يشهد بيت الحرفيين بمحافظة الأحساء، إقامة العديد من الورش والدورات التدريبية، التي تهتم وتعني بالمحافظة على الحرف الأحسائية المتوارثة.
ويأتي في مقدمتها دورات الجبس، التي تشهد إقبالًا كبيرًا من المتدربات بواقع من 10 إلى 20 متدربة في الشهر الواحد.حرفة الآباء والأجدادقالت نور محمد، مدربة النحت على الجبس: نقيم دورات مستمرة في أكاديمية بيت الحرفيين، وكل شهر نعمل على تدريب من 10 إلى 20 متدربة، لتعريفهنّ على الجبس، ونشأة هذه الحرفة، وتوارثها من الآباء والأجداد، إذ كانت مهنة يعتمدون عليها على مصدر رزقهم، واليوم أحببنا أن نحافظ على هذه الحرفة من خلال تعليمها للجيل الجديد.


أخبار متعلقة  تدريب طالبات جامعيات على حماية البيئة والتنوع الأحيائي بالشرقية50 مئوية.. استمرار الموجة الحارة على الشرقية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بيت الحرفيين يؤهل فتيات الأحساء لـ "النحت على الجبس"
وأوضحت أن المتدربات يقبلن على هذه الدورة بشكل حرفي أكثر، حرصًا على التعلم بشغف وحب، وأن كل دفعة تتميز فيها من 4 لـ 5 بنات، حتى يكنّ متدربات ومدربات في الوقت ذاته.
وأشارت إلى أن الهدف هو الحفاظ على التراث الأساسي دون أي تعديل، وذلك لإنتاج منحوتات بتقنيات حديثة، ولكن بطابع قديم، مضيفةً: تميّزنا في كثير من الدورات، وهو ما أسهم في حب هذه الحرفة، والاستمرار والإبداع والتميز فيها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بيت الحرفيين يؤهل فتيات الأحساء لـ "النحت على الجبس"
وأكدت فتح متاجر إلكترونية، لتكون مصدر رزق للمتدربات، خاصةً من الأسر المنتجة، وأن من أبرز الزخارف الأحسائية القديمة، ”البيذانة، والفرخ الطائر، والمزوية، والحافر، والمرش“.
وبينت أن هناك كثيرًا من الزخارف التي خرجت من بيئة الأحساء، مثل نواة التمر، التي تُستخدم في كثير من الزخارف، وكذلك ”البيذانة“ التي تُستخدم بأكثر من طريقة في البيوت والمساجد والمتاحف، وأيضًا الفرخ الطائر، والزخارف الإسلامية، والأشكال الهندسية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بيت الحرفيين يؤهل فتيات الأحساء لـ "النحت على الجبس"دمج حرفتينوقالت الحرفية نعيمة التريكي، إنها تنفذ أعمال النقش والرسم بالحناء على اللوح والفخار، ولذلك حرصت على المشاركة في دورة الجبس، وأحبت فكرة الدمج بين حرفة الجبس وحرفة الحناء، مؤكدةً أنها تتمنى المشاركة بلوحتها في اليوم الوطني السعودي القادم، وهي رسمة للملك المؤسس - يرحمه الله -.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بيت الحرفيين يؤهل فتيات الأحساء لـ "النحت على الجبس"
وذكرت زهراء الناصر فنانة تشكيلية، أنها تقدّمت لدورات على الرسم منذ الصغر، وهذه المرة الأولى التي تتواجد في سوق الحرفيين، لحضور دورة الجبس، مؤكدةً أنها تعلمت منها أشياء كثيرة، ومنها الزخرفة الإسلامية، وأنها حاليًا تعمل بالنحت على الجبس صورة الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس محمد العويس محمد العويس بيت الحرفيين الأحساء النحت article img ratio img object position

إقرأ أيضاً:

وزيرا خارجية الكويت والبحرين يصلان الرياض

وصل وزير الخارجية بدولة الكويت عبد الله علي اليحيا، إلى الرياض، اليوم.
وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي، نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي.
أخبار متعلقة الأمير عبدالعزيز بن سعود يزور أكاديمية الشرطة بجمهورية مصر العربيةوزير الخارجية يستعرض العلاقات والتطورات مع مديرة المنظمة الدولية للهجرةورحب نائب وزير الخارجية، بوزير الخارجية الكويتي، الذي يزور المملكة للمشاركة في اجتماع المجلس الوزاري الـ (161) لمجلس التعاون.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }العلاقات السعودية مع الكويت والبحرينكما وصل وزير خارجية مملكة البحرين الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، إلى الرياض، اليوم.
وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي، نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي.
ورحب نائب وزير الخارجية، بسعادة وزير الخارجية البحريني، الذي يزور المملكة للمشاركة في اجتماع المجلس الوزاري الـ (161) لمجلس التعاون.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

مقالات مشابهة

  • عاجل | تفاعلًا مع ”اليوم“.. مصادرة أغذية وملابس من الباعة الجائلة بالدمام
  • الأحساء.. مبادرة لدعم تعليم 1000 طالب من الأيتام ومحدوي الدخل
  • هاريس تدعو لنزع الحصانة القضائية من منافسها.. وترامب يرد: سأكسب كل القضايا
  • رياح عاتية.. إخلاء ساحل الخليج الأمريكي بسبب العاصفة فرانسين
  • وزير الحرس الوطني يستقبل وزيرة المشتريات الدفاعية والصناعية البريطانية
  • ليس قبل 16 عاماً.. أستراليا تدرس ضوابط استخدام الأطفال لوسائل التواصل
  • بحضور كبار المسؤولين.. سفارة المملكة في سوريا تحتفل بإعادة افتتاح أعمالها
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري انطلاق مجلس التنسيق بين البلدين
  • محافظ الطائف يتابع مشروع جادة الإبل ويوجه بتذليل العقبات
  • وزيرا خارجية الكويت والبحرين يصلان الرياض