في مثل هذا اليوم 16 أغسطس عام 1994، توفيت الفنانة علوية جميل والتي تعد واحدة من أبرز نجمات الصف الثاني بالقرن الماضي، حيث بدأت مشوارها عام 1940 من خلال فيلم يوم سعيد، وكان آخر أفلامها زوجة من باريس عام 1964.

تمتعت الفنانة علوية جميل التي يمر ذكرى وفاتها اليوم، بشخصية قوية سواء في الأعمال الفنية التي جسدتها على شاشة السينما، أو في الحياة والتي ظهرت في غيرتها الشديدة على زوجها الفنان محمود المليجي الذي عاشت في كنفه حتى رحيله عام 1983 في ظل ارتباطها الشديد به وكانت تعتبره بمثابة الأب والابن لعدم إنجابهما.

ذكرى وفاة علوية جميل

وعن ملامح غيرتها الشديدة عليها، وذلك حسب ما حكى محمود سعد في برنامج تليفزيوني، عندما علمت الفنانة علوية جميل أن محمود المليجي تزوج  سرًا من دون علمها، أجبرته وقتها على تطليق هذه السيدة، ولم تكتف بذلك ولكن اتصلت بها هاتفيا وقالت لها «أنت طالق».

غيرة شديدة

وعن زواج محمود المليجي من الفنانة سناء يونس دون علم علوية جميل، حكى الناقد طارق الشناوي في لقاء تلفزيوني، أن سناء يونس كانت حريصة على عدم انتشار خبر زواجها من المليجي، وظلت حافظة لهذا السر رغم رحيله، وعندما قررت الإفصاح عن ذلك في حوار صحفي مع "الشناوي" طلبت منه عدم النشر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: علوية جميل ذكرى علوية جميل محمود المليجي محمود الملیجی علویة جمیل

إقرأ أيضاً:

في ذكرى وفاة السنباطي.. كيف جمع أمير العود بين الثقافة والإبداع في ألحانه؟

نسج بعوده الكثير من الألحان وتغنى بالعديد من الكلمات حتى بات أحد أشهر الملحنين للموسيقى العربية، وأصبح فنانًا موسيقيًا وملحنًا من الدرجة الأولى، إذ كان له طابعًا خاصًا لافتًا للنظر وطاغيًا، حتى أُطلق عليه «عملاق النغم الشرقي» و«أمير العود»، إنه الملحن رياض السنباطي الذي ترك بصمة لا تُنسى بتأليف مئات الألحان، إذ كان له فكر خاص بأن الملحن يجب أن يكون موهوبًا وعلى علم وثقافة، لكي يتفق تعبيره مع الأغاني، وهذا ما نلقيه في السطور التالية تزامنًا مع ذكرى وفاته اليوم 10 سبتمبر.

الملحن رياض السنباطي

وُلد السنباطي عام 1906 في دمياط، وأحب التلحين منذ الصغر، ومضت عبقريته الموسيقية منذ أولى أيامه، بسبب والده إذ كان يغني في الأفراح حتى اعتادت أذنيه على العزف وسماع الموسيقى، مرت الأيام وسمعه والده ذات يوم وهو يغني أغنية الصهبجية فأعجب بصوته وأخذ يصطحبه معه حتى ذهب إلى القاهرة واستقر فيها، ودخل معهد الموسيقى العربية، وقدراته كانت فائقة، حتى عينوه أستاذًا لآلة العود، واشتهر وبزغ اسمه منذ ذلك الحين.

كيف جمع رياض السنباطي بين الثقافة والموسيقى في ألحانه؟

والتقي بالكثير من الفنانين حتى أصبح صانعًا لأجمل الأغاني، ومنها لأم كلثوم وعبد الوهاب بالإضافة إلى تلحينه لكلمات أحمد شوقي وبيرم التونسي والكثيرين، وكانت لألحانه وقعًا مختلفًا في قلوب الجماهير يجذبهم في كل مرة يسمعونه، وطابعًا خاصًا يعرفونه به، وعبر في إحدى اللقاءات النادرة له، أن سبب ذلك جمعه بين الثقافة والموسيقى في ألحانه، لأنه كان كثير القراءة والتلحين، حتى الأغنية الواحدة كان يكتب لها أكثر من لحن في كثير من الأوقات.

«كنت بقرأ دواوين شوقي وناجي ورامي باستمرار، وبعيد الألحان تاني لمعظم الأغاني، وساعات الأغنية الواحدة بلحن ليها أكتر من اللحن، يعني لحنت أراك عصي الدمع بأسلوب تاني، وأنا عامةً بحب التطور في نطاق المعقول»، بحسب لقاء تليفزيوني سابق، إذ كان يرى أن الملحن القارئ هو المستمر في التطور ويكون مبدعًا وصورة مثالية لبلده.

وحكى «السنباطي»، خلال حديثه أن علم وثقافة الملحن يخلق طاقة إيجابية في الغناء: «الكلمات لما تكون مفهومة كويس واللحن سهل وسلس هنقدم حاجة للجمهور صح، والموسيقى لازم تكون مدروسة، أي حد بيغني عن علم بيكون طفرة زي عبد الحليم عمل له لون غنائي مختلف، وأنا خليت كل الناس لما تسمع تعرف أنها ألحاني وكلماتي بسبب الطابع إللي بضيفه وإني بخليها موسيقى معبرة».

كان يرى دومًا أن الموسيقى العربية وجمالها وازدهارها لازم له من العلم والوعي، وظل هكذا يقدم الكثير من الألحان حتى داهمته نوبة قلبية وتوفى عام 9 سبتمبر في مثل هذا اليوم عام 1981، بجانب زوجته، حسب ما ذُكر فى كتاب «السنباطى وجيل العمالقة» للكاتب السوري صميم شريف.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى رحيله.. كيف تحدثت الفنانة يسرا عن حماها صالح سليم؟
  • بيت السحيمي يحيي ذكرى ميلاد محمود الشريف.. غدا
  • بهذه الكلمات.. ميرنا نور الدين تحيي ذكرى ميلاد والدها (صورة)
  • في ذكرى وفاة السنباطي.. كيف جمع أمير العود بين الثقافة والإبداع في ألحانه؟
  • في ذكرى عيد ميلادها.. سر وصفة أنقذت فريدة سيف النصر من فقدان شعرها
  • خاص| إلهام صفي الدين لـ منتقديها بعد ظهورها في فرح محمود شاهين: يقولوا اللى يقولوه مش بدي أهمية للناس دي
  • في ذكرى وفاته.. أعمال خيرية شاهدة على إنسانية شهبندر التجار محمود العربي
  • بدء تصوير فيلم «الهنا اللي انا فيه» لـ كريم محمود عبد العزيز (صورة)
  • «على نار هادئة».. إلهام شاهين تحتفل بزفاف ابن شقيقها (فيديو)
  • عبد الله رُشدي: السر وراء إنكار عروبة مصر هو إخراج جيل خائن