زنقة 20. الرباط

في إطار الإجراءات الاستباقية والجهود المستمرة التيتبذلها المملكة المغربية تنفيذا للتوجيهات الملكيةالسامية، لمتابعة وتقييم الوضعية الوبائية لفاشيةجدري القردة (إم–بوكس)، ترأس السيد وزير الصحةوالحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد آيت طالب،اجتماعاً اليوم الجمعة 16 غشت 2024، مع اللجنةالعلمية المختصة، خصص لتدارس المستجدات الوبائيةعلى الصعيدين الوطني والدولي.

وخلال هذا الاجتماع، تم استعراض وتقييم مدى فعالية منظومة اليقظة والرصد الوبائي المعتمدة في بلادنا، والتي أثبتت نجاعتها في الكشف المبكر عن الحالات الوافدة وضمان التدخل الفوري والفعال. كما أكد السيد الوزير على ضرورة الاستمرار في تعزيز هذه المنظومة، بما يتماشى مع التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

وفي هذا السياق، تمت مناقشة البروتوكول العلاجي المعتمد لمواجهة مرض جذري القردة (إم-بوكس)، حيث تم التأكيد على ضرورة الالتزام الصارم بالإجراءات العلاجية المقررة وتوفير كافة المستلزمات الطبية الضرورية، وذلك لضمان معالجة الحالات المحتملة وفق أعلى معايير السلامة الصحية.

وقد أشادت اللجنة العلمية بنجاح البروتوكول العلاجي الحالي في المغرب، والذي ساهم في علاج الحالات المسجلة دون تسجيل أية مضاعفات صحية خطيرة.

وتناول الاجتماع أيضاً أهمية تكثيف جهود التوعية والتحسيس لفائدة عموم المواطنات والمواطنين، من خلال تقديم النصائح الطبية الوقائية اللازمة للحد من انتشار العدوى.

وفي هذا الإطار، دعا السيد الوزير إلى ضرورة تعزيز قنوات التواصل مع جميع الفاعلين في القطاع الصحي، لضمان استمرارية التنسيق الفعال والتجاوب الفوري مع أي تطور محتمل في الوضعية الوبائية.

واختتم السيد الوزير الاجتماع بالتأكيد على التزام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمواصلة العمل والتنسيق مع مختلف الشركاء والهيئات الوطنية والدولية، من أجل ضمان حماية الصحة العامة والحد من انتشار هذا الوباء.

وإذ تجدد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية دعوتها لجميع المواطنات والمواطنين بالتحلي بروح المسؤولية واليقظة، فإنها تهيب بالجميع الالتزام بالتوجيهات والإرشادات الصحية المعتمدة، والتقيد بالمصادر الرسمية للمعلومات.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد القافلة الطبية بأم حبيب بالقصاصين فى يومها الثانى

تفقدت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، اليوم الأحد،أعمال القافلة الطبية التى أطلقتها مديرية الصحة بقرية أم حبيب بإدارة القصاصين الصحية،ضمن مبادرة رئيس الجمهورية حياة كريمة،للكشف علي المواطنين وتقديم العلاج لهم بالمجان.

وقالت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية أن إجمالي تردد المواطنين خلال اليوم الأول بلغ 423 مواطن و428 لليوم الثانى من خلال 6 عيادات تخصصية [الجراحه،باطنه،نسا،أطفال،أسنان، تنظيم اسرة، أمراض مزمنة]،بالإضافه إلى خدمات الأشعة،الفحوصات المعملية،التثقيف الصحى،وصرف الأدوية المجانية من صيدلية القافلة المتواجد بها قائمة متنوعة من الأدوية اللازمه لجميع التخصصات الموجودة بالقافلة،كما تم عمل تحويلات لعدد من الحالات لإستكمال الفحوصات أو عمل تدخلات طبية بمستشفيات وزارة الصحة.

وأشارت الدكتورة بثينه بركات منسق القوافل أن التردد على القافلة كان على جميع التخصصات الطبية، حيث استقبلت عدد 245 مواطنًا بعيادة الباطنة و123 مواطنًا بالجراحة،و68 سيدة بعيادة النساء أما عيادة تنظيم الأسرة استقبلت 26 سيدات، بالإضافة إلى إستقبال عدد 231 حالةً بعيادة الأطفال، كما استقبلت عيادة الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر عدد 51 حالةً، بينما استقبلت عدد 105 حالة بعيادة الأسنان،كما تم صرف الأدوية المجانية من صيدلية القافلة المتواجد بها قائمة متنوعة من الأدوية المجانية فضلا عن ندوات التوعيه والتثقيف الصحي للمترددين.

يأتى ذلك بُناء على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان ودعم اللواء طيار أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية،بتقديم كافة الخدمات الطبية والعلاجيه للمواطنين بالأماكن النائية والمحرومة.

رافق وكيل وزارة الصحة دكتور محمد إبراهيم مدير إدارة القصاصين الصحية، 

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • مجلس الوزراء يقر آلية لتعيين خريجي الكليات الطبية والصحية
  • وزارة الزراعة تشكل غرف طوارئ لمواجهة العاصفة المرتقبة
  • السيد الوزير….اريد حلاً…!
  • وزير الخارجية: الاجتماع الوزاري الخليجي يؤكد ضرورة تنسيق الآليات لمواجهة التحديات الراهنة
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد القافلة الطبية بأم حبيب بالقصاصين فى يومها الثانى
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود