طرحت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، دليل إعداد القواعد المُشتركة المُلزِمة لنقل البيانات الشخصية، عبر منصة ”استطلاع“، بهدف وضع آلية لإعداد القواعد المشتركة الملزمة عند نقل البيانات الشخصية إلى خارج المملكة لدولة أو منظمة دولية ليست ضمن قائمة الدول أو المنظمات الدولية التي توفر مستوى مناسب لحماية البيانات.


وحددت الهيئة متطلبات القواعد المشتركة، حيث ​​​يجب على مجموعة الجهات التأكد من تضمين ما يتعلق​ بحقوق أصحاب البيانات الشخصية والمطالبة بالتعويض عن الضرر الناتج عن انتهاك هذه الحقوق.حقوق المستفيدونبهت ”الهيئة“ على حقوق المستفيد من الطرف الثالث للتعاقد: مثل وصف الإجراءات المتخذة التي تمكن أصحاب البيانات الشخصية من ممارسة حقوقهم والمطالبة بالتعويض، وتضمين تفاصيل حول كيفية مراعاة هذه الحقوق وكيفية المطالبة بالتعويض لأصحاب البيانات الشخصية عند انتهاك حقوقهم.
أخبار متعلقة إمام الحرم: العلم طريق معرفة الله وسيادة الأمم"الأرصاد" ينبه من أمطار متوسطة على نجران .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حقوق المستفيد والشفافية.. أبرز القواعد المُشتركة المُلزِمة لنقل البيانات الشخصية- مشاع إبداعي
وتضمن القواعد المشتركة المُلزِمة قدرة أصحاب البيانات الشخصية على ممارسة حقوقهم المنصوص عليها في النظام واللوائح من خلال توفير آليات واضحة لمعالجة الشكاوى والتعويض، إذ يتم إبلاغ أصحاب البيانات بحقوقهم من خلال إشعارات الخصوصية وتوضيح آلية التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية لتمكينهم من ممارسة تلك الحقوق، وتتضمن القواعد المشتركة المُلزِمة أحكاماً لحل النزاعات والتعاون مع الجهة المختصة وفقاً للنظام الحاكم والاختصاص القضائي المنصوص عليه في هذا الدليل. ​
وأكدت اللائحة على الشفافية في القواعد المشتركة الملزمة وصف لوسائل التواصل والقنوات المستخدمة لجعل القواعد المُلزِمة في متناول أصحاب البيانات الشخصية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حقوق المستفيد والشفافية.. أبرز القواعد المُشتركة المُلزِمة لنقل البيانات الشخصية- مشاع إبداعي
وألزمت اللائحة ”الجهات“ بالتعاون مع الجهة المختصة والالتزام بجميع طلباتها لضمان الالتزام بالقواعد المشتركة الملزمة، وتلتزم الجهة المستوردة للبيانات بالإجابة على جميع الاستفسارات الواردة من الجهة المختصة وتقديم الوثائق والمعلومات اللازمة لها عند طلبها.
وأوجبت أن تكون القواعد مُلزمة قانونياً على كل عضو داخل مجموعة الجهات وأن توفر معياراً ثابتاً لحماية البيانات الشخصية، ويجب على كل عضو في المجموعة التي تتلقى البيانات الشخصية ذات الصلة بأن تلتزم بالأحكام المنصوص عليها في النظام واللوائح.
وألزمت بإعداد سياسات مفصلة بشأن حماية البيانات الشخصية وحقوق أصحابها والتدابير الأمنية وبرامج التدقيق وآليات التعامل مع حوادث تسرب البيانات الشخصية والشكاوى.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حقوق المستفيد والشفافية.. أبرز القواعد المُشتركة المُلزِمة لنقل البيانات الشخصية- مشاع إبداعيحماية البياناتواشترطت على جهة التحكم موافقة الجهة المختصة مراجعة القواعد المشتركة المُلزِمة «BCR» وتحديثها بانتظام لضمان الالتزام بأحكام النظام واللوائح، والتأكد من الاحتفاظ بالتغييرات السابقة، على أن لا يخل ذلك بالحماية الممنوحة لأصحاب البيانات الشخصية بموجب القواعد المشتركة المُلزِمة.
وتتضمن الاشتراطات أيضًا تزويد الجهة المختصة - عند طلبها - ما يثبت التزامها بالقواعد المشتركة المُلزِمة والنظام واللوائح، ووضع خطة سريعة وفعالة للاستجابة لحوادث تسرب البيانات الشخصية أو تلفها أو الوصول غير المشروع لها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حقوق المستفيد والشفافية.. أبرز القواعد المُشتركة المُلزِمة لنقل البيانات الشخصية- مشاع إبداعي
وأكد اللائحة على تحديد نوع أو فئات البيانات الشخصية التي سيتم نقلها وتغطيتها ويجب أن يتضمن ذلك وصفاً واضحاً لأنواع البيانات، مثل: ”بيانات الائتمان“، والبيانات الصحية ”، والبيانات​ الجينية“، على سبيل المثال: البيانات الصحية، بما في ذلك سجلات المرضى والتاريخ الطبي.
وأوضحت أنه من ضمن المتطلبات الوصفية، تحديد فئات وأعراض أصحاب البيانات الذين سيتم نقل بياناتهم الشخصية، مثل مستخدمي الويب أو الموظفين، أو العميل.
وشددت اللائحة على تحديد الدول المراد نقل البيانات الشخصية إليها والتأكد من تحديد كل دولة بدقة، وتحديد عدد مرات نقل، وذكر أي ترتيبات تعاقدية بالتفصيل تتعلق باستخدام جهات المعالجة والتزامها بالقواعد المشتركة الملزمة، والمستندات الإضافية التي سيتم تقديمها كملحق.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الدمام نقل البيانات البيانات الشخصية البيانات الهيئة السعودية للبيانات الذكاء الاصطناعي نقل البیانات الشخصیة الجهة المختصة article img ratio img object position

