الأسبوع:
2024-09-11@12:36:14 GMT

برامج الأطفال

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

برامج الأطفال

تعد برامج الأطفال من المحتويات الإعلامية المهمة التى يراعى الإهتمام بها، حيث أنها وسيلة سهلة لتعليم الأطفال ونقل أى خبرات لهم من خلالها بطريقة بسيطة لفهمهم.

حيث من المفترض أن يتم من خلالها تعرف الأطفال على الأخلاقيات والسلوكيات الحسنة وتقاليد وعادات المجتمع وقيمه التى نريد تعليمها لهم، كما يمكن تعلم الطفل المهارات المختلفة سواء الأكاديمية أو الذاتية أو الإجتماعية أو اللغوية أو الحياتية وكيفية التصرف السليم فى المواقف المختلفة من خلالها.

كما أنها وسيلة ترفيهية للأطفال ينجذبون لها ويحبونها، مثل برامج بوجى وطمطم وبكار وعالم سمسم وغيرها من برامج الأطفال الهدافة.

ولكن فى عصرنا الحالى قد يندس فى برامج الأطفال محتويات غير هادفة تثير العنف والعدوان لدى الأطفال وقد تحتوى على تقاليد لا تناسب مجتمعنا مما قد يشكل خطرا على أطفالنا وحضارة المجتمع ككل.

كيف تختار برامج أطفال ملائمة لمشاهدة أطفالك؟

١- شاهد برنامج الأطفال قبل مشاهدة طفلك له، للتأكد من محتواه.

٢- ناقش طفلك فيما يشاهده لتكمل تعلمه.

٣- لا تترك طفلك للتلفزيون كثيرا حتى لا تقل مهاراته الإجتماعية أو تركيزه ونشاطه الحركى وإنتباهه.

٤- لا تجعل طفلك يشاهد برامج أطفال بلهجة غير مصرية حتى لا تؤثر على إكتساب اللغة لديه.

٥- إنتقى لطفلك برامج أطفال ملائمة تنمى مهاراته المختلفة وتكون في نفس الوقت شيقة ليشاهدها وتصبح وسيلة ترفيهية وتعليمية فى نفس الوقت.

٦- إجعل طفلك يشاهد برامج الأطفال المناسبة لقيم مجتمعنا ولا تجعله يشاهد برامج أطفال غير ملائمة أو عنيفة.

٧- شارك طفلك فى مشاهدة برامج الأطفال حتى تشجعه على مشاهدتها وتتعرف على طريقة تفكيره من خلال تعليقاته عليها.

* إستشارى نفسى إكلينيكى

اقرأ أيضاًوزير الخارجية والهجرة يلتقي رئيس مجلس النواب اللبناني بقصر عين التينة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: برامج الأطفال برامج أطفال

إقرأ أيضاً:

كيف تحمي طفلك من الغرق أو بلغ الأشياء الصلبة؟.. أبرز الإسعافات الأولية اللازمة

يقع العديد من الآباء في مأزق عدم معرفة كيفية التعامل مع أبنائهم حال تعرضهم لخطر الغرق أو الإغماء أو بلع جسم غريب، وهي من الأمور الشائعة في كثير من الأحيان، إذ أن عشرات الأطفال يلقون حتفهم، بسبب عدم علم الآباء كيفية التعامل في حالات الاسعافات الأولية، فكيف يكون التصرف في هذه المواقف؟، وما الأدوات التي يجب أن تُستخدم؟، لمعرفة كيفية التصرف بصورة سريعة حتى لا يحدث ضررًا على الأطفال.

الإسعافات الأولية لإنقاذ الغرقى

يجب رفع مستوى الوعي حول ضرورة توفير أشياء بسيطة لإنقاذ الأرواح، ومعرفة الإسعافات الأولية التي يجب أن يعيها الأشخاص، بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية، فإن هناك الكثير من حالات الفقد على سبيل المثال في الغرق وصلت إلى وفاة أكثر من 2.5 مليون شخص في العقد الماضي، ونصح حسن الطيب، الرئيس السابق لجميعة الإنقاذ البحري، خلال حديثه لـ«الوطن»، في حال تعرض الطفل إلى الغرق، بضرورة الإسراع ووضعه على الأرض وفتح الممر الهوائي بدفع الفك السفلي للأمام، والبدء في حالة الإنعاش القلبي الرئوي عند توقف التنفس، ولفه بالبطانية.

الانقاذ من الإغماء المفاجئ

أما في حالة الإغماء المفاجئ، نصحت باكينام الحفناوي أخصائي الصيدلة الإكلينيكية، ومدربة الإسعافات الأولية، خلال حديثها لـ«الوطن»، بضرورة توافر بعض الأدوات للإسعافات الأولية من الضمادات اللاصقة، وميزان الحرارة الدقيق، وجود مسحات قطنية، مسكنات الألم، كمادات باردة فورية والشاش ومناديل ومحلول مطهر، في حالة الإغماء يجب تثبيت الرأس والرقبة والبدء في الضغط على الصدر برفق، ووضع الطفل مستلقيًا على ظهره للتأكد من التنفس.

بلع جسم غريب

من الأمور الشائعة في كثير من الأحيان، أنه في أثناء لعب الطفل يلتقط عملة معدنية أو فاكهة أي أي شيء من الأرض بشكل مفاجئ، لذا يجب إجراء فحص مجرى الهواء من خلال فتح فم الطفل، وأكدت «الحفناوي»، أنه يجب حمل الطفل باستخدام الساعد في وضعه موجهًا لأسفل وإطعامه الخبز لتشكيل حاجب حول الشيء الذي بلعه، وهذه إسعافات أولية غير ذلك عليهم اللجوء إلى الطوارئ، مع عدم الضرب على ظهر الطفل.

إرشادات عامة للاسعافات الأولية

وبحسب مركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها الأمريكي «cdc»، فإنه يجب الأخذ ببعض النصائح الهامة في الاعتبار، تتمثل في التالي:

عدم نقل المصاب من مكانه إلى مكان أخر، إنقاذه في مكانه حتى لا تنخفض الدورة الدموية بالجسم. فحص التنفس.  وضع المُصاب في وضعية الاستلقاء.

مقالات مشابهة

  • استشاري نفسي: 5% من أطفال العالم مصابون بالاكتئاب بسبب الإنترنت
  • الكرملين يقول إنه لن يشاهد المناظرة بين هاريس وترامب
  • الأمم المتحدة: الحرب تحرم أطفال غزة من التعليم
  • قبل بدء الدراسة.. 7 خطوات لجعل حقيبة طفلك في وضع صحي
  • يونيسيف: حصلنا على مليون و750 ألف دولار لمساعدة أطفال سودانيين في ليبيا
  • كيف تحمي طفلك من الغرق أو بلغ الأشياء الصلبة؟.. أبرز الإسعافات الأولية اللازمة
  • واحد من كل 5 أطفال في تركيا يواجه فقرًا مدقعًا
  • ما هو تاريخ الاحتلال في خطف الأطفال وإجراء التجارب عليهم؟
  • اليونيسيف: 70% من أطفال غزة تلقوا لقاح شلل الأطفال رغم التحديات (فيديو)
  • اليونيسيف: تطعيم 70% من أطفال غزة ضد شلل الأطفال حتى الآن