السكتة الدماغية، عبارة عن خلل مفاجئ في التروية الدموية للدماغ، بواحد أو أكثر من الأوعية الدموية التي تغذيه، ما يسبب نقص في حصول الدماغ على الأكسجين، بالتالي يحدث تعطيل لخلاياه، وهناك عدة علامات  تظهر على الوجه تنذر بحدوث وشيك للسكتة الدماغية، تتطلب زيارة الطبيب بشكل فوري، وفقًا لموقع «healthline» الطبي.

علامات في الوجه تنذر بحدوث السكتة الدماغية

هناك 7 علامات مفاجئة تظهر في الوجه تشير إلى اقتراب حدوث السكتة الدماغية، أبرزها تنميل الوجه وتدلي العين مع الفم في جانب من الوجه، كما أشار «هيلث لاين»، إلى أن بشرة الوجه الجافة والمتشققة من العلامات التي تنذر باقتراب حدوث السكتة الدماغية.

واللون الشاحب لجلد الوجه وارتخاء الجلد المبكر، من علامات حدوث السكتة الدماغية، كما أوضحت التقارير الطبية أن تشوش الرؤية وفقدان البصر في عين واحدة أو الاثنين معا من العلامات الخطيرة التي تنذر بحدوث السكتة الدماغية.

وأشار الدكتور مصطفى الفولي، استشاري جراحة المخ والأعصاب، إلى مجموعة أخرى من الأعراض التي تنذر بحدوث السكتة الدماغية، مثل عدم القدرة على الكلام وصداع مفاجئ وشديد جدًا، الدوخة وفقدان الوعي، وصعوبة البلع، فضلًا عن صعوبة فهم ما يقوله الآخرين، ومشكلات في التوازن.

تجنب العادات الغذائية غير الصحية 

وحذر الفولي، خلال حديثه لـ«الوطن»، من عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة أو التعرض للجلطات الدماغية، منها ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، كما حذر من العادات الغذائية غير الصحية مثل الطعام الغني بالأملاح والدهون المشبعة وزيادة الوزن والتدخين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكتة الدماغية الوجه السکتة الدماغیة تنذر بحدوث

إقرأ أيضاً:

السكتات الدماغية غير المستقرة تزيد من خطر الإصابة متلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من الحالات المرتبطة بارتفاع مستويات الكوليسترول والسكر في الدم والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني، لماذا هو خطير؟ في الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة، تزداد بشكل حاد مخاطر انسداد أو تمزق الأوعية الدموية وعواقبها - أمراض القلب والأوعية الدموية، والحوادث الوعائية الدماغية، والسكتة الدماغية.

 

ارتفاع مستويات الكوليسترول ومتلازمة التمثيل الغذائي

ويشير عدد من الأعراض إلى تطور متلازمة التمثيل الغذائي، كقاعدة عامة، هذا هو الشعور المستمر بالعطش وزيادة التبول والتعب والتغيرات في الجلد والوخز والخدر في الساقين، حسبما ذكرت RG نقلاً عن بيانات من بوابة Pronews.gr.

 

وذكر الخبير الطبي بالبوابة، خبير التغذية كيري كونلون، أن ظهور متلازمة التمثيل الغذائي يسهله سوء نوعية النوم، والإجهاد، وقلة ممارسة الرياضة، وسوء التغذية وبالنظر إلى العامل الأخير، أشار الأخصائي إلى أن احتمالية الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي تزيد بشكل كبير بسبب نقص الألياف في النظام الغذائي اليومي.

 

وشدد كونلون على أن تناول الألياف الكافية له تأثير إيجابي للغاية على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم - ولهذا، على سبيل المثال، يجب عليك تضمين حصة من سلطة الخضار في كل وجبة. 

 

كما أوصى خبير التغذية بالإكثار من تناول الحبوب الكاملة والبقوليات والخضراوات وتناول المكسرات، وأضاف الخبير أن مثل هذه الأطعمة تساعد الإنسان على الشعور بالشبع، وهو ما يؤدي بدوره إلى تطبيع إجمالي كمية الطعام التي يتناولها ويمنع تطور السمنة، التي تعتبر عاملاً منفصلاً في العديد من الاضطرابات الخطيرة في الجسم.

مقالات مشابهة

  • غرامة كبيرة تواجه الطبيب النفسي الذي يفشي أسرار المرضى (تفاصيل)
  • تقارير: توقعات بحدوث تشويش خلال مناظرة ترامب وهاريس رغم إغلاق الميكروفون
  • أحلامك تنذر بالخطر! 5 رؤى تحذرك من مصاعب قادمة
  • تحذيرات من مخاطر طقطقة الرقبة وعلاقتها بالسكتة الدماغية
  • توترات وتحَرّكات ميدانية في حضرموت تنذر بجولة صراع جديدة بين الاحتلال السعودي والإماراتي
  • السكتات الدماغية غير المستقرة تزيد من خطر الإصابة متلازمة التمثيل الغذائي
  • عانت مع المرض النفسي.. الوجه الآخر لسيلينا جوميز أصغر مليارديرة عصامية
  • «الصحة» تحدد 7 أعراض لمرض السكري.. إذا ظهرت عليك توجه إلى الطبيب فورا
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • السياحة والآثار: اكتشافات حصن الأبقعين تبرز اهتمام مصر القديمة بحماية حدودها