إقرأ أيضاً:

هاريس: الفلسطينيون الأبرياء يموتون في غزة ويجب أن يحظوا بحق تقرير المصير

انطلقت المناظرة التاريخية بين مرشحي الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب وكمالا هاريس.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); ودخل الاثنان في الوقت نفسه عن يمين وشمال المنصة، وتبادلا المصافحة والتحية قبل المناظرة.حل الدولتينوقال ترامب: كامالا تكره إسرائيل، حتى إنها رفضت لقاء نتنياهو عندما ذهب إلى الكونجرس لإلقاء خطاب مهم للغاية، لقد رفضت أن تكون هناك، كامالا تكره إسرائيل، وتكره العرب في الوقت نفسه، المنطقة بأكملها ستنفجر تحت عهدتها إذا أصبحت رئيسة، أعتقد أن إسرائيل لن تكون موجودة بعد عامين من الآن.
أخبار متعلقة يترقبها العالم.. تفاصيل المناظرة التاريخية بين هاريس وترامبكامالا هاريس تتقدم على ترامب في 7 ولايات رئيسيةقبل المناظرة المرتقبة.. تقارب التأييد لهاريس وترامب في استطلاعات الرأيوأضاف: في وقتي أوقفت تهديدات إيران على المنطقة، والان إيران تمتلك قوه ماليه تهدد المنطقة.
وتابع: إذا فزت في بالانتخابات سأوقف حرب روسيا وأوكرانيا حتى قبل أن أتسلم الرئاسة.
وتحدثت هاريس عن حرب غزة قائلة: هذه الحرب يجب أن تنتهي، ويوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن، ويجب أن يكون هناك حل دولتين لإعادة بناء غزة، الكثير من الفلسطينيين الأبرياء ماتوا في الحرب، يجب أن يحظى الفلسطينيون بحق تقرير المصير.
واتهمت ترامب بأنه ضعيف في الأمن القويم، وبأنه يحب الديكتاتوريين.
وقالت: أجندة بوتين ليست أوكرانيا فقط وحلفاؤنا، الأوروبيون شاكرون أنك "ترامب" ليس الرئيس، ولو كان ذلك الحال لكان بوتين يبيت في كييف وينظر إلى بولندا.
وقال ترامب ردًا على سؤال بشأن أوكرانيا: علينا أن ننهي الحرب، فالملايين يموتون، بايدن لا يعلم كيف يتحدث مع بوتين، ونحن في حالة تقودنا للحرب العالمية الثالثة.
وأردف: بوتين أعلن دعمها "هاريس" الأسبوع الماضي، ويعلم أنها ضعيفة بشؤون الأمن القومي.

بدأت #هاريس المناظرة بالحديث عن نفسها، قائلة: أنا ابنة الطبقة المتوسطة، ولدي خطة لرفع المستوى المعيشي لهذه الطبقة، ووسأعمل على تخفيض الضرائب.#اليوم | #Debate2024
للمزيد: https://t.co/kt1g3XxmHW pic.twitter.com/Y9fJfphXVw— صحيفة اليوم (@alyaum) September 11, 2024حصانة قضائيةاتهمت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بأنه ينوي تدمير دستور الولايات المتحدة، وقالت إنه يجب ألا تكون لترامب حصانة قضائية لمجرد وصوله للرئاسة.
وأضافت: ترامب يهرب من المشكلات بدلًا من إصلاحها، وأحظى بتأييد أكثر من 200 جمهوري غاضبين من سياسات ترامب
ورد ترامب باتهام إدارة بايدن وهاريس باضطهاده، وأنها استخدمت القضاء سلاحًا ضده، قائلًا: قضية الوثائق السرية ألقيت من النافذة ولا قيمة لها، وسأفوز في كل القضايا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ترامب وهاريس يتبادلان المصافحة والتحية قبل المناظرة - وكالات
وأضاف: تجمعاتي الانتخابية حاشدة لأن الأمريكيين يدعمون سياساتي، بينما حملة هاريس تدفع أموالًا لحشد أنصار في تجمعاتها الانتخابية.
وتابع: إدارة بايدن وهاريس أسهمت في اقترابنا من حرب عالمية ثالثة.أسوأ معدل بطالة وركودبدأت هاريس المناظرة بالحديث عن نفسها، قائلة: أنا ابنة الطبقة المتوسطة، ولدي خطة لرفع المستوى المعيشي لهذه الطبقة، ووسأعمل على تخفيض الضرائب.
وأضافت: ترامب ترك أسوأ معدل بطالة وركود اقتصادي وأسوأ هجوم على ديمقراطيتنا، وسأعتمد على خطة "اقتصاد الفرص" لتحسين معيشة الأمريكيين، وما فعلته إدارتنا هو ترتيب ما تركه ترامب من فوضى.تركت اقتصادًا قويًاورد ترامب بقوله: لم نكن نعاني التضخم في أثناء ولايتي، بل تركت اقتصادًا قويًا، والآن وصلنا إلى أسوأ تضخم في تاريخ بلدنا، وهاريس ليس لديها خطة ولكنها تعتمد على سياسات بايدن.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ترامب وهاريس في أثناء المناظرة - وكالات
وأضاف: أديت عملًا رائعًا في أثناء جائحة كورونا، وسلمت اقتصادًا قويًا، ولا أفرض رسومًا على المبيعات، ولكن على البضائع المستوردة.
واتهم ترامب بايدن وهاريس بالسماح بدخول المهاجرين غير القانونيين، وقال: علينا إخراجهم بسرعة.ترويج الأكاذيبواتهمت هاريس ترامب بتروج لأكاذيب بينما أحمل مشاريع طموحة وواقعية، وأنه أدخلنا في حروب اقتصادية وساعد الصين على تطوير صناعاتهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ترامب وهاريس في أثناء المناظرة - وكالات
وتابعت: ترامب يريد فقط تخفيض الضرائب على الأثرياء، وخطته ستجعل الاقتصاد أسوأ، وكل ما فعله في أثناء الجائحة هو شكر الرئيس الصيني.
بينما اتهم ترامب، هاريس بأنها شيوعية، وبأن انتخابها رئيسة سيكون نهاية لبلدنا، مشيرًا إلى أنها نسخت برنامج بايدن الاقتصادي، وقال: كل استطلاعات الرأي تشير إلى تأييد خططي الاقتصادي، فقد كنت الرئيس الأمريكي الوحيد الذي أجبر الصين على دفع المليارات.
وقال ترامب: هاريس دمرت بلدنا بسياسات مجنونة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ترامب وهاريس في أثناء المناظرة - وكالاتملف الحدودوفي ملف المهاجرين، اتهم ترامب هاريس بدمير البلاد بسياسات مجنونة، وأن إدارة بايدن وهاريس دمرت نسيج المجتمع الأمريكي وأنها كانت غائبة أمام ما يفعله المهاجرون، إذ سمحت بدخول ملايين المهاجرين للحصول على أصواتهم، كما سمحت بدخول ملايين الإرهابيين والمسلحين.
واستطرد: إدارة بايدن وهاريس مسؤولة عن فوضى الانسحاب من أفغانستان ومقتل جنودنا، وهاريس ستحول أمريكا إلى فنزويلا جديدة إذا فازت.
وردت هاريس باتهام ترامب بعرقلة تمرير قانون أمن الحدود لتعقيد مشكلة الهجرة، وقالت: حاكمت عصابات التهريب خلال عملي كمدعية عامة، كما لاحقت المهاجرين غير القانونيين ومهربي السلاح ودعمت قانون أمن الحدود.الحرب في أوكرانياوقال ترامب: إدارة بايدن فشلت في منع الحرب في أوكرانيا، ولو كنت رئيسًا لما اندلعت الحرب في غزة، ولا اجتاحت روسيا أوكرانيا، فقد جعلت أعضاء الناتو يدفعون الأموال وكان ذلك من أعظم قراراتي.
وتابع: بوتين لديه أسلحة نووية وقد يستخدمها، والأفضل إنهاء الحرب عبر التفاوض، وزيلينسكي وبوتين سيصغيان لي على عكس بايدن.

