بوابة الوفد:
2024-09-11@12:18:17 GMT

شاهد فعاليات نهضة العذراء في الأنبا انطونيوس

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

ترأس القمص  يعقوب سليم كاهن كنيسه العذراء مريم كفر سليمان عوض السنطة، اليوم  الجمعة، فعاليات النهضة الروحية بمناسبة فترة صوم "أم النور"، بكنيسه الانبا انطونيوس بكفر سليمان تادرس.

كنيسة القديس بولس تقيم فعاليات خاصة احتفالًا بـ"ام النور".. تفاصيل القمص سليمان رشدي يترأس الأنشطة الروحية بكنيسة القديس بولس طقوس صوم العذراء في الكنائس القبطية

بدأت طقوس صوم العذراء يوم الأربعاء الموافق الأول من شهر مسرى الجاري بحسب التقويم القبطى، والذي ينتهي 21 أغسطس الجاري، وتشهد الكنائس طوال هذه الفترة تنظيم برامج النهضة الروحية التي تتخلل اقامة القداسات والعشيات والترانيم والعظات ، بالإضافة إلى صلاة التذبحة "في الكنيسة الكاثوليكية" أو تمجيد البتول أم النور.

 

العذراء مريم

يعود صوم العذراء مريم إلى عصر الرسل الاوائل لذا يعد من الأصوام المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور" المحبوبة للجميع ومكرمه في جميع الأديان السماوية، ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم والبيض والألبان.

 

كما يُسمح بتناول السمك خلال صوم العذراء ويكتفي بالمأكولات البسيطة فى صورة من صور الزهد والتقشف، وكغيرها من المناسبات التي تحتل مكلنة كبيرة وبالتالي يكون لها طقوس خاصة تتفرد بها فهناك اطعمة تتعلق بهذا الصوم ومنهم طعام الملوخية الناشفة وتعرف بـ"الشلولو" وهى أكله تعود للعصور الفرعونية ولكنها ارتبطت بفترة صوم العذراء. 

صوم العذراء

يعد صوم السيدة العذراء من أحب الأصوام إلى قلوب جميع المسيحيين بمختلف الطوائف بل هناك طوائف قد أطلقت على أغسطسط الشهرالمريمي تخصيص هذه الفترة للعذراء فضلًا حدوث المعجزات والظهورات الكثيرة لـ"أم النور"، وعلى الرغم أنه خمسة عشر يوماً يُنذر الكثير أسبوع صيام قبله ليصبح 21 يوماً، ويجوز فيه أكل السمك. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فترة صوم أم النور صوم العذراء أم النور

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يصلي قداس عيد النيروز في الإسكندرية

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني، صباح اليوم، قداس أول أيام السنة القبطية الجديدة (1741 للشهداء) في كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بالمقر البابوي بالإسكندرية.

قداس عيد النيروز

وشارك في صلوات القداس الآباء الأساقفة العموم المشرفون على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا.

وفي السياق ذاته، ترأس البابا، مساء أمس، عشية عيد النيروز (رأس السنة القبطية الجديدة) وذلك بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية.

وهنأ البابا خلال كلمته أبناء الكنيسة القبطية في كافة أنحاء الكرازة المرقسية ببداية السنة القبطية الجديدة والمعروف بعيد النيروز، مشيرًا إلى أننا نحتفل به لمدة 16 يومًا وينتهي الاحتفال بعيد الصليب.

مقالات مشابهة

  • طقوس وممارسات الاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • رئيس جامعة سوهاج يناقش آليات التعاون مع شركة نهضة مصر لريادة الأعمال
  • قداسة البابا يصلي قداس عيد النيروز بالإسكندرية
  • البابا تواضروس يصلي قداس عيد النيروز في الإسكندرية
  • توقيف شيخ مشعوذ وحجز طلاسم في باتنة
  • سليمان: رحمة الله على شهداء الدفاع المدني
  • أثر التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • النائبة حنان سليمان تناقش خطة عمل لجنة التعليم بمستقبل وطن ببني سويف
  • أثر ​ التغيرات المناخية على النهضة الزراعية في اليمن
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية