أرسلت وزارة التنمية المحلية منشورا رسميا للمحافظات بشأن إجراءات وخطوات ترخيص البناء، موضحة ضوابط استخراج بيان الصلاحية بعد تبسيط الحصول على رخصة البناء، وذلك من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية.

 

 خطوات عمل بيان الصلاحية 

وجاءت الخطوات وفقا للمنشور الذي تم تعميمه على المحافظات كالتالي:

- يتقدم المواطن بطلب للمركز التكنولوجي لاستخراج بيان صلاحية الموقع مع إرفاق رسم كروكي وصورة بطاقة الرقم القومي.

- سداد المواطن رسوم الرفع المساحي في المركز التكنولوجي للرفع المساحي.

- تقوم الجهة الإدارية المختصة بإصدار بيان صلاحية الموقع بعد التأكد من اشتراطات البناء، مع اعتماد البيان من الجهة الإدارية ويسلّم للمواطن عن طريق المركز التكنولوجي ومدة إنهاء إجراءات إصدار بيان الصلاحية للموقع تستغرق 20 يوما.

ضوابط رخصة البناء 

وفيما يتعلق بإجراءات استخراج رخصة البناء، فهي كالتالي:

- يتعاقد المواطن مع مهندس أو مكتب هندسي معتمد طبقا لفئات الأعمال، وعمل توكيل رسمي له.

- إعداد الرسومات والتصميمات الهندسية طبقا للأكواد واشتراطات البناء وتكون معتمدة من مهندس أو مكتب استشاري.

- تجهيز الموافقات والمستندات اللازمة للترخيص.

- تقديم المستندات الدالة على الملكية لقطعة الأرض.

- تقديم وثيقة تأمين مرفقا بها الرسومات الإنشائية المعتمدة من مكتب المجمعة المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن إخطار أعمال البناء، وذلك في الحالات التي تخضع لوثيقة التأمين وفقا للمادة 46% من القانون، مع تسليم ملف الترخيص بعد استكماله إلى المركز التكنولوجي.

- يقوم المركز التكنولوجي بمراجعة ملف الترخيص وإرساله إلى الإدارة المختصة لمراجعة ملف الترخيص والتأكد من مطابقة الرسومات والتصميمات لاشتراطات البناء والكودات والطابع المعماري، وفي حالة عدم مطابقة الملف يخطر المهندس أو المكتب الهندسي للتعديل لاستكمال إجراءات الترخيص، ويخطر المركز التكنولوجي المواطن بالموافقة على الرسومات والتصميمات للقيام باستكمال الإجراءات.

سداد الرسوم لإصدار تراخيص المباني

- يقوم المواطن بالتعاقد مع مهندس للإشراف على الأعمال، ومقاول لتنفيذ الأعمال ويسلم صورة التعاقد للمركز ولا يصدر الترخيص بدون توقيعهما.

- عرض الملف على لجنة الفحص بالوحدة المحلية بقرار من المحافظ المختص برئاسة رئيس الوحدة لمراجعة مستندات الترخيص وصحة الإجراءات وتحديد الرسوم وغيرها من المبالغ المستحقة لإصدار الترخيص، ويتم عمل محضر اجتماع معتمد يوضع بملف الترخيص، ويسلم للمركز.

- سداد الرسوم والمبالغ المستحقة لإصدار تراخيص المباني، وبعدها تصدر الرخصة معتمدة من رئيس الوحدة المحلية وعليها خاتم الجهة الإدارية وإجمالى مدة إصدار الترخيص 26 يوم في الحالات التي لا تحتاج وثيقة التأمين، و40 يوما للحالات التي تتطلب وثيقة تأمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية المحلية ترخيص المباني وثيقة التأمين اشتراطات البناء المرکز التکنولوجی رخصة البناء

إقرأ أيضاً:

زهيو: المشاريع التنموية نقلة حقيقية يشعر بها المواطن بشكل مباشر

قال أسعد زهيو، المرشح الرئاسي، إن النقد البناء لمشاريع التنمية التي تشهدها البلاد هو حق مشروع لكل مواطن، فهو يثري الحوار العام ويساهم في تحسين وجودة هذه المشاريع، ومع ذلك، فإني أخشى أن تُفهم بعض هذه الانتقادات على كونها تتجاوز حدود النقد البناء وتتحول إلى عرقلة للتقدم، أو مناكفة سياسية للخصوم ويفقد معها الجمهور الذي يتم التنافس عليه، عندما يشعر أن ثمة طرف مستعد لعرقلة وتعطيل هذه المشاريع او حتى الاستهانة بها فقط ليسجل نقاط على خصمه، وهو المحتاج لهذه الخدمات ولا علاقة له بالاسباب الحقيقية لتحقيقها.

واعتبر في تدوينة بفيسبوك إن هذه المشاريع التنموية، وإن كانت غير خالية من النقائص، إلا أنها تمثل خطوة مهمة ونقلة حقيقية يشعر بها المواطن بشكل مباشر، ويحتاج لاستمرارها وتعاظمها، وإن وجود بعض الممارسات السلبية لا ينفي وجود إنجازات ملموسة على أرض الواقع، فالتنمية مسؤولية مشتركة، تقع على عاتق الجميع، وعلينا أن نعمل معًا على تحسين هذه المشاريع والقضاء على أي ممارسات سلبية، مع الإبقاء على تركيزنا على الأهداف الكبرى التي نسعى لها.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين
  • محافظ الغربية يتفقد المركز التكنولوجي ويوجه بتسهيل الإجراءات على المواطنين
  • مجانا.. خطوات الحصول على كارت مدفوع مقدما من البنوك المصرية
  • خطوات استخراج «جواز السفر» والأوراق المطلوبة للتجديد
  • خطوات استخراج رخصة قيادة دولية.. الرسوم والأوراق المطلوبة
  • التنمية المحلية: فتح تراخيص البناء بالشروط والإجراءات الجديدة
  • تعرف على خطوات استخراج شهادة بيانات للرخصة
  • زهيو: المشاريع التنموية نقلة حقيقية يشعر بها المواطن بشكل مباشر
  • خطوات الحصول على نتيجة تقليل الاغتراب 2024
  • «الغرف السياحية» تطالب البازارات بسرعة الحصول على الترخيص وطلب الانضمام للعضوية