صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@12:37:20 GMT

ليفركوزن وشتوتجارت.. «سوبر تاريخي»!

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

 
برلين (أ ف ب)

أخبار ذات صلة كومباني يعترف: نجوم البايرن غير جاهزين لضربة بداية الموسم دي ليخت ومزراوي بألوان مانشستر يونايتد في الموسم الجديد


دانييل وايتون يستقبل باير ليفركوزن بطل الدوري والكأس، من دون هزيمة ضيفه شتوتجارت وصيفه في «البوندسليجا» السبت في الكأس السوبر الألمانية في مواجهة تاريخية في المسابقة التي يغيب عنها بايرن ميونيخ أو بوروسيا دورتموند للمرة الأولى منذ عام 1993.


ويعكس هذا الواقع والانتظار لفترة 31 عاماً لغياب أحد عملاقي ألمانيا، صورة واضحة عما كان عليه الموسم الماضي الذي سيطر عليه باير ليفركوزن، من دون قسمة مع أحد بإحرازه ثنائية الدوري والكأس من دون تعرضه للهزيمة في المسابقتين.
فاز ليفركوزن الذي كان على مدى عقود من الزمن مادة دسمة للسخرية، إذ أُطلق عليه «نيفركوزن»، باعتباره وصيفا دائماً للبطل في كرة القدم الألمانية، بأول لقب له في الدوري الألماني بطريقة مذهلة.
أصبح فريق المدرب الإسباني شابي ألونسو أول نادٍ في تاريخ ألمانيا يفوز بلقب «البوندسليجا» من دون هزيمة، حيث حقق 28 فوزاً، مقابل 6 تعادلات، وهو الرقم القياسي الذي أفلت من قبضة البايرن المتوّج بدرع الدوري 33 مرة.
كما حقق ليفركوزن ثنائية تاريخية بفوزه بكأس ألمانيا (فاز على كايزرسلاوترن من الدرجة الثانية 1-0)، ووصل إلى نهائي مسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليج»، حيث خسر أمام أتالانتا الإيطالي 0-3، في هزيمته الوحيدة في 53 مباراة خاضها في الموسم المنصرم.
وقال السويسري جرانيت تشاكا، أحد العناصر الأساسية في خط الوسط الذي لعب دوراً أساسياً في تحقيق نجاحات فريقه في الموسم الماضي، إن ليفركوزن البطل بعيد كل البُعد عن الرضا بعد موسمه القياسي.
وتابع اللاعب البالغ 31 عاماً عن المواجهة المنتظرة على ملعب «باي أرينا» أمام شتوتجارت «نحن على أرضنا ضد فريق جيّد للغاية، بالتأكيد، ولكن مع جماهيرنا، أعتقد أننا قادرون على الفوز بالكأس بعد موسمنا، لكي نخطو الخطوة الأولى».
وأضاف، «تمنحك الكأس الكثير من الثقة للمباراة الأولى في الدوري الألماني، نشعر بالجوع ونحن نريد هذه الكأس».
ووضع تشاكا خبرته الكبيرة بخدمة مجموعة من النجوم الشباب، منهم الجناح المولود في إنجلترا، والذي يدافع عن ألوان المنتخب النيجيري ناثان تيلا الوافد الجديد أيضاً الصيف الماضي.
قال تيلا، صاحب ستة أهداف، وخمس تمريرات حاسمة في جميع المسابقات الموسم الماضي، لفرانس برس في معسكر ليفركوزن التحضيري: إن الفريق يريد التطور في الموسم الجديد 2024-2025.
وأردف قائلاً: «كانت المعايير التي وضعناها في الموسم الماضي مرتفعة للغاية، كانت لا تُصدق تقريبا».
واستطرد ابن الـ25 عاماً «نريد أن نقترب منها مرة أخرى، إن لم نتجاوزها».
وستكون مباراة السبت أول اختبار لمعرفة ما إذا كان ليفركوزن قادراً على مواصلة مسيرة الموسم الماضي المذهلة.
وأضاف تيلا، «نحن جميعاً نركّز على تلك المباراة. نحن مستعدون لذلك».
أنهى ليفركوزن موسمه القياسي في أول موسم بالكامل للمدرب الشاب ألونسو (42 عاماً)، برصيد 90 نقطة، أي أفضل بـ40 نقطة عن الموسم ما قبل الماضي.
ويأمل ليفركوزن بإحراز الكأس السوبر للمرة الأولى في تاريخه، حيث سبق له أن خسر أمام فيردر بريمن بركلات الترجيح في مشاركته الوحيدة عام 1993.
في المقابل، نجح شتوتجارت الذي حلّ في المركز الثاني في «البوندسليجا» متقدماً على عملاق بافاريا بايرن ميونيخ، بدوره في حصد 40 نقطة أكثر من رصيده الإجمالي في الموسم ما قبل الماضي.
أدهشت إنجازات شتوتجارت، عملاق كرة القدم الألمانية النائم، كما أطلق عليه البعض، نقاد الكرة المستديرة، بالنظر إلى الصراعات التي خاضها للبقاء بين أندية النخبة في المواسم الأخيرة.
في الموسم ما قبل الماضي، كان يحتل المركز الأخير قبل وصول المدرب سيباستيان هونيس (42 عاماً) الذي حال دون هبوطه إلى الدرجة الثانية، وحافظ على مقعده في «البوندسليجا» بفوزه في ملحق من مباراتين ضد هامبورج من الدرجة الثانية.
وقال المهاجم الجديد البوسني إيرميدين ديميروفيتش الذي حلّ بديلاً للغيني سيرهو جيراسي المنتقل إلى دورتموند، إن الكأس السوبر» هي أكثر من مجرد مباراة تحضيرية للموسم الجديد».
وفي حديثه لموقع الدوري الألماني، قال المهاجم إن شتوتجارت يرى في الكأس السوبر فرصة «للفوز باللقب الأوّل منذ فترة طويلة»، مضيفاً «سنبذل قصارى جهدنا للفوز بالمباراة».
وبخلاف ليفركوزن، أحرز شتوتجارت الكأس السوبر مرة واحدة في مشاركته الوحيدة بفوزه على هانوفر 3-1 في 1992.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس السوبر الألماني بايرن ميونيخ باير ليفركوزن شتوتجارت دورتموند

