المسلة:
2024-09-11@12:28:29 GMT

باكستان تسجّل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

باكستان تسجّل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة

16 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: أعلن مسؤولون صحيون في باكستان الجمعة عن أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة القاتل هذه السنة، بعدما صنفته منظمة الصحة العالمية طارئة صحية دولية بسبب انتشاره.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الصحة الباكستانية بأنّ “الشخص المصاب جاء من دولة خليجية”.

وكانت وزارة الصحة العامة في السويد أفادت الخميس بأنّها سجّلت حالة إصابة بالسلالة 1 وهي أول إصابة تتسبب بها السلالة 1 يتم تشخيصها خارج القارة الإفريقية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع أن انتشار جدري القردة في إفريقيا بات طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

ويبلغ المصاب الباكستاني 34 عاماً ويتلقى العلاج في إقليم خيبر باختونخوا، حسبما أفاد مدير الصحة العامة في الإقليم إرشاد روغاني.

وقال “هذه الإصابة… هي أول حالة مؤكدة لدينا هذه السنة”، مضيفا “لإجراء التسلسل الجيني للسلالة، أرسلنا عيّنات إلى إسلام آباد”.

وسجّلت منظمة الصحة العالمية أكثر من 14ألف إصابة و524 وفاة حتى الآن هذه السنة في جمهورية الكونغو الديموقراطية، وهو رقم يتجاوز العدد الإجمالي الذي تمّ تسجيله العام الماضي.

وتمّ اكتشاف الفيروس في الدنمارك في العام 1958 في قرود تمّت تربيتها لأغراض البحث. واكتُشف للمرة الأولى لدى البشر في العام 1970 في ما بات يُعرف بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وجدري القردة مرض معد ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة ولكن يمكن أيضاً أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي المباشر.

ويتسبب المرض بارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي.

في العام 2022، انتشر وباء عالمي يحمل السلالة 2، في حوالي مئة دولة وأصاب خصوصاً الرجال المثليين ومزدوجي التوجه الجنسي. وتسبب الوباء في وفاة نحو 140 شخصاً من أصل حوالي 90 ألف إصابة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية وجود طارئة صحية عامة استمرّت من تموز2022 إلى أيار 2023.

وتسبب السلالة 1 أمراضاً أكثر خطورة من السلالة 2، مع معدّل وفيات أعلى.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود

ذكر بيان صادر عن الحكومة الهندية أن مريضًا شابًا، سافر مؤخرًا إلى دولة تشهد انتقالًا لمرض جدري القرود (إمبوكس)، تم تحديده على إنه حالة مشتبه بها للفيروس.
وقالت وزارة الصحة في بيان إن "المريض تم عزله، في مستشفى مخصص لهذه الحالات، وحالته مستقرة حاليا"، حسب وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد، ويجري اختبار عينات من المريض لتأكيد وجود فيروس إمبوكس.
أخبار متعلقة أمطار غزيرة وانهيارات طينية توقف حركة السكك الحديدية والطرق في تايوانزلزال بقوة 5.1 درجة يضرب سواحل فانواتو بالمحيط الهادئوأضاف البيان أن الحالة يتم التعامل معها، بما يتماشى مع البروتوكولات المعمول بها ويتم تتبع المخالطين للمريض لتحديد مصادر محتملة وتقييم الآثار داخل البلاد.
طوارئ عالمية بسبب جدري القرود
كانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الماضي في جنيف، حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق العالمى، وهو أعلى مستوى تحذير، بسبب ظهور سلالة جديدة من مرض "إمبوكس" (جدري القرود) الفيروسي.
وأكدت المنظمة أن هناك خطرًا من احتمال انتشار مرض جدري القرود مجددًا على المستوى الدولي بعد انتشاره عام 2022 وأن يصبح خطرًا صحيًا في عدد من الدول.
كان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس قد صرح في وقت سابق الشهر الماضي بأنه تم تسجيل أكثر من 14 ألف إصابة بسلالة جديدة من فيروس جدري القرود في أفريقيا هذا العام. وأدى تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى وفاة 548 شخصًا منذ بداية العام.

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود
  • تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا