كشفت نورا أباظة مهندسة ديكور، تفاصيل العلاج بالفن، موضحة أن العلاج بالفن ليس اختراع، وموجود من أيام الحضارة المصرية القديمة.

الفن الصادق على مسرح مكتبة مصر الجديدة الجمعة المقبل مهندس ديكور: هناك تجهيزات تجلب الطاقة السلبية للمنزل (فيديو)  مجال العلاج بالفن متسع

وقالت أباظة خلال مداخلة لقائها مع أحمد دياب ونهاد سمير ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن مجال العلاج بالفن متسع ويمكن أن يعالج كافة الأمراض النفسية، لافتة إلى أن العلاج بالفن قد يعالج بعض الأمراض العضوية.

وتابعت أنه يمكن استخدام العلاج بالفن مع العديد من الحالات في المستشفيات، موضحة أن استخدام الرسومات البسيطة التي نقوم بها تعبر عن العقل الباطن لدى الأشخاص.

تحليل الرسم ومعرفة ما يعاني منه الشخص

وأشارت إلى أنه يمكن للحالة التعبير عن المعاناة التي يمر بها من خلال الرسم حتى لو رسم بسيط، وبعدها يتم تحليل الرسم ومعرفة ما يعاني منه الشخص أو ما يحلم به.  

جدير بالذكر أن مهرجان الرسم بالطباشير بمدينة الثقافة والعلوم، شهد العديد من الأعمال الفنية التي أبدعها الطلاب بأناملهم الذهبية.

المعرض الذي تم تنظيمه مدينة الثقافة والعلوم برعاية د.سيد تونسي خبير التعليم العالي والجامعي، استهدف اكتشاف المواهب الفنية وصقلها، بما يسهم في توسيع الآفاق وتنمية المهارات والقدرات العقلية لدى الطلاب الجامعيين.

وبحسب المركز الإعلامي بمدينة الثقافة والعلوم فإن المعرض الذي شارك فيه طلاب المعاهد السبعة بالمدينة، تمكن خلاله الطلاب من رسم العديد من الشخصيات المصرية البارزة بالطباشير في مجالات الفن والرياضة والعلوم مثل السيدة كوكب الشرق أم كلثوم، واللاعب المصري محمد صلاح بنادي ليفربول، والعالم المصري الفائز بجائزة نوبل د.أحمد زويل.

إضافة لبعض الآثار المصرية مثل أهرامات الجيزة، وشهد إقبالا كبيرا من جانب أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرسم فن الرسم بوابة الوفد الوفد العلاج بالفن العلاج بالفن

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج

 

التقى الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، بعدد من سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، وذلك ضمن برنامج الدورة الخاصة بإعدادهم، بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تعزيز التمثيل الثقافي المصري

تطرق اللقاء إلى عدد من الملفات الثقافية المُهمة، ركّز خلالها وزير الثقافة على سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج، والتعاون الثقافي بين مصر ودول العالم، من خلال الدبلوماسية الثقافية، والتي تُعد أداة قوية للتعريف بالثقافة والفنون والهوية الثقافية المصرية عالميًا.

تسليط الضوء على الأنشطة الثقافية والفنية

كما تناول اللقاء كيفية تسليط الضوء على الأنشطة والفعاليات والمهرجانات الثقافية والفنية التي تُنظمها الوزارة، وقدّم الوزير رؤيته حول كيفية التعريف بالتراث والهوية المصرية في الخارج، بشكل يُعزز مكانة مصر على الساحة الثقافية العالمية.

تعزيز الحضور الثقافي المصري دوليًا

وناقش اللقاء سبل تعزيز الحضور الثقافي المصري دوليًا من خلال الفرق الفنية والموسيقية التي تُمثل القطاعات المختلفة التابعة للوزارة، للمشاركة في الفعاليات والمهرجانات الدولية، بهدف تقديم صورة مُعاصرة عن الثقافة المصرية، تجمع بين التراث العريق والإبداع الحديث.

رقمنة المنتج الثقافي

واستعرض وزير الثقافة الخطوات التي تقوم بها الوزارة من أجل رقمنة المنتج الثقافي من كتب وحفلات موسيقية وغنائية وعروض مسرحية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل على إتاحتها من خلال تطبيق خاص بالوزارة، سيكون أداة فاعلة للتعريف بمفردات الثقافة المصرية بسهولة ويُسر، مشيرًا إلى أهمية تعريف المصريين بالخارج وأبنائهم بذلك، حتى يكونوا على تواصل دائم بثقافة وطنهم الأم.

تفعيل التعاون بين الثقافة والدبلوماسية

كما أكد الدكتور هنو على ضرورة تفعيل التعاون بين وزارة الثقافة والبعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج، لتنسيق الجهود بشأن الترويج للثقافة المصرية من خلال الفعاليات المشتركة، إلى جانب إطلاق المبادرات الثقافية لاستهداف الشباب والمجتمعات في الخارج، وتعريفهم بالثقافة المصرية بطريقة تفاعلية ومبتكرة، من خلال ورش عمل، وعروض مسرحية، وفعاليات أدبية، وغيرها.

ختام اللقاء وتقدير الجهود

وفي ختام اللقاء، ثمن الدكتور أحمد فؤاد هَنو هذا اللقاء الذي يعكس حرص وزارة الخارجية والهجرة على أن تصبح الثقافة أداة فاعلة على صعيد السياسة الخارجية المصرية، لتعزيز مكانة مصر كقوة ناعمة لها تأثير عالمي.

مقالات مشابهة

  • غالانت: فيديو نفق حماس في رفح يؤكد أهداف الحرب التي يخوضها الجيش
  • وزير الثقافة يلتقي سفراء مصر الجدد قبيل سفرهم لتولي مهام البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج لبحث سبل تعزيز التمثيل الثقافي المصري بالخارج
  • «مناظر الحياة اليومية في مصر القديمة ومقارنتها بالفن الحديث».. أولى فعاليات برنامج «أرض الرواد» بمتحف طنطا
  • جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة التي يحتاجها سوق العمل في الإمارات
  • اقتراح يعالج أزمة عجز المعلمين في المدارس الحكومية.. فيديو
  • أحد حراس الهوية المصرية.. من هو الفنان التشكيلي الراحل حلمي التوني؟
  • عمان الأهلية تشارك بالمؤتمر الدولي السابع لجمعية أطباء الأمراض النفسية الأردنية
  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات
  • جفاف الفم يشير إلى العديد من الأمراض.. تعرف عليها
  • وزير الثقافة يفتتح معرض الرسم التاسع لتنمية المواهب بالأوبرا