سرايا - يشكل تفشي مرض جدري القرود تحديًا صحيًا عالميًا، وقد اتخذت دول عربية مجموعة من الإجراءات لمواجهة هذا التحدي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي جدري القرود مؤخرا "حالة طوارئ صحية عالمية"، مع تأكيد حالات إصابة بين الأطفال والبالغين في أكثر من 12 دولة، وانتشار سلالة جديدة من الفيروس.

إجراءات في مصر لمنع دخول المصابين

في ظل تفشي مرض جدري القرود في القارة الأفريقية وإعلان الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي حالة طوارئ صحية، اتخذت مصر إجراءات احترازية مشددة لمنع دخول المرض إلى أراضيها.



أعلن مساعد وزير الصحة المصري، حسام عبد الغفار، عن تفعيل نظام مراقبة صحي مشدد على جميع المنافذ الحدودية المصرية، سواء كانت جوية أو بحرية أو برية، وذلك لفحص القادمين من المناطق والدول التي تشهد تفشي المرض.

تهدف هذه الإجراءات الاحترازية إلى منع انتشار مرض جدري القرود داخل مصر والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، حيث تشكل هذه التدابير خط الدفاع الأول ضد أي أمراض وبائية قد تهدد البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، قامت وزارة الصحة المصرية بتحديث الدليل الإرشادي الخاص بمرض جدري القرود، والذي يشتمل على أحدث المعلومات حول المرض وأعراضه وطرق انتقاله وكيفية الوقاية منه. وتم توزيع هذا الدليل على جميع المستشفيات ووحدات الطب الوقائي لضمان تجهيز الكوادر الطبية بالمعلومات اللازمة للتعامل مع أي حالات مشتبه بها.

لقاح جدري القرود

لا حالات في العراق

أكدت وزارة الصحة العراقية، في بيان رسمي يوم الخميس الموافق 15 أغسطس/ آب 2024، خلو البلاد تمامًا من أي حالات إصابة بمرض جدري القرود حتى الآن.

وأوضح الدكتور سيف البدر، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، في تصريح صحفي، أنه لم يتم رصد أي حالة إصابة بالمرض داخل العراق. مؤكدًا في الوقت نفسه على جاهزية الوزارة التامة للتعامل مع أي حالات محتملة وتشخيصها بشكل فوري.

وأضاف الدكتور البدر أن وزارة الصحة العراقية تتابع عن كثب التطورات العالمية المتعلقة بمرض جدري القرود بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وذلك بهدف اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية صحة المواطنين العراقيين.

لقاح جدري القرود

مراقبة المعابر في تونس

أكدت وزارة الصحة التونسية، في بيان رسمي يوم الجمعة، عدم تسجيل أي حالة إصابة بمرض جدري القردة داخل الأراضي التونسية، سواء كانت هذه الحالات قادمة من الخارج أو محلية.

وأشارت الوزارة إلى أنها قامت بتشديد الإجراءات الرقابية الصحية على كافة المعابر الحدودية التونسية، وذلك بهدف اكتشاف أي حالات مشتبه بإصابتها بالمرض في وقت مبكر.

كما أكدت الوزارة جاهزية كافة مؤسساتها الصحية للتعامل مع أي حالات محتملة لمرض جدري القرود، وذلك من خلال اتخاذ كافة التدابير الوقائية اللازمة على المستوى الوطني والمحلي.

من جانبه، أكد رياض دغفوس، المدير العام للمركز الوطني لليقظة الدوائية بتونس، لـ"العين الإخبارية" عدم تسجيل أي حالة إصابة بالمرض حتى الآن.

وأوضح أن تونس قد قامت بتفعيل استراتيجية وطنية للوقاية من جدري القرود، وذلك استجابة لإعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية العالمية بسبب تفشي المرض في بعض الدول الأفريقية.

وتعتمد هذه الاستراتيجية الوطنية على مراقبة المعابر الحدودية، والإبلاغ الفوري عن أي حالات مشتبه بها، وتدريب الكوادر الطبية على التعامل مع المرض. كما تشدد الاستراتيجية على أهمية توعية المجتمع بطرق انتقال المرض وكيفية الوقاية منه، حيث يمكن أن ينتقل المرض من الحيوان إلى الإنسان أو من شخص لآخر عبر ملامسة السوائل الجسدية أو المواد الملوثة.

لقاح جدري القرود

فلسطين خالية من "جدري القرود"

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان رسمي صدر اليوم الخميس، خلو فلسطين تمامًا من أي حالات إصابة بفيروس جدري القرود حتى الآن.

وشددت الوزارة على استعدادها التام للتعامل مع أي حالات مشتبه بها، حيث قامت بتجهيز كوادرها الطبية بالمعدات والمواد اللازمة لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة لتشخيص المرض.

أشارت الوزارة إلى أنها تتابع عن كثب التطورات العالمية والإقليمية المتعلقة بفيروس جدري القرود، وذلك بهدف اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية صحة المواطنين الفلسطينيين.

تشديد الإجراءات الاحترازية في قطر

أعلنت وزارة الصحة العامة في دولة قطر عن تشديد الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار مرض جدري القرود، وذلك في ظل التطورات الأخيرة على الساحة العالمية وإعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية.

رغم ذلك، أكدت الوزارة أن دولة قطر لا تزال خالية من أي حالات إصابة مؤكدة بفيروس جدري القرود، ويعود الفضل في ذلك إلى مجموعة من الإجراءات الاحترازية الفعالة التي تم اتخاذها، والتي تشمل مراقبة صارمة لكافة القادمين إلى البلاد.

وأكدت الوزارة على استعدادها التام للتعامل مع أي حالات مشتبه بإصابتها بالمرض، حيث تم تجهيز القطاع الصحي بكافة الإمكانيات اللازمة لتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

وأشارت الوزارة إلى أنها تواصل مراقبة الوضع الوبائي عن كثب على المستويين العالمي والإقليمي، وتتخذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية صحة وسلامة المجتمع القطري.

وشددت الوزارة على أن خطر الإصابة بمرض جدري القرود يقتصر بشكل كبير على الأشخاص الذين سافروا إلى الدول التي تشهد تفشي المرض أو الذين كانوا على اتصال مباشر بأشخاص مصابين، وحثت الجميع على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتوجه إلى المراكز الصحية في حال ظهور أي أعراض.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الإجراءات الاحترازیة منظمة الصحة العالمیة بمرض جدری القرود مرض جدری القرود حالات إصابة وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

6 إصابات حصيلة الغارة الإسرائيلية على بلدة خربة سلم

صدر عن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة، التابع لوزارة الصحة العامة، تحديث أشار إلى أن "حصيلة الغارة التي شنها العدو الإسرائيلي على بلدة خربة سلم، حيث أدت إلى 6 إصابات من بينها 5 طفيفة جدا في المنازل المحيطة بالمكان المستهدف، وعولجت في طوارئ مستشفى تبنين الحكومي، وإصابة سادسة استدعت دخولا للمستشفى نفسه لتلقي العلاج".

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • وزارة الزراعة تشكل غرف طوارئ لمواجهة العاصفة المرتقبة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • وزارة الصحة تؤكد توفير الأدوية اللازمة بالصيدليات وحل أزمة النقص قريبًا
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • 6 إصابات حصيلة الغارة الإسرائيلية على بلدة خربة سلم
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود