دعت المفكرة القانونية، الحكومة إلى "تنفيذ قرار مجلس شورى الدولة الصادر في تاريخ 13 آب 2024 بوقف تنفيذ  القرار الحكومي الصادر في تاريخ 29/5/2024 بمنح شركات الترابة امتيازًا غير قانوني باستثمار المقالع والكسارات العائدة لها لسنة كاملة.

وقد صدر القرار الرقم 270/2023-2024 خلال العطلة القضائيّة عن الغرفة الأولى المكوّنة من الرئيس يوسف الجميل والمستشارتيْن رانيا أبو زين وريان الرماني، وبناء على الدعوى التي قدّمتها "المفكرة القانونية" بالتعاون مع جمعيات بيئية (وصية الأرض والخط الأخضر).



وأكّدت المفكرة أن "قرار مجلس شورى الدولة يؤكّد مرّة أخرى التزامه مواجهة التواطؤ الحكومي الحاصل مع شركات الترابة في انتهاك قوانين حماية البيئة والهواء والمياه، وضمنًا انتهاك المرسوم 8803 الناظم للمقالع والكسارات. وهذا الالتزام كان المجلس عبّر عنه في أربعة قرارات سابقة صدرت تباعًا في 19/1/2022 و20/1/2022 و15/3/2022 و20/4/2023. ".

ودعت الحكومة إلى "تنفيذ القرار بصورة فورية من دون إبطاء، حفظًا للشرعية والانتظام العام وعملًا بمبدأ فصل السلطات وإلى التراجع عن قرارها المطعون فيه"، مذكّرة إيّاها بأن "شركات الترابة قد تسبّبت، وفق ما أثبته مسح وزارة البيئة والجيش، بأضرار بيئية تمّ تقديرها بمليارات الدولارات وأنّها حتى اللحظة لم تعترف بتحمّل أيّ مسؤولية في التعويض عن هذه الأضرار أو في إعادة تأهيل المواقع المتضررة، ممّا يجعل منحها أيّ امتياز بمضاعفة هذه الأضرار بمثابة تآمر على الشعب مصدر السلطة لصالح كل ذي سطوة".

ودعت المفكرة "لجنة البيئة النيابية إلى وضع يدها على هذه القضية، من دون أيّ إبطاء، ضمانًا لالتزام الحكومة هذا القرار وعملًا بدورها في حماية البيئة والشرعيّة".

المصدر: الوكالة ااوطنية للإعلام

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

غدا.. الحكومة تعلن قرارات مهمة بشأن الضرائب

كتب- محمد نصار:
قال مصدر حكومي، إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سيعقد غدا الأربعاء، مؤتمرا صحفيا، بمقر مجلس الوزراء، مع وزير المالية، لإعلان حزمة من التسهيلات الضريبية.
وأضاف المصدر بحسب اكسترا نيوز: القرارات تهدف لتشجيع الاستثمار وتيسير الإجراءات
وأكد المصدر أن وزارة المالية ستفتح حوارا مجتماعيا لمناقشة التحديات التي تواجه منظومة الضرائب في مصر.


مقالات مشابهة

  • قضيّة المقالع والكسارات وشركات الترابة في شكا : يكفي الكورة أمراضًا
  • المقاولون العرب: نفذنا 135 مشروعا خلال 2022/2023.. وتعاقدنا على تنفيذ 128 مشروعاً جديداً
  • ياسمين فؤاد: الحكومة المصرية وضعت محور البيئة تحت قضية الأمن القومى
  • مع الاحتفاظ بـ المصرية.. وزير الداخلية يسمح لـ 21 شخصًا بالتجنس بالجنسية الأجنبية
  • غدا.. الحكومة تعلن قرارات مهمة بشأن الضرائب
  • ترقب لقرار مهم من "الأمم المتحدة" بشأن التواجد الإسرائيلي بالمنطقة
  • حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن مزاولة الأنشطة والمهن الصحية في إمارة دبي
  • حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن مزاولة الأنشطة والمهن الصحية في دبي
  • حمدان بن محمد يصدر قراراً بشأن مزاولة الأنشطة والمهن الصحية في إمارة #دبي
  • بالأسماء.. وزير الداخلية يرد الجنسية المصرية لـ 12 شخصًا