزيرا للداخلية والجماعات المحلية في يناير 1980، وقد كان يشغل منصب رئيس لجنة الثقافة والإعلام بحزب جبهة التحرير الوطني خلفه الأستاذ عبد الحميد مهري على رأس هذه اللجنة.. فبدأت أشتغل معه مباشرةً وباستمرار بحكم أن لجنة الثقافة والإعلام كانت هي المكلفة بمتابعة تطبيق قرارات اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني في مجال التربية والتكوين، وأنا كنت مستشارا بالوزارة المذكورة مكلفا بالإشراف والتنسيق الوطني لكل ما يتعلق بتطبيق هذه القرارات على مستوى وزارة الداخلية والجماعات المحلية، في إطار عملية التعريب الشاملة والمرحلية في الإدارة المركزية والتكوين والحالة المدنية في مؤسسات الدولة بالولايات والجماعات المحلية، ومن ذلك التاريخ الذي يعود إلى أكثر من 30 سنة لم تنقطع صلتي به إلى أيام قليلة قبل مرضه ووفاته.. و

لقد عرفته عن قرب خلال هذه العقود الثلاثة بواسطة أربعة من الأصدقاء المشتركين كان أولهم الأستاذ المرحوم مولود قاسم نايت بلقاسم الذي يعرف الفقيد منذ سنوات النضال والدراسة في الأربعينيات من القرن الماضي بجامع الزيتونة بتونس، وكان الاثنان يتبادلان الكثير من التقدير والاحترام إلى درجة الإعجاب وقد كانت تجمعهما العديد من المبادئ والصفات الثقافية والفضائل الوطنية والأخلاقية والخصال القيادية الحزبية والإدارية حتى فرقهما الموت في اليوم الموعود إلى دار الخلود، وأذكر أنني عندما أصدرت كتابي عن "مولود الجزائر" في الذكرى السنوية الأولى لوفاته سنة 1993 بعنوان (مولود قاسم نايت بلقاسم: حياة وآثار شهادات ومواقف..) بادرت كعادتي بإهداء نسخة منه للأستاذعبد الحميد مهري، ففرح كثيراً وشكرني على تلك المبادرة التي تعبر (كما قال لي) عن الوفاء الخالص والواجب نحو هذا الصديق المشترك وأضاف رحمه الله قوله: "لقد نبت عنا جميعا يا فلان .. بهذه المبادرة الوفية وعوضت تقصيرنا في حق هذا الرجل الوطني المثقف والمناضل المثالي ذي العزم الصادق والموقف الصارم والحازم، خاصة فيما يتعلق بالثوابت الوطنية.. جزاك الله كل خير عن تدارك هذا التقصير منا في زحمة وغمرة هذه الأحداث الأليمة الأخيرة التي تعصف بالجميع وتدفع بالوطن إلى المجهول في خضم "العتف المسلح" الذي عرفنا بدايته ولا نعرف نهايته..!!؟؟ .

أما الصديق الثاني المشترك الذي قربني أيضا بالأستاذ عبد الحميد مهري من الناحية التاريخية والحركة الوطنية والثورة التحريرية فهو الرئيس المؤمن الصادق بن يوسف بن خدة رحمه الله الذي كان جاره المباشر في الجغرافيا كما في التاريخ أيضا بطبيعة الحال، فكنت كلما أزور الأول أعرج على الثاني في بيته عندما يكون موجوداً، وأذكر أن الرئيس بن خدة كان يردد دائما قوله: "إنني اقترفت ذنب التصويت على الاشتراكية في مؤتمر طرابلس.. 1962. وأعلن توبتي أمام الله في حق الوطن والشعب الجزائري"، فقال له سي عبد الحميد مرة بأسلوبه الناعم والدبلوماسي في الوقت ذاته (أمام الملايين على شاشة التلفزيون الوطني) وقد كان يومها أمينا عاما لحزب جبهة التحرير الوطني (سنة 1990) في ربيع أول ديمقراطية حقيقية عرفتها الساحة العربية حتى الآن إلى أن يثبت العكس!؟

وكان بن خدة وقتها رئيس حزب (حركة الأمة) الذي حل بعد الانقلاب على الديمقراطية والتعددية السياسية الحقيقية مباشرة سنة 1992 !؟!

قال له الأستاذ مهري بابتسامته المعهودة : "أما أنا فلم أتب يا سي بن يوسف" .!؟!

