المغرب – أطلق نشطاء مغاربة، عبر منصات التواصل الاجتماعي، حملة رقمية مطالبين بإقالة رؤساء الجامعات الرياضية بالمملكة، بعد النتائج المخيبة للآمال للرياضة المغربية في أولمبياد باريس 2024.

ووصف النشطاءُ المسؤولين الذين لم ينجحوا في تحقيق أي إنجاز في الألعاب الأولمبية الأخيرة، بـ”المعمرين في المناصب”، محملين إياهم مسؤولية الفشل الذي تشهده الرياضة المغربية.

وتصدر هاشتاع “إقالة رؤساء الجامعات مطلب شعبي” صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، مرفقا بصور لرؤساء الجامعات الرياضية المعنية، الذين وجه إليهم النشطاء المشاركون في هذه الحملة انتقادات لاذعة بسبب سوء التدبير، خاصة بعد خروج المغرب بميداليتين فقط من دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة رغم مشاركة الرياضيين المغاربة في العديد من المنافسات الأولمبية.

خاصة وأن الجارة الجزائر حصدت ميداليتين ذهبيتين إضافة إلى برونزية واحدة، متقاسمة المركز الأول إفريقياً مع مصر والثاني عربياً و39 عالمياً.

بينما اكتفى المغرب بالمركز الخامس عربيا والـ60 عالميا برصيد ميدالية ذهبية وأخرى برونزية.

ووصف أحد المشاركين في الحملة في “تدوينة” له على منصة “إكس” رؤساء الجامعات بـ”الديناصورات”، في إشارة إلى قضائهم سنوات طويلة في مناصبهم، داعيا إياهم إلى الاستقالة: “اتركوا مقاعدكم لشباب على قدر عال من الوطنية والكفاءة ليصنع مجدا جديدا للمغرب. لقد مللنا من وجوهكم وفشلكم المتكرر والمخزي”.

وكتب مشارك آخر “تغريدة” قال فيها “في المغرب يوجد 56 جامعة رياضية وبعضها يخص رياضات لم أرها في حياتي (البادمنتون، الكريكيت، الهوكي على الجليد)، وتضم جيشا من الموظفين والمديرين الجهويين والرؤساء الإقليميين.. برواتب سمينة وتعويضات ضخمة مقابل غياب تام للنتائج وإهمال كبير للرياضيين”.

مغرد آخر أبدى حسرته على نتائج المشاركة المغربية في الأولمبياد، مؤكدا أن الأمر يتعلق بـ”حصيلة سلبية بكل المقاييس للمغرب في الألعاب الأولمبية، ومن يعتبرها إيجابية يريد أن يبرر فشله”، مضيفا “إذا كنا نافسنا إسبانيا وفرنسا بقوة في كرة القدم، فلماذا لا ننافسهم في باقي الرياضات؟”.

وفي تفاعلها مع هذه الحملة الرقمية، كتبت إحدى المغردات “على ما يبدو أن رؤساء الجامعات لم يستقيلوا أو يُقالوا أو يحاسبوا. الكل باق في منصبه لحد الساعة، ومختبئ في مكتبه ينتظر أن تنتهي الحملة، وستتم التضحية ببعض المدراء التقنيين، وسيتم نفس المسلسل الريعي كما في باقي المجالات”.

يذكر أن المغرب خرج من دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، بميدالية برونزية حصل عليها المنتخب الأولمبي لكرة القدم، وميدالية ذهبية ظفر بها العداء سفيان البقالي، الذي تم استقباله، يوم أمس الأربعاء، من طرف الملك محمد السادس بالقصر الملكي بتطوان، حيث قام بتوشيحه بوسام العرش من درجة قائد.

المصدر: “hespress”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الألعاب الأولمبیة رؤساء الجامعات

إقرأ أيضاً:

استمرار فعاليات حملة "إيد في إيد هننجح أكيد" بالغردقة

لليوم الثاني على التوالى، تتواصل  فعاليات حملة إيد فى إيد هننجح أكيد بمجمع إعلام الغردقة حيث استهدفت اليوم الثانى فتيات التعليم المزدوج بالغردقة لتعريفهم بأهم المبادرات الرئاسية التى تهتم بصحة المرأة والمقبلين على الزواج والأسرة فيما بعد من خلال عرض أهم الخدمات الصحية المقدمة لهذه الفئة وكيفية الحصول عليها بالمجان من خلال دور الرعايا المختصة بكل منطقة، مع تقديم خدمة الفحص للأمراض المزمنة خلال فعاليات اللقاء من قافلة مبادرة ١٠٠ مليون صحة الطبية

حيث انطلقت أولى فاعليات حملة إيد في إيد هننجح أكيد، أمس الثلاثاء، بمجمع إعلام الغردقة، بالندوة الإعلامية المبادرات الرئاسية حلول للمشكلات، بمشاركة مكلفي الخدمة العامة، والتي حاضر فيها الدكتورة مروى حمدي مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالبحر الأحمر.
صاحبت الندوة إحدى الخدمات التي تقدمها المبادرات الرئاسية ١٠٠ مليون صحة للكشف المبكر عن الامرض السارية
ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، أن أنشطة هذه الحملة تشمل مئات الندوات والمحاضرات وورش العمل بجميع محافظات الجمهورية من خلال مراكز الاعلام والنيل المنتشرة في كل محافظات مصر، وايضا تعميم الفائدة منها من خلال النشر على وسائل التواصل الاجتماعى ومواقع الانترنت.
وأضاف يحيى أن ما يميز هذه الحملة هو المشاركة الجماهيرية المباشرة من المواطنين  والتي تستمر على مدار شهري سبتمبر واكتوبر.

الندوة

 

مقالات مشابهة

  • استمرار فعاليات حملة "إيد في إيد هننجح أكيد" بالغردقة
  • جائزة دبي للإبداع الرياضي تدعو المصريين الفائزين بالميداليات الأولمبية والبارالمبية للترشح
  • تقرير أمريكي يبرز تفوق المغرب في مجال الشفافية العقارية
  • جائزة محمد بن راشد تدعو أبطال الأولمبية والبارالمبية للترشح
  • اللجنة الأولمبية تشارك في اجتماع عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي
  • جلالة الملك يهنئ الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية بباريس
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • "الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند
  • عقدة المملكة.. الصحراء المغربية في قلب الرئاسيات الجزائرية!
  • إطلاق حملة الإصحاح البيئي في إبراء