تحدثت #هاريس عن حرب #غزة قائلة: هذه الحرب يجب أن تنتهي، ويوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن#اليوم | #Debate2024
للمزيد: https://t.co/kt1g3XxmHW pic.twitter.com/Io6Pom4UEr— صحيفة اليوم (@alyaum) September 11, 2024
وردًا على سؤال بشأن اهتمامه بانتصار أوكرانيا، أضاف: أريد إنهاء الحرب وإنقاذ الأرواح، فالوضع في أوكرانيا يزداد سوءًا ونتجه إلى حرب عالمية ثالثة، فقد أنفقنا 250 مليار دولار في أوكرانيا ولم تنته الحرب.
وردت هاريس بالقول: روسيا انتهكت القانون الدولي، وهناك 50 دولة على الأقل تدعم أوكرانيا، قيادات العالم تسخر من ترامب وتصريحاته، و81 مليون أمريكي رفضوا ترامب ومن الصعب عليه إدراك ذلك.
وتابعت: الدكتاتوريون والمستبدون قادرون على التلاعب بترامب، فقد أشاد بزعيم كوريا الشمالية ويحترم أصدقاءه الديكتاتوريين، فهو معجب بالديكتاتوريين لأنه ديكتاتور، ويخضع للأقوياء على حساب الدفاع عن الديمقراطية.أحداث الكابيتولواتهمت هاريس منافسها بالتسبب في أحداث الكابيتول عام 2020، وقالت: ترامب يريد قلب صفحة اقتحام الكابيتول ويتهرب من المسؤولية، فهو لم يقبل نتيجة الانتخابات في 2020 وكان السبب في اقتحام الكابيتول، فهو من طلب من المتطرفين اقتحام الكابيتول، ولا يزال يتحدث عن حمام دم إذا خسر في الانتخابات.
ورد ترامب بالقول: الحقائق تؤكد أنني الفائز في انتخابات 2020، فأنا لم أخسر في انتخابات 2020، وكان هناك الكثير من الأدلة على تزويرها، والاحتجاجات في 6 يناير خرجت بشكل عفوي ولم أكن منظمها.
وأضاف: لست نادمًا على خطابي في أثناء أحداث الكابيتول في 6 يناير، فقد طلبت من المحتجين خلالها أن يتظاهروا بطريقة سلمية.

مقالات مشابهة

  • عاجل | تفاعلًا مع ”اليوم“.. مصادرة أغذية وملابس من الباعة الجائلة بالدمام
  • الأحساء.. مبادرة لدعم تعليم 1000 طالب من الأيتام ومحدوي الدخل
  • رفع 14 ألف طن ”نفايات صلبة“ خلال 7 أيام في الاحساء
  • هاريس: الفلسطينيون الأبرياء يموتون في غزة ويجب أن يحظوا بحق تقرير المصير
  • هاريس تدعو لنزع الحصانة القضائية من منافسها.. وترامب يرد: سأكسب كل القضايا
  • وزير الخارجية يؤكد محورية التعاون السعودي المصري في حفظ الأمن الإقليمي
  • وزير الحرس الوطني يستقبل وزيرة المشتريات الدفاعية والصناعية البريطانية
  • بحضور كبار المسؤولين.. سفارة المملكة في سوريا تحتفل بإعادة افتتاح أعمالها
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري انطلاق مجلس التنسيق بين البلدين
  • محافظ الطائف يتابع مشروع جادة الإبل ويوجه بتذليل العقبات