أما الصديق الثالث المشترك الذي كان يجمعني به ثقافيا ووطنيا وقوميا ووحدويا ، فهو الدكتور علي بن محمد وزير التربية الوطنية السابق الذي ذهب ضحية مؤامرة حزب '"الاستحلال" المعتمد في الادارة الفرنسية ضد اللغة العربية (الوطنية والرسمية) رغم المادة الثالثة من الدستور (شاهد الزور) حتى الآن في هذه المسالة المصيرية بالذات بعد 62 سنة من توقيف القتال والتوقيع على أوراق الاستقلال.

أعتقد جازما أن معظم هذه الصفات والفضائل الإنسانية والإرادية تنسحب في جزء كبير منها على فقيد الجزائر والأمة بأسرها، الأستاذ عبد الحميد مهري، أستاذ الأجيال الوطنية الباقي من المرحلة التحضيرية الصغرى إلى المرحلة التحريرية الكبرى احتلالاً ونضالاً ومقاومة واستقلالاً ومعارضةً و"استحلالاً" من منتصف الأربعينيات، إلى أن فارق هذه الدنيا الفانية إلى الدار الباقية يوم 2012/01/30... والأمة في أشد الحاجة إلى أمثاله من حكمائها الأفذاذ مشرقا ومغربا.وكان الدكتور علي بن محمد هو صاحب فكرة استبدال اللغة الأنجليزية بالفرنسية في كل مراحل التعليم الرسمي وقد دفع ثمن ذلك الموقف الوطني غاليا حيث كلفه منصبه الوزاري إلى غير رجعة لأنهم يحقدون على أعدائهم كأسلافهم وأمثالهم في الملة !!؟؟

وقد عرفته كذلك على صعيد اجتماعات أعضاء المؤتمر القومي العربي، الذي كنا أعضاء عاملين فيه و كان أستاذنا عبد الحميد مهري على رأس أمانته العامة في بيروت لعدة سنوات وكذلك مؤتمرات وندوات النضال الوطني والقومي ضد عمليات التطبيع مع العدو، والتغريب والمسخ والنسخ والفسخ والتذويب المتواصل لمقومات الشخصية وثوابت الهوية الوطنية والقومية للشعب الجزائري.

ولقد كان آخر لقاء جمعني بفقيد الوطن والأمة الأستاذ عبد الحميد مهري على منصة واحدة هو ندوة نظمت في المؤتمر الدولي السابع للشيخ (الرئيس) محفوظ نحناح بالجزائر العاصمة في شهر حزيران / يونيو من سنة 2010م تحت عنوان "المقاومة خيار الأمة الثورة الجزائرية نموذجا "

 وأما الشخص الرابع الذي كان من المعارف المشتركة بيننا فهو الأستاذ الهادي إبراهيم المشيرقي المجاهد الليبي الجزائري" الذي وضع بيته وعائلته وفندقه ومزرعته وثروته بل وحياته كلها في خدمة الثورة الجزائرية المجيدة، ثورة الأمة كما عبر عنها بالتفصيل، في كتابه المعروف بعنوان "قصتي مع ثورة المليون شهيد" وأذكر أنه بعد إتمام دفنه في مقبرة العالية بالجزائر العاصمة كما هو معلوم بناءًا على وصيته لأهله، رغم امتناع السلطات الليبية حينها، وكان ذلك سنة 2007م ارتأت عائلته كرمز وعربون للصداقة والكفاح المشترك بين الشعبين الشقيقين (الليبي والجزائري) أن تقيم له حفل تأبين في طرابلس فطلب مني ابنه عادل أن أتصل بالمدعوين من الجزائر للمشاركة في هذا الحفل الرمزي التكريمي المشترك، وهم الأساتذة عبد الحميد مهري والسعيد عبادو (أمين عام المنظمة الوطنية للمجاهدين الجزائريين ) والأستاذ المجاهد والكاتب محمد الصالح الصديق (ممثل الثورة في طرابلس قبل الاستقلال ) وكاتب هذه السطور، وكان لاختيار هؤلاء الأربعة أسباب وحيثيات لدى الداعين والمنظمين، وقد تقرر حفل التأبين في ما أذكر يوم 17 ديسمبر 2007م، وصادف أني كنت مدعوا قبل هذا التاريخ ومبرمجا قبله من مركز الجهاد الليبي لإلقاء محاضرة حول جهاد الجزائر، فسبقت الزملاء الثلاثة بأسبوع كامل على أن أبقى هناك ليلتحقوا بي، فأخذت معي صورة جواز السفر "الدبلوماسي" للأستاذ عبد الحميد مهري الذي كان قد أعيد إليه بعد أن نزع منه لفترة غير قصيرة كما هو معروف!!

وشاركت في تحضير حفل التأبين المذكور مع أهل الفقيد هناك في طرابلس وأرسلنا التذاكر، وتم الحجز له على الدرجة الأولى في الطائرة ذهابًا وإيابًا، في اليوم الذي حدده لي رحمه الله إلا أننا فوجئنا بعرقلة وتماطل ملفوف، ثم منع صريح ومكشوف لإقامة الحفل المذكور في موعده من طرف السلطات الليبية آنذاك !!!؟ ، وذلك انتقاما من الفقيد الذي كان قد أوصى أن يدفن مع شهداء الجزائر في مقبرتهم الرسمية (بالعالية) على أرضهم الطاهرة التي أحبها وأحبته .!!!؟ ولقد ظل التسويف القاتل هو الحائل دون هذا التأبين سنة بعد سنة إلى أن قضى الله أمرًا كان مفعولا ، وبقيت التذكرة مفتوحة ومتجددة سنويا في جيب الفقيد لتظل صالحة مع وقف التنفيذ، وستبقى كذلك إلى يوم يبعثون.!؟! ؟

وما يجدر بي تسجيله هنا من عبارات ومواقف صريحة وشجاعة له بهذه المناسبة، وهو في دار الحق، وما نتمناه نحن فقط هو اللحاق به صامدين على دربه غير مبدلين ولا مغيرين.. هو حديث خاص جدا دار بيني وبينه في بيته، وكان ذلك سنة 1995 عندما أهديت له كتابي المثير للجدل( حزب البعث الفرنسي) فقال لي: لعلك تقصد حزب فرنسا الجزائرية، بعد فشل مخطط الجزائر الفرنسية"، فقلت له هذا بعض ما في الكتاب وليس كله، ولكن الذين يسمون بالإرهابيين اليوم وهي التسمية ذاتها التي كانت تطلقها فرنسا على المجاهدين أثناء الثورة التحريرية كما هو معلوم.، وربما لذلك أنت تسميهم (أصحاب العنف المسلح). يقال لنا بما يشبه اللازمة بأنهم كلهم من العملاء ومخلفات الحركى والخونة وأقاربهم، للانتقام من المجاهدين وأبناء الشهداء والوطنيين الحقيقيين ..

فإذا كان هؤلاء الإرهابيون كما يسمون كلهم عملاء لفرنسا ضد الوطن ومن عائلات وأبناء الحركى ضد المجاهدين، فإن ذلك يدل على أن فرنسا تضحي بأبنائها من أجل مصالحها (الوطنية) لأن أبناءها هم الذين يقتلون على أيدي المجاهدين في الجبال كما يقال لنا، فقال لي رحمه الله: "يمكن لفرنسا أن تضحي بالعملاء والحركى الصغار من أجل حماية الحركي الكبار للدفاع عن مصالحها الحيوية في الديار". .

وأضاف قوله في سياق آخر ذي صلة بالموضوع: "إنني مقتنع اقتناعا راسخا بأن أي اتفاق يبرم بين أطراف جزائرية وفرنسية حاليا يكون بالقطع (وإلى أن يثبت العكس الذي لم يحدث حتى الآن!!) لصالح فرنسا في الجزائر، لأنه اتفاق بين أستاذ وتلميذه الذي يظل في نظره كذلك مهما كبر وتعلم !! .؟؟".

وما يمكن أن نستنتجه من هذه الوقفة التأملية والاستذكارية لمواقف هذا الرجل الكبير، هو أن الكبار قد يولدون صغارا، ولكنهم يكافحون بكل إخلاص وإيمان طوال حياتهم ليعيشوا ويموتوا كبارا. والعبرة دائما بالنهاية وليست بالبداية، ولا يمكن للذي مات كبيرا أن يصبح صغيراً، لأن الأجساد إذا كانت تخضع للتحلل في التربة بفعل العوامل المناخية والطبيعية كالانجراف والتعرية، فإن التاريخ فوق مستوى كل هذه العوامل الطبيعية وغيرها، مما هو واقع على الإنسان رغم إرادته البشرية المحدودة، فإن التاريخ كله مرتبط بروح الإنسان وإرادته، وهمته العالية، التي لا تخضع للهزات الأرضية، ولذلك نحن نعرف تاريخ الزلازل ولكننا لا نعرف زلازل التاريخ أبدا .!

