قال الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن العواصف المغناطيسية عبارة عن اضطرابات في المجال المغناطيسي للأرض الذي يحميها من الأشعة الضارة وتستمر العاصفة من ساعات إلى عدة أيام باختلاف شدتها. 

وزير الخارجية: العدوان على غزة سبب التصعيد في المنطقة.. وندعم سيادة لبنان حركة فتح: مصر لها أكثر من دور هام في دعم القضية الفلسطينية


ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، إلى أنّ العاصفة الجيومغناطيسية تسببها موجه اهتزاز رياح شمسية التي تطلقها الشمس والتي تتفاعل مع حقن الأرض المغناطيسي والتي تسبب ضغوط للأرض كبيرة.


وأضاف نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، أنّ الزيادة في ضغط الرياح الشمسية ينتج عنها انفجارات شمسية وتُحدث إنارة في بعض الدول القريبة من القطبين، مشيرًا، إلى أننا في الدورة 25 للشمس والتي تستمر 11 عاما والتي تؤثر على الأرض. 
وأوضح النهري، أن تأثير العاصفة المغناطيسية أنها تقوم بالضغط على الغلاف المغناطيسي للأرض ويتم التفاعل بين الرياح الشمسية مع الحقن المغناطيسي للأرض ويتم تحويل كمية كبيرة من الطاقة إلى الغلاف المغناطيسي للأرض مما يجعلها سببا من أسباب التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة الأرض ولكن في فترة معينة من حدوث الانقلاب الشمسي.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العواصف المغناطيسية صباح الخير يا مصر القناة الاولى المغناطیسی للأرض

إقرأ أيضاً:

مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم ورياضة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انطلاق أعمال تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب الثانوية العامة، خلال ساعات، من فتح باب التسجيل لرغبات عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

وكشفت مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم ورياضة الأولية، وفقا الشرائح مجاميع الثانوية العامة ونسب الحدود الدنيا لكليات المرحلتين الأولى  والثانية، عن أنَّ هناك ارتفاعًا متوقّعًا في الشريحة الأخيرة التنسيق الجامعات عن العام الماضي للكليات المتبقية بواقع 4 درجات على الأقل زيادة عن الحد الأدنى العام الماضي.

مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم ورياضة

وتستعرض «الوطن» في النقاط التالية مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم ورياضة الأولية:

الشعبة العلمية:

- التربية النوعية 215 درجة أي بنسبة 52.43%

-التربية الرياضية 225 درجة بنين أي بنسبة 54.87%

ـ 212 درجة بنات أي بنسبة 51.70%

- حقوق انتساب 227 درجة أي بنسبة 55.36%

ومن المقرر أن تُتيح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الساعات القليلة المقبلة، التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة، وفقًا للحد الأدنى 205 درجات للشعبتين العلمية والأدبية.

مقالات مشابهة

  • الناصرية تسجل 50 درجة مئوية.. 11 مدينة عراقية بين الأعلى حرارة في العالم
  • رسوم مبهرة تظهر كيفية تحرك الصفائح التكتونية للأرض منذ 1.8 مليار سنة حتى يومنا هذا!
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • مركبة الفضاء بولاريس داون تتجه إلى الفضاء في مهمتها المدنية
  • حرارة الطقس. الأرصاد تحذر من منخفض جوي على مسطح البحر المتوسط
  • ركنة تسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • ستارلاينر تعود إلى الأرض تاركة رائدين عالقين في الفضاء
  • فيديو.. "ستارلاينر" تترك رائدين عالقين في الفضاء وتعود للأرض
  • مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم ورياضة
  • الإمارات.. أعلى درجة حرارة اليوم في هذه المنطقة