قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تدوينة عبر منصة «إكس»: «الذكريات الجميلة تعطينا طاقة ودفئاً.. الذكريات تعطينا همة لمواصلة الطريق.. الذكريات تعيد لنا حياة جميلة نشتاق لها.. لكن أصعب ما في الذكريات.. غياب أصحابها.. رحم الله أخي مكتوم.

. رحم الله أخي حمدان».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ محمد بن راشد حمدان بن راشد

إقرأ أيضاً:

«محمد بن راشد لإعداد القادة».. عقدان من الطموح والريادة

إعداد: عهود النقبي
القائد الحكيم لا يتهاون في نقل حكمته وخبرته لشعبه، إلى الأمة والعالم، وكان، ولا يزال ذلك نهجَ من عهدنا فطنته في بناء الإنسان، وتشكيل هُويته النافعة، وتسطير سيرته الخالدة، فالإنسان للإنسان، والرابط لم يكُن يوماً بين قيادة وشعب، بل تجاوز ليصبح عملية إنسانية تكاملية ملؤها الخبرة، هدفها الأول والأخير بناء الأمم.
ولم يشهد العالم قيادة كقيادته، صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاهُ الله، الذي وجّه عين العالم على دبي، بإرادته وفكره، الذي علّم، ولا يزال يعلّم، ولا يزال وسط شعبه، يوجّه ويقرأ رسالته على مسامع كل من آمن برؤية الإمارات، برؤية دبي الطموحة، ليخرج «برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة»، الذي يحتفل اليوم بمرور 20 عاماً على تأسيسه محققاً الطموح والريادة في مجاله، وليكون ملاذ من آمن بتلك الرؤية، التي تتحقق بها رؤية الإنسان، ليضع يدهُ في يد مَن آمن بأن الأمم لن تُبنى إلا بفكرة.
فكرة قائد
لم تكُن فكرة قيام هذا البرنامج الذي أنشئ عام 2003 بهدف «إعداد قادة الغد» إلّا بيئة شهدت على تخريج عدد كبير من القيادات الإماراتية التنفيذية والعليا في الإمارة، والدولة، حيث سعى «مركز محمد بن راشد لإعداد القادة»، إلى تحديد القيادات الإماراتية وبنائها وتطويرها على كل المستويات، لتمكينها من تحقيق رؤية دبي الطموحة. وعلى مدى السنوات الماضية خرّج المركز 600 قائد يقودون الآن مشاريع تسهم في مكانة دبي مدينة ريادية عالمي.
مناصب حكومية
ولن يغيب عن مركب القيادة الوزاري الذي خرّجهُ المركز، عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الذي انضمّ إلى التشكيل الوزاري لحكومة الإمارات في يوليو/ تموز 2020.
بناء الإنسان القيادي
وما كان لبرنامجٍ يستهدف العقول لتتحول إلى طاقة بنّاءة إلا أن يُخرّج قامات بشرية يضع كل منها علمه وخبرته، ليصنف العالم القيادة في الإمارات بأنها سلوك، ونهج، ومبدأ، فترك البرنامج أثره في أسماء طُرّزت بالعمل الوزاري في حكومة دولة الإمارات، فكان لحصة بوحميد، التي تشغل الآن منصب المديرة العامة لهيئة تنمية المجتمع بدبي، نصيب من البرنامج الذي أهّلها وقوّم خبرتها، وعلمها.
قيادة المستقبل
عبدالله محمد البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي الذي يحمل الماجستير في إدارة الجودة الشاملة من جامعة «ولونغونغ» الأسترالية. والبكالوريوس في برمجة أنظمة المعلومات من جامعة دبي. كما أنه خريج برنامج الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة.
يتولى مساندة المجلس في اتخاذ وتنفيذ القرارات وصياغة التوجهات المستقبلية للإمارة، بتنفيذ السياسة العامة للمجلس في مختلف المجالات، وقيادة جهود تطوير منظومة العمل الحكومي، وتحديث خطة دبي الاستراتيجية. وكذلك الإشراف على تنفيذ تلك السياسة وإدارة البرامج التي تهدف إلى تحقيق التميز والريادة في الخدمات الحكومية، ومتابعة الأداء، بتنفيذ القوانين والأنظمة والقرارات، وكل ما يضمن استدامة التقدم الاقتصادي والاجتماعي، في الإمارة.
ويتولى منصب الأمين العام للمجلس التنفيذي، منذ 18 أكتوبر 2017، حيث يؤدي دوره في دعم اتخاذ وتنفيذ القرارات الاستراتيجية في حكومة دبي، وصياغة التوجهات المستقبلية للإمارة.
نموذج نسائي قيادي
تمتلك الدكتورة عائشة بن بشر، 25 عاماً من الخبرة في المعلومات والاتصالات وتطوير التكنولوجيا، ما جعلها القائدة الأجدر لقيادة التحول الرقمي لمدينة دبي، وإنشاء مؤشر المدينة الذكية، وهي المديرة العامة لمكتب مدينة دبي الذكية، الجهة الحكومية التي تقود التحول الرقمي لمدينة دبي في القطاعين، العام والخاص.
وتُعد الدكتورة عائشة، من أبرز النماذج النسائية الرائدة والقيادية في الإمارات، وقد عرفت بحرصها الدائم على إطلاق الكثير من المبادرات النوعية، وقدمت عناية واهتماماً خاصاً بالمرأة. كما عملت على تعزيز دورها قيادية لخدمة أفراد مجتمعها.
الدكتورة عائشة خريجة برنامج «إدارة الأداء الناجح» من المعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا. كما أنها خريجة برنامج «إعداد القادة الشباب» من تنظيم مركز الشيخ محمد بن راشد لإعداد القادة، الذي أهّلها لتعيينها في منصب المديرة العامة لدائرة دبي الذكية بداية من عام 2015، وكان من أهم نقاط التحول في مسيرتها المهنية والعملية.

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد: تعلمنا الكثير من محمد بن راشد وما زلنا نتعلم
  • غوانتانامو.. 3 قصص من الانتهاكات والخديعة يرويها أصحابها للجزيرة نت
  • «محمد بن راشد لإعداد القادة».. عقدان من الطموح والريادة
  • مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية تقدم دعماً جديداً لمؤسسة «مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب» بقيمة 220 مليون درهم
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة توقع مذكرة تفاهم مع المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية
  • محمد بن راشد يطلق جامعة دبي الوطنية باستثمارات 4.5 مليار درهم
  • محمد بن راشد: «مترو دبي» يمثل ثقافتنا القائمة على الجودة
  • محمد بن راشد: 2.4 مليار مسافر نقلهم مترو دبي
  • رئيس فولكسفاغن: السوق الأوروبية تتقلص وسط منافسة أصعب
  • رئيس فولكس فاغن: السوق الأوروبية تتقلص وسط منافسة أصعب