وإذا كانت المواطنة تكتسب بالجنسية الورقية التي تمنح وقد تمنع، فإن الوطنية الحقيقية لا تكتسب إلا بالتضحية الفعلية، وهي ليست عقارا يباع في الصيدلية، لفاقدي المناعة العقلية والجسدية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير الجزائر التاريخ الجزائر تاريخ سياسة سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جبهة التحریر فإن التاریخ من الناحیة رحمه الله إذا کانت الذی کان ما یتعلق إلى أن

إقرأ أيضاً:

حالات الإعفاء من المصروفات الدراسية لجميع المراحل 2024-2025

الإعفاء من المصروفات الدراسية 2024.. بالتزامن مع اقتراب موعد انطلاق الدراسة بالعام الجديد، يبحث العديد من أولياء الأمور عن الإعفاء من المصروفات الدراسية 2024 لكافة المراحل التعليمية.

الإعفاء من المصروفات الدراسية 2024

أوضحت وزارة التربية والتعلميم والتعليم الفني، أنه يجب مراعاة سريان الإعفاء لمدة عام دراسي واحد ويجدد بحث الحالة بشكل سنوي، ولا يسري هذا الإعفاء على الرسوم المقررة بقوانين.

حالات الإعفاء من المصروفات الدراسية 2024 حالات الإعفاء من المصروفات الدراسية 2024

- أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي.

- أبناء الأسر المستفيدة من المعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي.

- الطلاب يتامى الأب.

- الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية.

- أبناء المرأة المعيلة.

- أبناء المرأة مهجـورة العائل والمطلقة.

- أبناء المكفوفين.

- ذوي الاحتياجات الخاصة.

- أبناء ذوي الاحتياجات الخاصة.

- أبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثًا غير القادرين، بعد إجراء بحث اجتماعي.

- أبناء مصابي الثورة.

- طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبورمادة (في محافظة البحر الأحمر).

- طلاب مدارس شمال سيناء.

- الطلاب المقيدين بمدارس شمال سيناء، والملحقين بمدارس المحافظات الأخرى.

- طلاب مدارس التربية الخاصة.

- طلاب مدارس الفصل الواحد.

- طلاب مدارس التعليم المجتمعي.

- طلاب المدارس الصديقة للفتيات.

- طلاب المدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة.

- الطلاب المتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.

الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية

حالات الإعفاء من المصروفات الدراسية 2024 موعد انطلاق الدراسة بالعام الجديد

وتنطلق الدراسة بالعام الجديد 2024-2024 لكافة طلاب المراحل التعليمية الثلاثة «الابتدائية - الإعدادية - الثانوية»، اعتبارًا من يوم السبت الموافق 21 سبتمبر الجاري.

خريطة العام الدراسي الجديد 2024

- يوم السبت الموافق 21 سبتمبر بداية الفصل الدراسي الأول للطلاب.

- تستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول حتى يوم الخميس الموافق 23 يناير المقبل.

- يوم السبت الموافق 11 يناير 2025 بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل.

- بداية إجازة نصف العام يوم السبت الموافق 25 يناير 2025.

- نهاية إجازة نصف العام يوم الخميس 6 فبراير 2025.

- تستمر مدة إجازة نصف العام الدراسي 2024-2025 لمدة أسبوعين.

- يوم السبت 8 فبراير 2025 بداية الفصل الدراسي الثاني.

- يوم الخميس الموافق 5 يونيو 2025 نهاية الفصل الدراسي الثاني.

- يوم السبت الموافق 24 مايو 2025 بداية امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية.

- يوم السبت الموافق 31 مايو 2025 بداية امتحانات الدبلومات الفنية.

- يوم السبت الموافق 14 يونيو 2025 بداية امتحانات الثانوية العامة.

اقرأ أيضاًالمصروفات الدراسية لطلاب المدارس الرسمية للعام الدراسي 2025

المصروفات الدراسية لطلاب المدارس الحكومية للعام الدراسي 2025

«التعليم» تحدد حالات إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية 2024-2025

مقالات مشابهة

  • اللجنة الوطنية للمرأة تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف بفعالية خطابية
  • اللجنة الوطنية للمرأة تنظم فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • البحريني عبد الحميد القائد لـ24: زمن القصيدة الطويلة انتهى
  • الأطباء تنعي أمير أبو ذكري استشاري التخدير بمعهد ناصر 
  • كيت “أميرة ويلز” تنتصر على السرطان
  • بعد شهور صعبة.. كيت خالية من السرطان
  • حالات الإعفاء من المصروفات الدراسية لجميع المراحل 2024-2025
  • هل تعزز التربية بالإهمال الحميد استقلالية الطفل أم تهدد نموه؟
  • شاهد.. What the Car تصل إلى Steam
  • السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر تعلن نتائج الإنتخابات الرئاسية