إقرأ أيضاً:

مودرن سبورت يتاعقد مع الزامبي اينوك سكالا

أتم مجلس إدارة نادي مودرن سبورت برئاسة الدكتور وليد دعبس إجراءات التعاقد مع المهاجم الزامبي اينوك سكالا لاعب فريق زيسكو يونايتد السابق ضمن خطة التطوير ودعم الفريق بعناصر مميزة من أجل المنافسة على البطولات الموسم المقبل.

ويعد صاحب ال٢٢ عاما أحد أفضل المهاجمين الواعدين في افريقيا، حيث سجل ١٢ هدف في الدوري الزامبي خلال الموسم الماضي، كما إنضم لمنتخب زامبيا الأول وخاض معه ٣ مباريات دولية.

وقال سكالا خلال تصريحاته للمركز الإعلامي للنادي: سعيد بتواجدي في مصر، أتابع الدوري المصري، أرى انه دوري قوي وتنافسي للغاية.

وأضاف صاحب ال٢٢ عاما: سوف أبذل قصارى جهدي مع مودرن سبورت من أجل تقديم مستوى يليق بالنادي.

وأتم كلماته: أحلم بالاحتراف في أوروبا وتحديدًا الدوري الإسباني عن طريق مودرن سبورت ومثلي الأعلى سواريز وليفاندوفسكي.

مقالات مشابهة

  • مضر والهدى يواجهان القارة والابتسام في انطلاق الدوري الممتاز لكرة اليد
  • جدول ترتيب الدوري الإسباني 2024-2025 قبل بداية الجولة الخامسة
  • جدول ترتيب الدوري الإنجليزي 2024-2025 قبل بداية الجولة الرابعة
  • نجم السيتي السابق يرشح ليفربول للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي
  • مودرن سبورت يتاعقد مع الزامبي اينوك سكالا
  • عامر حسين: إقامة الدوري من دور واحد فقط بات الاختيار الأقرب للتنفيذ
  • عيد عبد الملك : جميع الأندية اتفقت على بقاء نظام الدوري الحالي وعدم تغييره
  • عامر حسين: إقامة الدوري بنظام الدورين الموسم المقبل ستكون صعبة بسبب البطولات المجمعة
  • نظام الدوري الجديد وموقف دوري السوبر الأفريقي.. عامر حسين يكشف تفاصيل الموسم المقبل| عاجل
  • عامر حسين يفجر مفاجأة: إقامة الدوري القادم بنظام الدورين سيكون صعب للغاية في هذه الحالة