يترأس الأب أنطونيوس مفيد، اليوم الجمعة، فعاليات العشية والعظة الروحية خلال برنامج النهضة الروحية لصوم العذراء، ذلك تحت عنوان "وجه غير مخزي"، بدءًا من الساعة السابعة مساءً.

الأنبا بيشوي يترأس (قداس الملائكة) بأسوان.. شاهد تفاصيل اللقاء المقبل من نهضة "العذراء" بكنيسة القديس بولس

يتخلل اللقاء تطبيق طقوس القداس الإلهي وطقس خاص عبارة عن طواف المصلين حول المذبح حاميلن أيقونات السيدة العذراء وتمجيد سيرتهاوثم يلقي كاهن الكنيسة العظة الروحية.

طقوس صوم العذراء في الكنائس القبطية

بدأت طقوس صوم العذراء يوم الأربعاء الموافق الأول من شهر مسرى الجاري بحسب التقويم القبطى، والذي ينتهي 21 أغسطس الجاري، وتشهد الكنائس طوال هذه الفترة تنظيم برامج النهضة الروحية التي تتخلل اقامة القداسات والعشيات والترانيم والعظات ، بالإضافة إلى صلاة التذبحة "في الكنيسة الكاثوليكية" أو تمجيد البتول أم النور. 

العذراء مريم

يرجع صوم العذراء مريم إلى عصر الرسل الاوائل لذا يعد من الأصوام المقدسة وهو من أصوام الدرجة الثانية بإعتباره مرتبط بـ"أم النور" المحبوبة للجميع ومكرمه في جميع الأديان السماوية، ويمتنع الأقباط خلال هذا الصوم عن تناول اللحوم والبيض والألبان، ولكن يُسمح بتناول السمك خلال صوم العذراء ويكتفي بالمأكولات البسيطة فى صورة من صور الزهد والتقشف، وكغيرها من المناسبات التي تحتل مكلنة كبيرة وبالتالي يكون لها طقوس خاصة تتفرد بها فهناك اطعمة تتعلق بهذا الصوم ومنهم طعام الملوخية الناشفة وتعرف بـ"الشلولو" وهى أكله تعود للعصور الفرعونية ولكنها ارتبطت بفترة صوم العذراء. 

مكانة صوم العذراء

يعتبر صوم السيدة العذراء من أحب الأصوام إلى قلوب جميع المسيحيين بمختلف الطوائف بل هناك طوائف قد أطلقت على أغسطسط الشهرالمريمي تخصيص هذه الفترة للعذراء فضلًا حدوث المعجزات والظهورات الكثيرة لـ"أم النور"، وعلى الرغم أنه خمسة عشر يوماً يُنذر الكثير أسبوع صيام قبله ليصبح 21 يوماً، ويجوز فيه أكل السمك، لكن هناك من يمتنع عنه تكريماً للعذراء وزهداً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صوم العذراء

إقرأ أيضاً:

طقوس وممارسات الاحتفال بمولد النبي عليه السلام

يُعتبر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المناسبات الدينية العظيمة التي تُقام في العديد من البلدان الإسلامية. يهدف هذا الاحتفال إلى إحياء ذكرى ولادة النبي وتذكير المسلمين بأخلاقه وتعاليمه.

التاريخ

يُحتفل بمولد النبي في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في التقويم الهجري. يختلف تاريخ الاحتفال بين الدول الإسلامية، حيث يختار بعض المسلمين الاحتفال في اليوم الثاني عشر، بينما يحتفل آخرون في اليوم السابع عشر من نفس الشهر.

أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد النور الذي أضاء العالم الطقوس والممارسات

تتضمن احتفالات المولد عددًا من الطقوس والممارسات، منها:

إقامة المحاضرات والدروس: تُنظَّم محاضرات تتناول سيرة النبي وأخلاقه.توزيع الحلوى: يتم توزيع الحلوى والمأكولات كجزء من الاحتفال.الأناشيد والمدائح: يتجمع الناس لترديد الأناشيد والمدائح النبوية التي تُعبر عن حبهم للنبي.الاحتفالات الجماعية: تُقام فعاليات احتفالية في المساجد والساحات العامة، حيث يجتمع الناس للاحتفال.الأبعاد الاجتماعية والثقافية

يُعتبر الاحتفال بمولد النبي فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع. يجتمع الناس في جو من الفرح والمحبة، مما يسهم في تقوية الروابط الأسرية والاجتماعية.

خاتمة

إن الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليس مجرد مناسبة دينية، بل هو تجسيد لقيم المحبة والتسامح والرحمة التي دعا إليها النبي. يظل هذا الاحتفال محفورًا في قلوب المسلمين، ويشكل فرصة لتجديد العهد بتعاليمه وأخلاقه.

مقالات مشابهة

  • طقوس وممارسات الاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • شيخ الأزهر خلال لقائه بوريل: هل هناك حل للمهزلة التاريخية الكبرى في غزة؟
  • البابا تواضروس يترأس عشية عيد النيروز بالإسكندرية
  • باحث: ترامب وهاريس سيحاولان استفزاز بعضهما في مناظرة الليلة
  • توقيف شيخ مشعوذ وحجز طلاسم في باتنة
  • تسليم وتسلم في مكتب اقليم كاريتاس طرابلس
  • باسيل يطلّ الليلة عبر الـOTV.. وهذا ما سيحصل خلال الحلقة
  • حظك اليوم الاثنين| توقعات الأبراج الترابية.. نصائح للعذراء والثور
  • دراسة تكشف فائدة لقاح الفيروس المخلوي مفيد لكبار السن
  • وزير البترول يترأس الجمعية العمومية لشركتي ويبكو وبدر