حققت مبادرة «ابدأ» الوطنية، نجاحاً ملحوظاً في فترة وجيزة، متحدية الصعوبات العالمية، وتهدف المبادرة إلى استغلال الإمكانيات المحلية وتذليل العقبات أمام المصنعين وأصحاب الحرف، مما يتيح فرص عمل كبيرة للشباب والنساء في مختلف المحافظات، سواء في الوجه البحري أو في صعيد مصر، وترصد «الوطن» من خلال السطور التالية دور مبادرة «ابدأ» في دعم الطاقات الشبابية وثقل خبراتها في سوق العمل.

دعم وتوطين الصناعات المحلية

تعمل المبادرة على رفع شعار «صنع في مصر» عالميًا من خلال زيادة التصدير وتقليل الاعتماد على الواردات، المبادرة تركز بشكل خاص على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لتشغيل الشباب وتقليل فاتورة الاستيراد، وتوطين الصناعة بهدف خفض الفجوة الاستيرادية بنسبة 50% عبر توطين 23 صناعة جديدة للمرة الأولى في مصر.

دور الجامعات في دعم المبادرة

جامعة العريش كانت من بين الجامعات التي تبنت مبادرة «ابدأ» ، حيث أكد رئيس الجامعة، الدكتور حسن الدمرداش، في تصريحات سابقة دعم الجامعة الكامل للمبادرة، مشيرا إلى أهمية توعية الطلاب والمجتمع السيناوي بأهداف المبادرة وبدء تنفيذها داخل الجامعة.

توطين الصناعة وتقليل الواردات

تسعى المبادرة الوطنية «ابدأ» إلى دعم الاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، من خلال تعزيز دور القطاع الخاص الوطني في توطين الصناعات الكبرى، المتوسطة، الصغيرة، ومتناهية الصغر، وقدمت المبادرة حوافز متعددة، مثل منح الأراضي بحق الانتفاع، الإعفاء الضريبي لمدة 5 سنوات، ودعم تقنين أوضاع المصانع المخالفة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والمادي للمصانع المتعثرة.

محاور المبادرة الثلاثة

تنقسم المبادرة إلى 3 محاور رئيسية:

1. المشروعات الكبرى: يركز هذا المحور على عقد شراكات مع كبار المصنعين، سواء لتطوير المشروعات القائمة أو إقامة مشروعات جديدة، لزيادة الاستثمارات الصناعية، تعزيز الصناعات المغذية، وتوطين أحدث التكنولوجيا في الصناعة، بما يساهم في تقليل الفجوة الاستيرادية وزيادة التصدير.

2. التدريب والبحث والتطوير: يعمل هذا المحور عل حل مشكلات المصانع المتعثرة باستخدام أساليب علمية حديثة، وتحديث الصناعة في مصر بما يواكب التطورات العالمية. كما يركز على توفير تدريب فني ومهني للعمالة، بما يتناسب مع معايير سوق العمل المحلي والدولي.

3. دعم الصناعة: يقدم هذا المحور الدعم الفني والمادي للمصانع المخالفة والمتعثرة، ويعمل على تعزيز التعاون مع فريق «حياة كريمة» لتوطين سلاسل صناعية متكاملة في القرى والمراكز، مما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مبادرة ابدأ توطين الصناعة المصرية مبادرة ابدأ الوطنية

إقرأ أيضاً:

محافظة الجيزة تطلق ٣٦ قافلة بيطرية مجانية شاملة لدعم المربين

اطلع المهندس عادل النجار محافظ الجيزة علي جهود مديرية الطب البيطري في تنفيذ عدد من القوافل البيطرية المجانية الشاملة بجميع مدن ومراكز المحافظة تزامنًا مع الاحتفال بعيد الفلاح المصري وتنظيم عدد من القوافل العلاجية الشاملة وذلك لمدة ثلاثة أيام متتالية استمرارًا لجهود محافظة الجيزة بالتعاون مع وزارة الزراعة والهيئة العامة للطب البيطرى في تنمية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها.

واشار محافظ الجيزة إنه تم اطلاق ٣٦ قافلة بيطرية مجانية شاملة بجميع قري المحافظة قدمت خدماتها للمربين مؤكدًا علي اهتمام المحافظه بتنمية الثروة الحيوانية  من خلال تقديم جميع أوجه الرعاية البيطرية لها ومساعده المربين ودعمهم بكافة السبل.

ومن جانبه اشار الدكتور علاء عبد العال مدير مديرية الطب البيطري ان القوافل العلاجية تم تنظيمها بقري الاخصاص والاقواز والديسمي بالصف وبيدف وبرنشت والبليدة بالعياط والبرمبل وكفر الواصلين والكداية بأطفيح ووراق العرب وجزيرة محمد وطناش بالوراق والمنوات وشبرامنت بأبو النمرس وبني مجدول وناهيا بمركز كرداسة وابو صير ومزغونه بالبدرشين ووردان وام دينار ونكلا وابو غالب والمنصورية وبهرمس وذات الكوم بمنشأة القناطر وبرطس والزيدية بأوسيم والباويطي والحيز بالواحات البحرية والكونيسة والطالبية والمنيب وبولاق الدكرور.

IMG-20240910-WA0018 IMG-20240910-WA0019 IMG-20240910-WA0016 IMG-20240910-WA0017 IMG-20240910-WA0014 IMG-20240910-WA0015 IMG-20240910-WA0012 IMG-20240910-WA0013 IMG-20240910-WA0010 IMG-20240910-WA0011

مقالات مشابهة

  • «صناع الأمل» مبادرة مصرية فلسطينية لدعم مرضى غزة.. الكشف «أونلاين» ومجاني
  • كيف عززت «ابدأ» التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الريف؟.. تمويل ودعم فني وفرص عمل
  • الأحساء.. مبادرة لدعم تعليم 1000 طالب من الأيتام ومحدوي الدخل
  • أسعار رحلات عمرة المولد النبوي لعام 2024: تفاصيل شاملة
  • محافظة الجيزة تطلق ٣٦ قافلة بيطرية مجانية شاملة لدعم المربين
  • محافظ القليوبية يعقد اجتماعا لمتابعة أعمال مبادرة "حياة كريمة" بشبين القناطر
  • «التضامن»: نعمل على تمكين ذوي الهمم في مختلف المجالات
  • البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية
  • موظّفو “زين” عزّزوا مهاراتهم في التحوّل الرقمي والتقنيات المُستجدة
  • «ابدأ» تعقد شراكة مع مصنع لصمام أمـان الغاز.. 6 معلومات عن المشروع